اساسيات الزواج

اساسيات الزواج

ما هي اساسيات الزواج

اساسيات الزواج الضرورية لتأسيس عائلة سليمة

الاتفاق على اساسيات الزواج يمكن أن يختلف من مجتمع إلى آخر ومن وقت إلى آخر داخل المجتمع نفسه وأيضا من شخص إلى آخر، لكن التفكير في الزواج يحتاج إلى الاتفاق على الأساسيات التي ستقوم عليها تلك الشراكة والتي لن يكون هناك نجاح من دونها، لذا فتحديد الأولويات والأساسيات سيكون ضروريا قبل الزواج نفسه حتى يبدأ الطرفين على قاعدة سليمة.

 

فالزواج ليس حبا رومانسيا وقصص شاعرية ولكن يدخل العقل في جزء كبير من تاسيسه، لذا اقترحت أبحاث علمية حديثة 5 مبادئ على الطرفين الاتفاق عليها وتوفيرها لتكون من اساسيات الزواج وتتمثل في:

 

1. المال

يعتبر الحديث عن المال من الأشياء غير الرومانسية على الإطلاق في التحضير للزواج وتكوين العائلة، ولا يرغب الخطيبين السعيدين أن يتحدثا فيه حتى لا يُتهم أي منهما بالطمع، ولذا في مجتمعنا العربي عادة ما يقوم الأهل بهذه المهمة المثيرة، وقد بينت الدراسات أن الخلافات المادية هي السبب الأول والأكثر شيوعا للطلاق حتى أكثر من السقوط في الخيانة.

 

فإذا كان للزوجين آراء مختلفة بشأن المال وكيفية التصرف فيه ومن المسؤول عن الانفاق على الأسرة بعد الزواج فلن يكون الأساس جيدا لبناء علاقة سليمة، لذا فالرؤية الواضحة للموقف المالي لكل منهما يكون ضروريا، كما أن فكرة كل منهما عن الادخار والديون والخطط البديلة في حالة فقد الوظيفة وغيرها من أمور تتعلق بالمال لابد من الاتفاق عليها كأساس مهم من اساسيات الزواج.

 

ومن ناحية أخرى أشار أحد الباحثين إلى أن الحديث عن المال لا يتعلق أحيانا بالمادة فقط بل بكيفية تفكير كل طرف واحترامه للآخر والتزامه بمسؤوليات الزواج وقدرته على تلبية تلك الالتزامات بإنصاف.

 

2. التنشئة الاجتماعية والدينية المتقاربة

معرفة التنشئة الاجتماعية والدينية لكل طرف من الأطراف يعطي فكرة إلى حد كبير عن مدى التوافق الذي يمكن أن يتم بينهما، حيث أن مرور شخص بتجارب صعبة وطفولة تعيسة في حين وُلد الآخر وفي فمه ملعقة من ذهب ستجعل الأولويات مختلفة تماما.

(مقال متعلّق)  الوصول للسعادة الزوجية (20 نصيحة)

 

لا نقول أن الزواج سيفشل بالتأكيد في حالة وجود اختلاف في الدين والتنشئة الاجتماعية، لكن يجب على الأقل الاتفاق على وجود هذه الخلافات واحترامها من كلا الطرفين لأن تغيير أمر اعتاد عليه الاثنين من الطفولة سيكون من المستحيلات بمعنى آخر إما أن ترضى به أو تتركه.

 

وعموما لا يميل الاشخاص من طبقات اجتماعية أقل أن يتحدثوا عن طفولتهم ولا من مروا بتجارب قاسية، رغم أن هذا ضروري للغاية ومن اساسيات الزواج أيضا، فهو سيجعل الطرف الآخر أكثر فهما لشخصيتك الحقيقية، وبالتالي عندما يقرر البقاء معك يكون مقتنعا تماما، أو سيرفض الأمر وتنتهي التجربة قبل الدخول في القفص الذهبي.

 

كما أن التقارب الديني أيضا من اساسيات الزواج خصوصا في المجتمعات المحافظة، فعندما يتزوج طرف متشدد دينيا من آخر لا يهتم بالمسائل الدينية كثيرا حتى لو كان خُلقُه حميد فإن الأمور لن تستتب كما نوَّه القرآن الكريم إلى أهمية التكافؤ في التدين وفي الكتاب المقدس أيضا فإن الإشارة إلى الزواج ترتبط دائما بالحفاظ على العهد والتخلص من الأنانية والاتفاق على الجوانب الروحية بين الطرفين.

 

3. اختيار الأم والأب المناسب من اساسيات الزواج

عندما نقبل على الزواج لا يجب أن يكون كل ما يهمنا هو شكل الطرف الآخر ومدى رومانسيته أو الحياة الرغدة التي سيوفرها لنا، ولكن يجب أن نضع في اعتبارنا أن هذا الشخص سيكون أم أو أب لأطفالنا وقدوة لهم لذا يجب أن نختار القدوة الجيدة.

 

للأسف عند الزواج لا يفكر الكثيرون في نوع الأم أو الأب الذي سيكون عليه الطرف الآخر مما يؤدي إلى الكثير من المشاكل التي تنتهي أيضا بالطلاق نتجية التفاوت الكبير الذي يحدث في طريقة تربية الأطفال بين شخصين من بيئتين مختلفتين مثلا أو لهما أفكار شديدة التنافر.

(مقال متعلّق)  العلاقة الحميمة بين الزوجين

 

لذا فالاهتمام باختيار الأم أو الأب المناسب للطفل لابد أن يأخذ مساحة مهمة من التفكير قبل الزواج حيث أن الأفكار المتأصلة لا يمكن تغييرها بأي حال من الأحوال، وإذا كان لدى طرف من الأطراف أفكار غريبة أو غير تقليدية عن الأطفال فعلى الطرف الآخر التأكد من موافقته عليها لأنها لن تتغير عادة مع مرور الزمن.

 

كما أن الاتفاق أحيانا على عدد الأبناء المرغوب أيضا يمكن أن يكون من اساسيات الزواج، حيث يمكن أن يفاجأ طرف بعد الزواج بعدم رغبة الطرف الآخر في الإنجاب مثلا أو تأجيله لسنوات عدة أو الاكتفاء بطفل واحد فقط مما يعني اختلاف كبير في وجهات النظر.

 

4. الاتفاق حول الواجبات والحقوق

واجبات وحقوق الزوجين تتفاوت أيضا من وقت إلى آخر لذا يجب على الطرفين أن يكون لديهما رؤية واضحة للواجبات الملقاة على عاتقهما بعد الزواج، فهل سيكون الامر تقسيم تقليدي للمهام فيقوم الزوج بالإنفاق وتقوم الزوجة برعاية الأسرة، أم أن الأمر سيكون على قدر المساواة بينهما في الإنفاق وفي القيام بالمهام المنزلية.

 

فبعض الأزواج يختارون الانفصال ماديا عن بعضهما البعض ويكون لكل منهما حسابا مستقلا عن الآخر لا يعرف الثاني عنه أي شيء، والبعض الآخر يكون هناك انفتاح تام بينهما، ولكن في بعض الأحيان يجد شخصا نفسه متورطا في الإنفاق الدائم والقيام بأعباء الرعاية في حين أن الطرف الآخر متواكل تماما، لذا يجب مناقشة المسؤوليات والواجبات بوضوح بين الطرفين المقبلين على الزواج وليس بين عائلتيهما.

 

5. القبول الشكلي والنفسي

القبول يختلف عن الحب فيكفي أن يكون هناك قبول أو عدم نفور بين رجل وامرأة بينهما اتفاق عقلي ونفسي ليتمكنا من إتمام زواج ناجح، وهذا إذا كان بالطبع كل منهما صادقا فيما يذكره إلى الآخر وفي إظهار شكله الحقيقي.

(مقال متعلّق)  نصائح للمتزوجين

 

فإذا توافرت كل الشروط السابقة في شخص من قدرة مادية واتفاق اجتماعي وديني واتفاق على أساسيات المسؤولية وتربية الأطفال ولم يحدث القبول للشكل من الخارج، فلن يكون الزواج سعيدا حتى لو طال أمده.

 

كما أن القبول النفسي مهم أيضا، فكم من امرأة جميلة ينفر منها الخطاب، وكم من رجل وسيم يجد صعوبة في الزواج، لذا فالجمع بين كل الأساسيات أو معظمها على الأقل يمكن أن يضمن زواجا ناجحا وقادرا على التغلب على مشكلات الحياة المختلفة.

 

كما أن القدرة الجسدية بالطبع على الزواج أساسية للغاية وعدم وجود أمراض تعوق ممارسة العلاقة الحميمة وإنجاب الأطفال لابد أن تكون من الأمور التي يجب التأكد منها قبل الزواج.

 

ومن الواضح أن الحب الرومانسي لم يكن ضمن هذه القائمة المبنية على أبحاث علمية، حيث أن الحب الرومانسي بمفرده ليس للأسف من اساسيات الزواج السليم، فكم من قصص رومانسية انتهت فعليا بالزواج أي كان الزواج هو نهايتها الفعلية.

 

وقد وصل أبطالها إلى الانفصال المرير نظرا لغياب النظرة العقلانية ومناقشة الأساسيات الفعلية نتيجة سيطرة الخيال الشديد، لذا فالزواج القائم على العقل مع التقبل العاطفي يكون عادة أفضل وأنجح أشكال الزواج سواء القائم على المادة واختيار الشخص الغني فقط، أو الذي يقوم على المشاعر فقط.

 

المراجع:

  1. Marriage: Five Facets of the True Meaning of Marriage
  2. Psychology Today: The 6 Talks a Couple Needs to Have Before Marriage
  3. Marriage: Marriage Definition in the Bible: Three Main Points
error: Content is protected !!

Send this to a friend