اسباب الام اسفل الظهر

أهم اسباب الام اسفل الظهر وكيفية الوقاية منها والتعامل معها

تتعدد اسباب الام اسفل الظهر حيث أنه بوجه عام يخضع الجزء الأسفل من الظهر للكثير من الاجهاد والتوتر الميكانيكي، كما يحمل كل وزن الجزء العلوي من الجسم سواء عند الوقوف أو الجلوس، مما يضعه دائما أسفل الضغط.

 

ويستند وزن الجسم العلوي كله على العمود الفقري، الذي يتكون من 30 عظمة صغيرة يُطبق عليها اسم الفقاريات، وهو فوق بعضها البعض ويفصل بينها أقراص اسفنجية تمنع احتكاك العظام وتمتص الصدمات.

 

ولكن مع التقدم في العمر فإن هذه الأقراص الاسفنجية تتآكل، كما يمكن أن تتعرض إلى صدمة مفاجئة مثلما هو الحال أثناء الحوادث، كما يمكن ان تتعرض إلى الانتفاخ مما يجعلها تنفجر مع مرور الوقت.

 

وكل هذه الحالات تجعل العظام تحتك ببعضها وبالأعصاب مسببة الألم الشديد، كما يمكن للانتفاخ نفسه أن يضغط على أعصاب الحبل الشوكي وتصل رسائل ألم شديدة إلى الدماغ، ويمكن أن يمتد الألم إلى الأرداف وأسفل الساق بما يُطلق عليه عرق النسا، ومن أهم اسباب الام اسفل الظهر في ما يلي:

 

1. إجهاد العضلات والتواء الأربطة

يمكن أن يحدث أي التواء في العضلات فجأة نتيجة صدمة أو رفع شيء ثقيل أو الانحناء بشكل مفاجئ أو حتى النوم بطريقة خاطئة مما يؤدي إلى الام اسفل الظهر، كما أن الحركات المتكررة أو الوضع الثابت لفترة طويلة يمكن أيضا أن يؤذي العضلات.

 

وتشمل أهم المواقف التي تؤذي أسفل الظهر فجأة كل من رفع جسم ثقيل للغاية، أو لف العمود الفقري فجأة أو السقوط من ارتفاع، أو الإصابات الرياضية التي تحدث عند التدريبات أو المنافسات.

 

2. متلازمة ما قبل الحيض

الفترة التي تسبق الحيض بفترة 5 أو 10 أيام يمكن أن تتسم بألم متقطع في أسفل الظهر ويمكن أن يشتد مع اقتراب الدورة الشهرية، كما يمكن أن يعيق المرأة عن الحركة في بعض الأحيان، وهو ألم يأتي من داخل الجسم، وليس بسبب الهيكل العظمي.

 

فمع تقلصات الرحم تتم إحالة الألم إلى الظهر مما يؤدي إلى حدوث تشنجات في الظهر أيضا تؤثر على الأعصاب وتؤدي إلى الام اسفل الظهر والحوض، ويمكن للحرارة الجافة مثل وضع قربة ساخنة على الظهر أن تريح من الأعراض، كما أن مضادات الالتهابات غير الستيرويدية مثل الأيبوبروفين يمكن أن تخفف الألم قبل موعد الدورة الشهرية.

 

3. عقد العضلات

هي أيضا واحدة من أكثر اسباب الام اسفل الظهر شيوعا، حيث تتكون بقع شديدة الحساسية على طول العضلات، ومن غير الواضح هل سببها هو ضمور في العضلات أم التهاب في الأعصاب، ولكنها تسبب ألما شديدا في أسفل الظهر.

(مقال متعلّق)  الم الظهر : اسباب واعراض وعلاج

 

ويمكن للتدليك باستخدام بعض الزيوت المهدئة أن يُعطي نتيجة إيجابية في التخلص من الألم، وهي تحدث عادة عندما تتعرض العضلات والأربطة لأقصى ضغط مثلما يحدث عند الجلوس لساعات طويلة أو عند رفع أشياء ثقيلة أو عند القيام بحركات متكررة ويكون الجسم غير معتاد عليها.

 

4. الحمل من اسباب الام اسفل الظهر

ألم أسفل الظهر من أكثر الاعراض المزعج في الحمل، فمع نمو وزن الجنين يكبر الرحم بالتدريج ويميل الحوض إلى الأمام مما يجعل العمود الفقري أكثر انحناءٍ، وهذا يعني تمدد الأقراص المرنة بين الغضاريف، ويضغط على عضلات أسفل الظهر، مما يؤدي إلى الألم الممتد إلى الساق والمسمى عرق النسا.

 

ويمكن التخفيف من الألم عن طريق الجلوس في وضع مريح للظهر وعدم الوقوف لفترات طويلة وارتداء ملابس دعم البطن المخصوصة للحمل حتى لا يكون وزن الجسم والبطن على الظهر ويمكن للطبيب وصف بعض العقاقير المضادة للألم والمناسبة للحمل أيضا إذا كان الألم شديدا أو لا يطاق.

 

5. الانزلاق الغضروفي من اسباب الام اسفل الظهر

وهو يسمى أيضا بالقرص المنتفخ أو القرص المنزوع، وهو أيضا واحد من أكثر اسباب الام الظهر الحادة شيوعا، فقد يحدث الانزلاق في الجزء العلوي أو السفلي من الظهر ولكنه أكثر يكون في أسفل الظهر.

 

حيث يتعطل القرص أو يدور بقوة فتتسرب بعض المواد الجيلاتينية منه وتؤدي إلى تهيج شديد في الاعصب المحيطة به، ويمكن أن يشفى معظم الناس من الانفتاق، لكن يعانون فترة من الحركة بسلاسة خصوصا الانحناء إلى الامام، فلا يستطيع المصاب الركوع مثلا أو ربط الحذاء وغيرها من مهام تتطلب الانحناء.

 

6. امراض الكلى

تقع الكلى في الجزء الخلفي من الجسم عند مستوى منتصف الظهر، ويمكن أن يتسبب أي مرض في الكلى في انتقال الألم إلى أسفل الظهر، وكثير من الناس لديهم حصوات على الكلى ولا يعرفون ذلك، ومع ذلك فإن نمو الحصوات باستمرار يجعل خروجها من الحالب عملية شديدة الغيلان مما يشعل الألم في أسفل الظهر.

 

كما أن إصابة الكلى بأي عدوى يكون له نتائج سيئة أيضا على الظهر في الجانب المصاب كما يمتد إلى أسفل المعدة، ويمكن أن يرى المريض النزيف في البول أو البراز، مع بعض الحمى وأعراض تشبه الانفلونزا.

 

7. داء الفقار

يدل داء الفقار على أي حالة تنكسية تعاني منها الفقرات في الظهر، وهو يعني حرفيا ألم الرقبة، وعموما فإن الأربطة والمفاصل تحافظ على عظام العمود الفقري في مكانها الصحيح، فإذا أصابها أي تلف نتيجة الثبات مثلا في موضع واحد غير صحي فإن العظام تنزلق فوق بعضها البعض.

(مقال متعلّق)  علاج الم اسفل الظهر

 

وهذا بمفرده يسبب الألم الشديد، لكنها أيضا يمكن أن تضغط على الأعصاب الحساسة مما يزيد من حالة الألم، وهو يؤثر غالبا على منطقة عنق الرحم الموجودة أسفل الظهر، وعلى آخر العمود الفقري من الأسفل، وهو يكون كحالة عصبية وتظهر أكثر بعد سن الـ30 عاما.

 

8. متلازمة الألم العضلي الليفي

وهي من الأمراض التي تؤثر في العادة على النساء، وهي عبارة عن اضطراب في طبيعة إدارة الجسم للألم، مما يجعله شديد الحساسية تجاه أي مؤثرات خارجية، ومن غير المعروف حتى الأىن السبب الأساسي لهذا الاضطراب.

 

ولكن يُرجح أن الجينات تلعب دورا قويا في الإصابة به، إلى جانب تغيرات الهرمونات، ويمكن أن تؤثر هذه المتلازمة على أي مكان في الجسم، فإذا كان الظهر معرض أصلا للإجهاد فإن الألم سكون أكثر شدة من المعتاد في أسفل الظهر.

 

9. التهاب المفاصل الروماتويدي

هو أحد انماط اضطراب المناعة الذاتية، عندما يهاجم الجهاز المناعي المواد الملينة بين المفاصل سواء في اليدين أو القدمين أو العمود الفقري، وهو يكون اشد في الرقبة، ولكن يمكن أن يمتد الألم أيضا إلى أسفل الظهر نتيجة تحلل الفقرات بانتظام وزيادة الضغط على الأعصاب وتوترها، فينزل الألم بالتدريج إلى الذراعين وأسفل الظهر.

 

10. التهاب الفقار اللاصق

وهو التهاب ينتج بصفة أساسية بسبب التدخين، حيث أنه يزيد أي ألم في الفقار اللاصق سوءا ويزيد من الالتهاب، حيث يزيد من انصهار الفقرة، ويمكن أن يكون التهاب الفقار في الرقبة أو في أسفل الظهر.

 

وهو عادة يكون من الالتهابات المزمنة ويزداد بالتدريج مع مرور الوقت، ويمكن أن يفقد الجسم كله مرونته وخصوصا الظهر، ويمكن أن يصاب المريض في النهاية بالتهاب الحبل الشوكي.

 

11. هشاشة العظام

نعم هشاشة العظام يمكن أن تكون أيضا من اسباب الام اسفل الظهر حيث تؤدي إلى تضييق المسافة بين عظام العمود الفقري والحبل الشوكي، وهو عبارة عن مجموعة من الاعصاب التي تنقل الإشارات بين الدماغ والجسم، وعندما تضيق العظام على الحبل الشوكي فإنها تضغط على الأعصاب مسببة الألم الشديد.

 

فمع هشاشة العظام يحدث نمو عظمي يسمى سبيرز ويضيق هذه المسافة ويعمل على تضييق ممرات الهواء، مما يؤدي بالتدريج إلى خدر في أسفل الظهر وأسفل الساقين، ويمكن أن يكون الألم على جانبي الظهر.

 

كما أن هشاشة العظام تؤدي إلى انهيار الغضاريف نتيجة تآكل القرص الفاصل بينها وهو عادة يحدث أسفل الظهر وفي الوركين، ويزيد الألم مع الوقوف أو المشي أو عند الاستيقاظ من النوم.

 

وتزيد هشاشة العظام أيضا من خطورة التعرض إلى كدمات أو كسور في العمود الفقري، فحتى دون حوادث أو إصابة واضحة يمكن أن يتعرض العمود الفقري إلى الكسر وخصوصا أسفل الظهر.

(مقال متعلّق)  اسباب الام الظهر

 

مما يؤدي إلى آلام لا تطاق وربما الشلل أيضا، وتعتبر النساء المسنات أكثر عرضة له من الرجال حيث تبدأ الغضاريف في الانكماش عن الجسم نفسه، واي حركة تؤدي إلى تمدد كبير، لذا يجب الحصول على كمية مناسبة من الكالسيوم يوميا وخصوصا مع تقدم السن.

 

12. التهاب البنكرياس

البنكرياس هو عضو موجود في البطن والمسؤول عن إنتاج الأنسولين، ويمكن أن يتعرض إلى أي عدوى أو التهاب ما يؤدي إلى ألم حاد في الجزء العلوي من البطن، ويمكن أن ينتقل الألم إلى الخلف، وعادة يكون على الجانب الأيمن، وهو من الامراض الخطرة التي تتطلب البقاء في المستشفى تحت الرعاية الطبية.

 

13. متلازمة ذنب الفرس

أو متلزمة ذيل الحصان، وهي حالة مرضية تتطلب العناية الفورية حيث يحدث تصلب شديد في جذور الاعصاب الشوكية بدءا من الطرف السفلي للحبل الشكوي، مما يجعل الألم شديدا في أسفل الظهر والجزء العلوي من الأرداف.

 

بالإضافة إلى مشاعر الخدر في الأعضاء التناسلية والفخذ، وهي من اسباب الام اسفل الظهر شديدة الخطورة أيضا، ويمكن أن تؤدي إلى فقدان السيطرة على المثانة والأمعاء ويشعر المريض بحالة من الضعف والوهن العام، مع وخز وتنميل في الساقين.

 

هل السرطان من اسباب الام اسفل الظهر

عند الشعور بألم شديد في أسفل الظهر فإن أول شيء يمكن أن يفكر فيه المريض هو احتمالية إصابته بالسرطان، خصوصا إذا كان الألم مستمر ولا يزول حتى مع الراحة، وبالفعل فإن نمو الأورام في العمود الفقري سواء حميدة أو سرطانية يمكن أن تؤدي إلى ألام شديدة أسفل الظهر.

 

حيث تعمل على تمدد المسافات بين العظام مما يضعفها ويكون المريض معرضا لكس في العمود الفقري، إلى جانب الضغط على الأعصاب، وألم اسفل الظهر يمكن أن يكون من الاعراض المبكرة لوجود الأورام لذا لا يجب تجاهله خصوصا في حالة استمرار الألم، وعدم ارتباطه بوجود حركات عنيفة أو زيادة في الوزن مثلا.

 

وبناءً على اسباب الام اسفل الظهر يكون العلاج، وذلك لمحاولة حل المشكلة من أساسها وليس الاكتفاء بالمسكنات أو مضادات الالتهابات، وهو يمكن أن يكون عرضا بسيطا نتيجة الاجهاد، كما يمكن أيضا أن يكون دليلا على عدوى شديدة في الكلى أو اضطراب المناعة الذاتية أو وجود أورام.

 

المراجع:

  1. Web MD: Top Causes of Chronic Low Back Pain
  2. Buoy Health: 27 Reasons Why Your Back Hurts: Sharp Pain and Lumbago Causes
  3. Spine Health: Causes of Lower Back Pain
error: Content is protected !!

Send this to a friend