اسئلة الانترفيو

اسئلة الانترفيو

اسئلة الانترفيو الشائعة

الانترفيو.. هو ذلك الإمتحان، الذي لا تكفينا درجة النجاح لإجتيازه، لكن لابد لنا أن نحقق التفوق، بل والتميّز أيضاً، كي نحصل على أعلى الدرجات، فالمنافسة في ذلك الإمتحان دائماً على أشُدّها، وكل ما لدينا هنا هو مقعد نجاح واحد فقط، مهما كَثُر عدد المتقدمين لذلك الإمتحان.

 

لذا قررنا أن نعرض لك في لقائنا اليوم، الدليل الشامل، الذي سنوضح فيه بالتفاصيل الكاملة ما هي اسئلة الانترفيو وما هي أفضل الإجابات الممكنة على تلك الاسئلة.

 

لكن قبل أن أقدم لك دليل الموظف الناجح لاسئلة الانترفيو، دعني أوضح لك أولاً، أن أي مقابلة عمل تقوم في الأساس على ثلاثة  محاور أساسية، وهي  (المعلومات – المهارة- السلوك) تلك المحاور الثلاثة هي ما يبحث عنه الممتحن في طالب الوظيفة، لذا إسمح لي الآن أن أقدم لك نبذة سريعة مختصرة عن تلك المحاور الأساسية سالفة الذكر.

 

المحور الأول: المعلومات

بالطبع لابد وأن يكون المتقدم للوظيفة، على دراية كاملة، بالمعلومات التي تمكّنه من أداء وظيفته بالشكل الأمثل، كما لابد وأن يكون أيضاً، مطّلع بشكل كافي على أوضاع المنشأة التي يرغب في العمل بها، على سبيل المثال.. اتجاهات المنشأة، حجم نشاطها وشهرتها في سوق العمل،  أي نشاط سابق لها إن وجد، مدى صعوبة المنافسة التي تواجها المنشأة في السوق.. وهكذا.

 

المحور الثاني: المهارة

تكّمن المهارة هنا، في قدرة المتقدم لطلب الوظيفة، على إبراز نقاط القوة لديه، وتوضيح الفائدة التي ستعود على المنشأة إن تم قبوله في العمل بها، ويكون ذلك عبر إجادة المتقدم للوظيفة، في شرح تصوّره عن كيفية قيامه بالعمل، وأيضاً توضيح خبراته السابقة، ودعمها بشهادات الخبرة إن وجدت.

 

المحور الثالث: السلوك

هنا ياسيدي الفاضل، لابد من توافر عدة مؤهلات شخصية بحتة في طالب الوظيفة، أولها وأهمها الثقة، انتبه هنا رجاءً فالفرق بين الثقة والغرور طفيف للغاية، فلا تقع في فخ الغرور سيدي.

 

بل كن مثال واضح لما يجب أن يكون عليه الموظف المهذب/ الودود/ الواثق/ الإيجابي/ سريع البديهة/ حَسِن التصرف والآن بعد أن وضحنا المحاور الأساسية الثلاثة في مقابلة العمل، دعنا نكن أكثر تفصيلاً، وننتقل لنوضح ما هي اسئلة الانترفيو..

 

تعرف على اسئلة الانترفبو

سنجد هنا، أن معظم القائمين على مقابلات العمل، يفضّلون البدء باسئلة انترفيو تخلق طابع ودي للمقابلة، فيبتعدون عن الأسئلة الفنية الهامة في البداية، وذلك ليتمكّن المتقدم للوظيفة، من السيطرة على شتات نفسه بسهولة، لذا تكون الأسئلة الأولى غالباً ذات طابع شخصي، ثم تتدرج بعد ذلك أهمية اسئلة الانترفيو لتأخذ الطابع المهني.


نماذج عن اسئلة الانترفيو

 

1. في البداية كلمنا عن نفسك؟

هنا عليك عدم الإسهاب، و إختصار الحديث في نقاط محددة، تمكنّك من تقديم نفسك بشكل جيد، تتعلق تلك النقاط بما تعلمته من دراستك، وما هي خبراتك التي حصلت عليها من  الأعمال السابقة، ثم قم  بإبراز قدرتك التامة على إنجاز العمل، كمهمة فردية أو ضمن أعضاء فريق، وأخيراً أذكر طموحك في الحياة بشكل عام وطموحك الوظيفي على وجه التحديد.

(مقال متعلّق)  نصائح للمقابلة الشخصية

 

2. ماهي نقاط القوة والضعف لديك؟ 

من السهل والمبهج لأي شخص، الحديث عن نقاط قوته، ولكن من الصعب والمحرج في نفس الوقت ذكر نقاط الضعف، لذا عليك هنا التحلي بالثقة المطلوبة، وأبدأ ذكر نقاط الضعف، موضحاً بذلك قدرتك على التعلم من أخطاء الماضي، وكيف يمكنك تحويل نقاط ضعفك الي نقاط قوة.

 

3. ماسبب إختيارك لهذه الوظيفة أو ماسبب إختيارك لهذه المنشأة؟

يتم وضع هذا السؤال، كي يتأكد صاحب قرار نجاحك في الانترفيو، مدى فهمك للدور الذي ستلعبه، كي يمكنك القيام بمهامك الوظيفية بنجاح، في حال تم قبولك للعمل في تلك الوظيفة يمكنك هنا ابراز مواهبك في العمل وتوضيح قدراتك وكفائاتك الوظيفية.

 

4. ما هو طموحك الوظيفي؟

اجابتك عن هذا السؤال، ستوضح للقائمين على وضع اسئلة الانترفيو مدى نجاحك في التخطيط لمستقبلك المهني، كما ستوضح أيضاً مدى رغبتك في الإستمرار في عملك في تلك المنشأة لأجل طويل وتعد أفضل إجابة على هذا السؤال، تلك الإجابة التي ستوضح بها، كيف سيمكّنك حصولك على الوظيفة من تحقيق أهدافك المستقبلية.

 

5. ما هي أسباب تركك لوظيفتك السابقة؟

يجب عليك هنا يا سيدي عدم التحدث عن سلبيات عملك السابق، ركز فقط على طموحك المستقبلي ورغبتك الدائمة في التطوير، وهما الآمران  الذي تتوقع أن تساعدك  تلك الوظيفة على تحقيقهما.

 

6. ماهي علاقتك بزملاء عملك القديم؟

كُن هنا على القدر الكافي من المصداقية، فهو أمر يمكن بسهولة التأكد منه في حال الرجوع لمقر عملك القديم وحاول هنا قدر إستطاعتك التركيز على ايجابيات علاقاتك بزملائك السابقين قدر الإمكان، لإن علاقتك الطيبة مع زملاء العمل، تعد مؤشر جيد، يؤكد قدرتك على أداء الأعمال الجماعية، أو العمل في مهمات ضخمة يتطلب لإنجازها فريق عمل كبير.

 

7. ما هو دوام العمل المفضّل لك؟

يجب هنا أن تكون ياعزيزي على قدر كبير من المرونة، مع التأكيد على قدرتك على التأقلم وإنجاز العمل، في الساعات المتاحة لك، لا تلك الساعات التي تقوم أنت بإختيارها.

 

8. هل يمكنك العمل تحت الضغط؟

وهو سؤال لابد وأن تكون إجابته هي نعم .. يمكنني العمل تحت ضغط ولابد لك أن تملك تلك المقدرة بالفعل، فلا يوجد عمل يخلو من التوتر والضغط لذا عليك أن توضح هنا، قدرتك الكبيرة وتصميمك على إنجاز العمل و مواجهة أي توتر أو ضغط عمل أو تحديات.

(مقال متعلّق)  نقاط القوة في المقابلة الشخصية

 

9. أذكر لنا أحدى المشكلات التي واجهتك في عملك السابق وكيف أمكنك التغلّب عليها؟

عليك هنا أن تبتعد عن المبالغة، لتلاقى كلماتك بالقبول والتصديق، وضح كيف يكون حُسن التصرف وسرعة البديهة في حدود دورك الوظيفي، أو كيف ساعدتك خبرتك وملاحظتك لخطوات سير العمل، في التصرف بشكل سليم مع المشكلة القائمة.

 

10. ما الذي يميّزك عن باقي المتقدمين للوظيفة؟ أو لمَ علينا إختيارك للإلتحاق بالوظيفة؟

سؤال صعب من اسئلة الانترفيو يحمل قدر من الترهيب لا بأس به، ولكنه أيضاً فرصة جيدة، يمكنك من خلاها عرض مهاراتك بالتفصيل، ودعم تلك المهارات بشهادات الخبرة التي حصلت عليها من وظائف سابقة لا تُجري هنا أي مقارنات بين وبين أقرانك، كن مباشر ومحدد وركز على ما يمكن لك أن تقدمه للمنشأة في حال تم قبولك في الوظيفة المطروحة.

 

11. ماهو تقديرك لراتبك المستحق عن الوظيفة؟

إجابتك لهذا السؤال، ستوضح إن كنت على دراية كاملة بطبيعة وظيفتك وقيمتها في سوق العمل أم لا، لذا لابد وأن تأتي إجابتك منطقية وفي متوسط الراتب المتاح لتلك النوعية من الوظائف.

 

12. هل لديك أي أسئلة؟

يجب عليك هنا، أن تقوم بتوجيه أسئلة مهنيّة بحتة عن أمور وظيفية، لم يتم التعرض لها أثناء المقابلة، وذلك لتعطي المحاور إنطباع جيد عنك، كونك على دراية كاملة بطبيعة الوظيفة بجميع أركانها.

 

وفي حال كانت المقابلة تغطي جميع أركان الوظيفة، يمكنك أن تطلب من اللجنة القائمة على مقابلتك وتقييم أدائك، أن تُقدم لك نصيحة يمكنك الإستفادة منها فيما بعد، في مستقبلك الوظيفي.

 

والآن بعد أن إنتهينا من عرض اسئلة الانترفيو وكيفية الإجابة عنها، دعني أوضح لك عزيزي القارىء.. ما هي الأمور الواجب الإلتزام بها عند إجراء مقابلة العمل، وأيضاً ما هي الأمور الواجب تجنبها لإجراء مقابلة عمل ناجحة.

 

الأمور الواجب الإلتزام بها عند إجراء مقابلة العمل

 

1. موعد مقابلة العمل:

الإلتزام بالحضور قبل وقت مقابلة العمل بفترة مناسبة، يعطي الإنطباع المطلوب عنك، كونك شخص ملتزم، كما أنه يعطي لك الفرصة، لإستجماع وترتيب أفكارك، فيمكنك ذلك بسهولة، من عرض مهاراتك بصورة لائقة، تعمل على إظهارك بصورة جيدة لدى القائمين على المقابلة.


2. إختيار الملابس المناسبة لمقابلة العمل:

حدد الإنطباع الأول والمهم جداً في مقابلة العمل، عن طريق الشكل الخارجي للمتقدم للوظيفة، لذا ولكي تترك إنطباع أول جيد، عليك بداية أن تهتم بنظافة مظهرك، وإختيار ملابس أنيقة مهندمة ومناسبة لأجواء العمل دون مبالغة زائدة أو تقصير وإهمال ملحوظ.

 

3. مخارج الألفاظ وطبقة الصوت:

عليك أن تستخدم طبقة صوت متوسطة، لا هي بالمرتفعة ولا بالمنخفضة، على أن تكون ثابتة وواثقة، كما يجب أن تكون مخارج الفاظك قوية وواضحة.

(مقال متعلّق)  النجاح في العمل

 

4. الحديث في الوقت المناسب:

لا تتسرع بتقديم الإجابات وتقاطع محاورك، إنتظر حتى يتم كلامه للنهاية أولاً، ثم إبدأ بالرد، على أن تكون الإجابات مختصرة ولكنها وافية.

 

5. تحضير الأوراق والشهادات المطلوبة:

قبل الذهاب لأي مقابلة عملك، يجب عليك يا عزيزي، إعداد ملف أوراق صغير، يحتوي على سيرة ذاتية شاملة، مؤهلك الدراسي، شهادات الخبرة إن وجدت، نماذج من مشروعات وأعمال سبق لك القيام بها، في حال كانت طبيعة الوظيفة تسمح لك بذلك.

 

6. مفكرة وقلم:

لن يكلّفك إحضار قلم ومفكرة صغيرة أي شيء، بل سيفيدك جداً ويظهرك بمظهر المستعد والمسيطر على الأمر، كما أنه سيجنبك حرج البحث عن قلم وورقة، في حال أردت تدوين عدد من النقاط المتناولة أثناء مقابلة العمل.

 

الأمور الواجب تجنبها لإجراء مقابلة عمل ناجحة

 

1. الطعام/ المشروبات/ العلكة:

ثلاثة أمور يجب تماماً الإبتعاد عنها أثناء إجراء مقابلة العمل، تناول الطعام أو المشروبات، أو العلكة، فأنت بالتأكيد لا ترغب بالظهور في صورة عديم اللياقة.

 

2. الهاتف المحمول:

عليك أن تقوم بإغلاق هاتفك المحمول أو على الأقل ضبطه على الوضع الصامت، أثناء إجراء مقابلة العمل، لإن رنينه، سيظهرك كشخص غير مسئول، وأيضاً لا تعطي التقدير الكافي لمحاورك، كما أنه سيشتت ذهنك أثناء إجابتك على اسئلة الانترفيو ، عن ما يجب أن تقوله وتوضحه عن نفسك أثناء المقابلة.

 

3. اصطحاب أحد الآباء:

قد تجد أن الأمر غريب، ولكنه يعد واحداً من الأخطاء الشائعة، خصوصاً لدى الفتيات، فكثيراً ما يقمن الفتيات بإصطحاب أحد الوالدين معهن في مقابلة العمل، طلباً للدعم، ولكن أمر خاطىء تماماً ويظهرك بمظهر المتواكل وغير الواثق من قدراته على الأداء بمفرده، لذا رجاءاً يا عزيزتي أحصلي على كل ما تحتاجينه من دعم والديك، قبل الذهاب لمقابلة العمل.


4. الحلي وزينة الوجه الزائدة والعطر القوي:

الاعتدال أمر مطلوب في كل شيء، لذا يجب على المتقدم / المتقدمة  لشغل أي وظيفة، إختيار زينة وجه هادئة بسيطة، والتحلي بالمشغولات الصغيرة الراقية، مع وضع عطر غير قوى، تحسباً لوجود شخص لديه حساسية في مكان المقابلة.

 

5. الحركة العصبية الزائدة:

وهو أمر غير مفضّل أبداً في أي مكان، كونه يؤدي الي حدوث توتر لباقي الموجودين بالمكان، كما أنه يعطي عن صاحبه إنطباع غير الواثق من نفسه أثناء إجابته على اسئلة الانترفيو في النهاية أرجو أن يكون موضوعنا اليوم تناول كل الجوانب المتعلّقة بمقابلة العمل، و اسئلة الانترفيو بالشرح الكافي والتفاصيل الوافية.

 

المراجع:

  1. Monster: 100 top job interview questions—be prepared for the interview
  2. indeed: Top 10 Interview Questions and Answers
error: Content is protected !!

Send this to a friend