الحياة و العائلة

اسباب السمنة عند الاطفال

اسباب السمنة عند الاطفال وعلاجها

اسباب السمنة عند الاطفال

السمنة هي مشكلة من المشاكل التي يعاني منها الكثير من أطفال العصر الحديث والاسباب وراء ذلك كثيرة، وعلى الرغم من أن المشكلات الصحية الناتجة عن سمنة الأطفال ليست بالخطيرة مقارنة بالمشكلات الصحية التي تنتج عن سمنة المراهقين والكبار أو البالغين إلا أن الأطفال الذين يعانون من السمنة هم الأكثر عرضة للإصابة بالسمنة أيضاً عند البلوغ ما يجعلهم بدوره أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب والسكري وغيرهم.

 

ولذلك فإن الآباء والأمهات لابد أن ينتبهوا لهذه المشكلة التي قد تظهر على أبنائهم و تتسبب في ضرر لهم فيما بعد فعليهم معرفة الأسباب التي قد تؤدي بأطفالهم إلى الإصابة بالوزن الزائد أو السمنة حتى يتلافوا حدوثه ويكون من السهل علاجه فيما بعد، عن اسباب السمنة عند الاطفال سيكون حديثنا في هذا المقال.

 

1. قصور الغدة الدرقية

من اهم اسباب السمنة عند الاطفال بل عند الكبار أيضاً هو قصور الغدة الدرقية وعلى الرغم من أن هذه الحالة نادرة بين الأطفال إلا أنها تحدث أحياناً متسببة في إصابة الطفل بالوزن الزائد.

 

وقصور الغدة الدرقية هي الحالة التي تقوم فيها الغدة الدرقية بإفراز كمية قليلة جداً من هرمون الغدة الدرقية وهو الهرمون الذي ينظم عملية الأيض وبالتالي فهو يساعد في حرق الدهون.

 

كما أنه ينظم مستوى ضغط الدم ومستويات الطاقة وغير ذلك وبالتالي فإن الغدة الدرقية تلعب دوراً هاماً في التحكم في وزن الشخص، في بعض حالات قصور الغدة الدرقية يصاب الشخص بالإرهاق أو الاكتئاب وهي الأمور التي قد تؤدي أيضاً إلى زيادة الوزن عند الاطفال.

 

2. تناول الطفل لبعض الأدوية

تناول الطفل لأدوية بسبب الإصابة بحالة صحية معينة قد يكون من الأسباب المحتملة لإصابته بالسمنة حيث أن بعض الأدوية تتسبب في جوع الطفل سريعاً أو قد تتسبب في قلة حرق الدهون أو تخزين الماء داخل الجسم وكل هذه العوامل تؤدي بالطبع إللى زيادة الوزن. أكثر الأدوية التي قد تتسبب في زيادة وزن طفلك هي الأدوية المضادة للاكتئاب وأدوية الصرع والمنشطات التي تؤخذ عن طريق الفم ومضادات الهيستامين.

(مقال متعلّق)  علاج السمنة عند الاطفال

 

3. عدم تناول الأطعمة الصحية

لا شك أن من اهم اسباب السمنة عند الاطفال هي عدم تناولهم للطعام الصحي وعدم اتباعهم لنظام غذائي صحي متكامل، فتناول الطفل للأطعمة التي تحتوي على الأملاح والسكريات بشكل مستمر يزيد من احتمالية إصابة الطفل بالسمنة حتى وإن كان هذا الطفل يقوم بممارسة الرياضة.

 

لذلك فيجب على الأم الحرص على إطعام أطفالها الوجبات المتكاملة التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة والتركيز بشكل خاص على الخضراوات والفواكة.

 

ولكن هناك بعض الحالات التي يعاني منها الطفل من السمنة على الرغم من حرص والديه على إطعامه الطعام الصحي المفيد، وغالباً ما يعود ذلك إلى بعض الميكروبات الضارة التي تحتل معدة الطفل أو غياب الميكروبات النافعة.

 

هناك ابحاث أجريت مؤخراً أثبتت أن عدم وجود الميكروبات النافعة داخل المعدة – خاصة عند الاطفال – من شأنها أن تؤدي إلى الإصابة بالسمنة ومنها إلى الإصابة بأمراض أخرى مثل السكري وحالات صحية أخرى.

 

جدير بالذكر أن البكتيريا النافعة عادة ما يتم تدميرها بسبب تناول الأغذية المُصنعة المُعلبة والمُحليات والألوان الصناعية وتناول المضادات الحيوية وهو الأمر نفسه الذي يتسبب في نمو البكتيريا الضارة.

 

ولكن هناك أمور قد تساعد في حل هذه المشكلة مثل محاولة إعطاء طفلك بعض الأطعمة التي تحتوي على البريبايوتكس والبروبيوتيك مثل الزبادي اليوناني الخالي من الإضافات.

 

عليك الانتباه إذا كان طفلك يشتكي من وجود مشاكل في منطقة البطن فربما يكون ذلك عائد إلى سبب من الاسباب التي ذكرنا وبالتالي فإن الطفل في هذه الحالة يحتاج إلى التشخيص من قبل الطبيب حتى يساعد في حل المشكلة من جذورها.

 

4. إصابة الطفل بمتلازمة كوشينغ

من اسباب السمنة عند الاطفال هي متلازمة كوشينغ وهي الحالة التي تؤدي إلى أن الجسم يقوم بإنتاج كمية كبيرة جداً من الكورتيزول (والكورتيزول هو الهرمون الذي يعمل على تنظيم ضغط الدم وسكر الدم) وهي الحالة التي يسببها عدم عمل الغدة النخامية بشكل مناسب.

(مقال متعلّق)  علاج سمنة البطن عند الاطفال

 

وتتسبب متلازمة كوشينغ في إبطاء نمو جسم الطفل بينما تتخزن الدهون في منطقتي الخصر والكرش، ومع الأسف فإن الأطفال المصابون بمتلازمة كوشينغ عرضة للبلوغ المبكر إلى جانب الإصابة بالسكري وارتفاع الكوليسترول وضغط الدم.

 

5. قلة النشاط الرياضي

من اشهر اسباب السمنة عند الاطفال هو عدم قيام الطفل بالنشاطات الرياضية أو النشاطات الحركية الكافية، ولا يخفى على أحد ميل العديد من الاطفال إلى السكون وعدم الحركة والاكتفاء بمشاهدة التلفاز أو اللعب على الأجهزة الالكترونية، فالرياضة أو الحركة أشياء أساسية من أجل حرق الدهون وإمداد الجسم بالطاقة التي تساعد على تعزيز عملية الأيض وبالتالي عدم إصابة الطفل بالسمنة.

 

6. سكري الحمل

من الاسباب المحتملة وراء إصابة الطفل بالسمنة هي أن الأم كانت تعاني من سكري الحمل اثناء الحمل في هذا الطفل، وسكري الحمل هو الحالة التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم وصعوبة تنظيم السكر في الدم لدى الأم.

 

إصابة الأم بسكري الحمل من شأنه أن يتسبب في ولادة طفل زائد في الوزن وهو ما يؤدي بدوره إلى زيادة وزن الطفل عندما يكبر، لذلك لا عجب من أن طفلك يعاني من السمنة إذا مررت بتجربة سكري الحمل.

 

7. الرضاعة الصناعية

على الرغم من عدم حتمية هذا الأمر إلا أن بعض الخبراء يعتبر الرضاعة الصناعية من اسباب السمنة عند الاطفال وقد يرجع ذلك إلى أن نسبة البروتين الموجودة في الحليب الصناعي مرتفعة ما يؤدي إلى حدوث زيادة في الوزن لدى الطفل.

 

وفي دراسة ألمانية أجريت في هذا الشأن تم الوصول إلى أن نسبة 4.5 % من الأطفال الذين كانوا يتناولون الحليب الصناعي زادت أوزانهم بمجرد دخولهم المدرسة، أما 2.5% فقط من الأطفال الذين اعتادوا على الرضاعة الطبيعية حدث لهم نفس الأمر.

(مقال متعلّق)  زيادة الوزن عند الاطفال : الاسباب والوقاية

 

8. إصابة الطفل بالاكتئاب

الاكتئاب لا يؤدي بشكل مباشر إلى الإصابة بالسمنة ولكن تأثيره على الشخص يمكن أن يجبره على تناول الأكل بشكل مبالغ فيه وأيضاً عدم قيامه بالحركة الكافية اسباب قد تؤدي إلى الإصابة بالسمنة لدى الأطفال، ولكن على الرغم من ذلك فإن السمنة الناتجة عن الاكتئاب عادة ما تكون بسيطة إلا إذا استمرت لفترة طويلة.

 

9. الإصابة بالربو أو الحساسية

إصابة الطفل بالربو أو الحساسية من اسباب السمنة عند الاطفال ولكنها من الاسباب غير المباشرة، ويرجع السبب في ذلك إلى أن الأطفال الذين يعانون من هذه المشاكل الصحية يكون لديهم مشاكل في التنفس وهو الأمر الذي يُحجم من حركة الطفل ويقلل من نشاطه الرياضي بسبب عدم قدرته على التنفس بشكل سليم وهو ما يؤدي بالتالي إلى زيادة السمنة لدى الأطفال.

 

وبعد أن تعرفنا على اسباب السمنة عند الاطفال بقى أن نذكر أنه من المهم التحرك السريع من أجل علاج السمنة عند الاطفال قبل تفاقهما خاصة وأن السمنة قد تؤدي إلى أمراض صحية أخرى مثل السكري وأرتفاع ضغط الدم وغيره، لذلك فإن استشارة الطبيب مهمة من أجل القضاء على المشكلة.

 

المراجع:

  1. Web MD: Obesity in Children
  2. Reader’s Digest: 10 Medical Reasons Your Child Is Overweight
  3. Mayo Clinic: Childhood obesity
السابق
الرياضة للحامل : دليل الممارسة الآمن
التالي
ما هي اضرار الترمس ؟