امراض المسالك البولية

ما هي اسباب التهاب البروستاتا

اسباب التهاب البروستاتا و علاجها

اسباب التهاب البروستاتا

التهابات البروستاتا تعد من أكثر المشكلات الصحية شيوعا وخاصة بين الرجال تحت سن خمسين عاما، وتقدر نسبة الرجال الذين تظهر عليهم أعراض التهاب البروستاتا بحوالي 10% – 12% من اجمالي عدد الرجال.

 

ويمكن للمرض أن يكون حادا أو مزمنا وتعد أهم اسباب التهاب البروستاتا هي العدوى البكتيرية سواء عن طريق تلك البكتيريا التي تصيب الجهاز البولي كبكتيريا القولون والتي يمكن لها أن تنتقل الى البروستاتا محدثة ألتهابها، أو قد يكون أسباب التهاب البروستاتا راجعة الى العدوى بالأمراض المنقولة جنسيا والتي تسببها أنواع أخرى من البكتيريا مثل النيسيريا والكلاميديا.

 

فإذا شعرت بأن البروستاتا متورمة وتؤلمك وتعاني من الالتهاب فمن الممكن أن تكون مصابا بأحد أنواع التهاب البروستاتا وهي امر يختلف تماما عن سرطان البروستاتا كما يختلف عن الحالة المعروفة باسم تضخم غدة البروستاتا.

 

تعريف التهاب البروستاتا

التهاب البروستاتا هو عبارة عن عدوى ميكروبية تصيب غدة البروستاتا وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تكون وراء حدوث التهاب البروستاتا وبحسب الاحصائيات فإن التهابات البروستاتا هي وراء ما يقرب من اثنين مليون زيارة للعيادات الطبية الخارجية في تخصص الأمراض البولية والتناسلية سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.

 

وغدة البروستاتا هي جزء من أجزاء الجهاز التناسلي للرجل وهي بحجم حبة الجوز وتوجد اسفل المثانة أمام المستقيم، كما أنها تحيط بقناة مجرى البول التي ينتقل خلالها البول والسائل المنوي الى خارج الجسم وتعد الوظيفة الأساسية لغدة البروستاتا هي انتاج السائل المنوي الذي تسبح فيه الحيوانات المنوية ليمكن انتقالها الى خارج الجسم عبر قناة مجرى البول.

 

أنواع التهابات البروستاتا

 

  • التهاب البروستاتا البكتيري الحاد

  • التهاب البروستاتا المزمن

  • متلازمة التهاب البروستاتا المزمن المصحوب بألم الحوض

  • التهاب البروستاتا الغير مصحوب بأعراض مرضية

 

يحدث هذا النوع من التهابات البروستاتا بسبب اصابتها بعدوى بكتيرية وهو يحدث بصورة مفاجئة ويكون مصحوبا بأعراض مشابهة لأعراض الانفلونزا وهو النوع الأكثر انتشارا من التهابات البروستاتا والأسهل في علاجه.

 

ويحدث هذا النوع من التهابات البروستاتا بسبب الاصابات البكتيرية المتكررة وقد تظهر في هذه الحالة اعراض متوسطة على المريض أو لا تظهر أي أعراض على الاطلاق، وعموما فإن هذا النوع من المرض يصعب علاجه.

 

وهي حالة تصنف تحتها أغلب الاصابات ومع ذلك فإنها تبدو غامضة وعير مفهومة الأسباب ويمكن اعتبار هذه الحالة التهابية أو غير التهابية بحسب عدد كرات الصديد في السائل المنوي أو في البول أو في سائل البروستاتا والذي عادة ما يكون ناتج عن مهاجمة مناعة الجسم للخلايا البكتيرية، ويمكن لأعراض هذا النوع من التهابات البروستاتا أن يأتي ويذهب من حين الى أخر ويصبح مزمنا.

 

وهذا النوع يتم تشخيصه عن طريق الصدفة أثناء اللجوء الى الرعاية الطبية بهدف علاج العقم أو علاج سرطان البروستاتا وفي هذه الحالة لا يشتكي الرجل من اي أعراض أو شعور بعدم الراحة، وان كان الصديد يتواجد في سائل البروستاتا والسائل المنوي.

(مقال متعلّق)  ماهي البروستات

 

اسباب التهاب البروستاتا

ان اكثر اسباب التهاب البروستاتا شيوعا هي تسرب البكتيريا من قناة مجرى البول الى غدة البروستاتا أو وصول البكتيريا الممرضة اليها بصورة مباشرة أو عبر الخلايا الليمفاوية التي تكافح البكتريا والقادمة من المسقيم.

 

ومن اسباب التهاب البروستاتا أيضا الأمراض المنقولة جنسيا والتي تسببها بعض أنواع البكتيريا مثل النيسيريا والكلاميديا أو مرض نقص المناعة المكتسب الذي يسببه فيروس نقص المناعة وتعد بكتيريا إي كولاي التي تسبب التهاب المجاري البولية من أكثر اسباب التهاب البروستاتا شيوعا وخاصة في النوع المزمن من المرض.

 

عوامل الخطورة التي تساهم في رفع احتمالية الاصابة بالتهاب البروستاتا

يمكن للرجال من كافة الأعمار أن يصابوا بالتهاب البروستاتا ولكنه أكثر شيوعا في الرجال في سن الشباب ومنتصف العمر وهناك عوامل أخرى يمكنها أن تساهم في اصابة الرجل بالتهاب البروستاتا مثل:

 

  • التعرض لالتهاب البروستاتا في وقت سابق

  • الاصابة بالتهاب مجرى البول حديثا

  • تضخم غدة البروستاتا

  • وجود عيوب خلقية أو وظيفية في الجهاز البولي

  • الجفاف، حيث لا ينال الرجل كفايته من السوائل

  • التعرض لاصابة مباشرة في منطقة الحوض وهي تلك الاصابات التي يمكن أن تحدث خلال ركوب الدراجات أو الخيول.

  • استخدام قسطرة البول

  • الاصابة بمرض الايدز

  • اذا كنت قد تعرضت لأخذ خزعة من البروستاتا في وقت سابق.

 

علامات وأعراض الاصابة بالتهاب البروستاتا

يمكن لـ اعراض التهاب البروستاتا أن تكون مختلفة ومتغيرة ويرجع ذلك الى أسباب التهاب البروستاتا ويمكن للأعراض ان تظهر ببطء أو تظهر سريعا وتتطور بشكل عاجل ويعود ذلك أيضا الى أسباب التهاب البروستاتا وما اذا كان الرجل قد تلقى العلاج المناسب أم لا.

 

ويمكن للأعراض ان تستمر لعدة أشهر ثم تعاود الظهور من حين الى أخر أو بمعنى أخر تصبح من النوع المزمن وعموما فإن ظهور أعراض التهاب البروستاتا بصورة سريعة وحادة يعود عادة الى اصابات بكتيرية حادة ويمكن أن يكون التهاب البروستاتا مصحوبا بالأعراض التالية:

 

  • الشعور بالألم أثناء التبول أو الشعور بالصعوبات في تفريغ البول أو التبول المتكرر.

  • ألم الفخذ أو ألم في المستقيم أو ألم في البطن أو ألم في منطقة أسفل الظهر.

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم مصحوبا بقشعريرة

  • ألم في العضو الذكري من جهة القاعدة وبالقرب من كيس الصفن.

  • الم في العضلات

  • الم في المفاصل

  • ضعف في تدفق البول الخارج من الجسم

  • وعكة صحية مع وجود وجع بالجسم

  • افرازات من الفتحة التناسلية

  • الشعور بالألم عند القذف أو عدم القدرة على ممارسة الجنس.

 

أما في حالة الاصابة بالتهاب البروستاتا المزمن فيمكن أن يكون مصحوبا بتلك الأعراض:

 

  • الحاجة للتبول بصورة مستمرة والقيام أثناء الليل من النوم عدة مرات لافراغ المثانة.

  • ألم عند التبول

  • ألم بعد القذف

  • ألم في المستقيم

  • شعور بثقل في منطقة كيس الصفن.

  • وجود دم في السائل المنوي

  • التهابات في الجهاز البولي

  • احتباس البول

 

(مقال متعلّق)  اعراض التهاب البروستاتا

متى عليك الذهاب الى الطبيب بسبب التهاب البروستاتا؟

إذا كنت تعاني من الأعراض الخاصة بالتهاب البروستاتا فعليك طلب المساعدة الطبية على الفور وزيارة الطبيب المتخصص لتقييم الحالة بشكل أفضل وبحسب الأعراض واستجابة جسمك للعلاج يمكن للطبيب المعالج أن يقوم بتحويلك لاختصاصي المسالك البولية الذي يتخصص في علاج الأمراض التناسلية وأمراض الجهاز البولي.

 

تشخيص التهاب البروستاتا

عادة ما يتم تشخيص مرض التهاب البروستاتا عبر تحليل عينة من البول وفحص غدة البروستاتا بواسطة الطبيب المعالج ويتضمن فحص البروستاتا تحسس الطبيب للغدة عبر المستقيم للتأكد من عدم وجود تغيرات غير طبيعية بها أو وجود زوائد كما يمكن للطبيب جمع جزء من سائل البروستاتا وارساله للتحليل معمليا.

 

كما يمكن للطبيب عمل تدليك للبروستاتا وأخذ عينة من البول قبل وبعد التدليك للتأكد من وجود الخلايا الصديدية والتي تشير الى وجود التهاب بكتيري بالبروستاتا وهناك فحوصات أخرى يمكن أن تساعد في تقييم الحالة من ضمنها صورة الدم الكاملة وتحليل الالكترولايتس ومزرعة الدم.

 

ويمكن ايضا أخذ مسحة من الإفرازات التي تخرج من الفتحة التناسلية لعمل مزرعة للبكتيريا واختبار حساسية للتأكد من المضاد الحيوي المناسب لها وقد يطلب الطبيب تحليل البروتين الخاص بالبروستاتا والمعروف باسم (بي إس إيه) وهو من دلالات الأورام الخاصة بالبروستاتا ويستخدم لتشخيص سرطان البروستاتا وفي بعض الأحيان ترتفع قيمته في حالة وجود التهابات بها.

 

ويوجد بعض الفحوصات المتطورة التي يمكن عبرها أيضا تشخيص التهاب البروستاتا مثل الفحص الحركي للبول لتأكد من أن البروستاتا لا تعوق تدفق البول وأن الشخص يمكنه تفريغ المثانة بشكل طبيعي وصحيح كذلك يمكن عمل فحص بالموجات الفوق صوتية أو التصوير بالأشعة المقطعية أو عمل المنظار أو أخذ عينة من أنسجة البروستاتا (خزعة).

 

وكلما كان المرض متكررا والشخص يعاني من النوع المزمن منه كلما احتاج الطبيب المعالج للمزيد من الفحوصات لأخذ فكرة جيدة عن حالة الجهاز البولي والتناسلي له.

 

علاج التهاب البروستاتا

يعتمد العلاج على اسباب التهاب البروستاتا ونوع هذا الالتهاب حيث يتم وصف المضادات الحيوية في حالة كانت البكتيريا هي السبب في حدوث الالتهاب وكل الحالات تحتاج للعلاج بالأدوية التي تخفف من الألم كما تحتاج الى متابعة مستمرة مع الطبيب المتخصص وحتى تمام الشفاء وفي بعض الحالات قد يحتاج المريض للبقاء في المستشفى تحت رعاية طبية مستمرة لعلاج المرض ويمكن لعلاج التهاب البروستاتا أن يشمل:

 

1. المضادات الحيوية:

حيث سيصف الطبيب نوع المضاد الحيوي المناسب والجرعة المناسبة والفترة اللازمة لتناول المضاد الحيوي للتخلص من البكتيريا المسببة للمرض مضادات الالتهابات يمكنها أن تعالج الألم الناتج عن الالتهاب وتحسن من الأعراض.

(مقال متعلّق)  علاج البروستاتا بالاعشاب

 

2. كابحات ألفا:

وهي ادوية يمكنها أن تساعد على ارخاء الألياف العضلية المحيطة بالمثانة وغدة البروستاتا ويمكن لهذه الأدوية أن تخفف من الأعراض التي يشعر بها المريض عند التبول وتساعده على افراغ المثانة بصورة أفضل.

 

3. تدليك البروستاتا:

حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن عملية تدليك البروستاتا يمكنها أن تخفف من أعراض التهاب البروستاتا وخاصة في التهابات البروستاتا المزمنة الغير بكتيرية.

 

4. الابر الصينية:

العلاجات البديلة يمكنها أن تساهم في تحسين الأعراض ويوجد العديد من الأعشاب المتاحة لهذا الغرض والتي أظهرت فاعلية وكفاءة لدى المرضى منها العلاج بالإبر الصينية يمكنه أيضا أن يحسن من بعض حالات التهاب البروستاتا وهو ما أقره بعض المرضى.

 

مضاعفات الاصابة بالتهاب البروستاتا

هناك بعض المضاعفات التي يمكن ان تنتج عن اهمال علاج التهاب البروستاتا من ضمنها:

 

  • تحول التهاب البروستاتا الحاد الى النوع المزمن

  • انسداد مخرج المثانة أو احتباس البول.

  • العقم

  • الخراريج التي تصيب غدة البروستاتا

  • انتقال العدوى البكتيرية من البروستاتا الى مجرى الدم مسببة تسمم الدم وهي حالة نادرة.

  • الموت

 

وعلى الرغم من أن اسباب التهاب البروستاتا يمكن أن ينتج عنه ارتفاع في مستويات دلالات الأورام الا أنه لا يوجد أي أدلة على أنه قد يؤدي الى الاصابة بسرطان البروستاتا.

 

التوقعات الخاصة بعلاج التهاب البروستاتا

يمكن علاج التهاب البروستاتا البكتيري بنجاح وهو يعطي نتائج جيدة للغاية بالنسبة لالتهاب البروستاتا المزمن والغير بكتيري يمكن أن يؤديا الى أعراض طويلة الأمد وشعور بعدم الراحة وخاصة إذا لم تستجيب الحالة للعلاج.

 

ولذلك فمن المهم للغاية ان يقوم المريض بالمتابعة مع طبيبه وحتى التخلص من المرض ونيل الرعاية الطبية المناسبة سواء من خلال الطبيب العام أو اخصائي البولية والتناسلية الاصابة بالتهاب البروستاتا لا يؤدي الى حدوث سرطان البروستاتا.

 

استنتاجات حول التهاب البروستاتا

التهاب البروستاتا الحاد البكتيري هو مرض قابل لعلاج ويمكن علاجه بسهولة باستخدام المضاد الحيوي المناسب أما في حالة المرض المزمن فهو يحتاج الى علاج طويل الأمد وعناية طبية متكررة.

 

المراجع:

  1. Medicine Net: Erectile Dysfunction (ED) Causes and Treatment
  2. Web MD: What is Prostatitis
السابق
لائحة افضل أغذية للشعر
التالي
ما هي أهم فوائد اليقطين