ازالة حب الشباب : بالأدوية والطرق الطبيعية

يعتبر الحصول على بشرة صحية من الاهداف التي يسعى لها ملايين الناس حول العالم، في الوقت الذي تواجه فيه البشرة الكثير من المشكلات التي تزعج الجميع ويأتي في مقدمتها حب الشباب، ما يدفعهم للتساؤل عن أفضل الطرق من اجل ازالة حب الشباب، وهو موضوع هذا المقال.

 

يعاني نحو 85% من الشباب من مشكلات البشرة التي تشمل البثور والرؤوس البيضاء والسوداء إلى جانب الخراجات في بعض الاحيان يعتبر حب الشباب أكثر الامراض الجلدية شيوعا في الكثير من بلدان العالم وفي مقدمتها الولايات المتحدة الامريكية، إذ يؤثر على 50 مليون أمريكي سنويا.

 

يمكن أن يسبب حب الشباب مشكلات صحية أخرى منها مشكلات جسدية وأخرى نفسية بما فيها ندوب الوجه الدائمة وانخفاض التقدير للذات والاكتئاب والقلق، ولذلك من أجل أهمية هذا الموضوع فسوف نركز على أفضل الطرق والوسائل الممكنة التي يمكن من خلالها ازالة حب الشباب سواء من خلال العلاجات المنزلية أو غيرها.

 

كيف يمكن ازالة حب الشباب

تعتبر الخطوة الاولى للنجاح في ازالة حب الشباب هي معرفة الاسباب التي ادت للإصابة بها، ويجب الإشارة إلى أنه في بعض الاحيان قد لا تصلح العلاجات المنزلية فقط للتخلص من هذه المشكلة المزعجة للملايين من الناس هناك العديد من العلاجات التي يمكن الاعتماد عليها من اجل ازالة حب الشباب، ومن هذه الطرق:

 

1. استخدم أفضل منتجات حب الشباب لبشرتك:

هناك العديد من العلاجات التي يمكن من خلالها ازالة حب الشباب المنتشرة في الاسواق كما يمكنك محاولة الاعتماد على العلاجات المنزلية، ولكن كيف يجب الإشارة إلى أن اختيار العلاج المناسب من أجل ازالة حب الشباب يعتمد في الأساس على نوع حب الشباب الذي تعاني منه.

 

2. استخدم أفضل غسول للوجه من أجل نجاح ازالة حب الشباب:

يعتبر غسل وجهك بالصابون العادي غير كاف من أجل ازالة حب الشباب ولذلك يجب الاهتمام باختيار أحد منتجات غسول الوجه للتخلص من الأوساخ التي تطرأ على البشرة، ولكن يجب أيضا في نفس الوقت بعد اختيار غسول الوجه المناسب لبشرتك ألا يتم استخدامه بشكل مفرط على البشرة لأنه قد يأتي بنتائج عكسية.

 

ابحث عن منتجات غسول الوجه المناسبة والتي تحتوي على حمض الساليسيك او البنزويل أو بيروكسايد لغسل وجهك، كما يجب الانتباه الى ضرورة استخدام تقنيات تنظيف بسيطة لا تؤذي البشرة.

 

3. ترطيب البشرة المصابة بحب الشباب:

يعتقد البعض أن تجنب وضع أي شيء على الوجه سيساعد في ازالة حب الشباب بشرعة أكبر ولكن يجب التأكيد على ان هذا الاعتقاد خاطئ للغاية الفشل في ترطيب البشرة يمكن أن يؤدي إلى زيادة جفاف البشرة، ولذلك يجب الحفاظ على رطوبة بشرتك باستخدام مرطب خال من الزيوت ومصمم بشكل خاص للبشرة المعرضة لحب الشباب وهي خطوة مهمة في الأساس للوقاية من الكثير من مشكلات البشرة المعروفة.

(مقال متعلّق)  علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

 

4. استخدام كريم أساس مناسب:

تعتبر طرق الوقاية من الأمراض هي أفضل الطرق لإزالتها، وبالتالي فإن استخدام النساء لكريم اساس مناسب قد يساعد في تجنب الاصابة بحب الشباب، وكذلك في ازالة حب الشباب ايضاً.

 

إن استخدام كريم الأساس المناسب للبشرة يساهم في تحسين حالة البشرة وذلك بعد تطهير البشرة وترطيبها الذي أشرنا لهما في السطور السابقة كما يجب ان تستخدمي كريم الاساس المناسب والمصمم للجلد ونوع البشرة الخاص بك لمنع حب الشباب.

 

5. استخدام الأجهزة الطبية الخفيفة:

في السنوات الأخيرة تم اعتماد الكثير من الاجهزة الطبية سهلة الاستخدام من اجل ازالة حب الشباب ومنها على سبيل المثال جهاز (zit-zapper) التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

على الرغم من نجاح هذه الأجهزة في ازالة حب الشباب، إلا أنها لم تنجح مع جميع الحالات، وذلك بسبب اختلاف درجة الاصابة بحب الشباب بين المرضى به، وكذلك اختلاف أنواع حب الشباب بين شخص وآخر.

 

بالتالي إذا ما قررت استخدام أحد الأجهزة الحديثة من اجل ازالة حب الشباب يجب عليك استشارة طبيب الامراض الجلدية للحصول على توصية بالجهاز المناسب لك ولبشرتك للوصول للنتائج المطلوبة.

 

كيفية ازالة حب الشباب بالأدوية

قد لا تكون العلاجات المشار إليها في السطور السابقة ناجحة في ازالة حب الشباب بمفردها وبالتالي للوصول إلى بشرة نقية من أي مشكلة خاصة إذا كنت تعاني من حب الشباب الكيسي، هناك بعض الخيارات الدوائية التي تم اعتمادها من قبل مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية FDA.

 

يجب اولا قبل اختيار الدواء المناسب لعلاج حالتك أن تستشير طبيب الامراض الجلدية ليحدد لك الدواء المطلوب، إذ أنه من غير المنطقي في حالة الإصابة بحب الشباب خاصة حب الشباب الكيسي أن تتعامل مع هذه الحالة المرضية بنفسك.

 

خاصة أنك قد تختار بعض المنتجات غير الفعالة في ازالة حب الشباب الذي تعاني منه إليك بعض الادوية التي قد يوصي بها اطباء الامراض الجلدية للمساعدة في ازالة حب الشباب منها:

(مقال متعلّق)  10 خلطات طبيعية لحب الشباب

 

المضادات الحيوية الموضعية والفموية:

تعتبر المضادات الحيوية من أهم العلاجات والأدوية المستخدمة في ازالة حب الشباب وعلاجه بشكل نهائي، ذلك أن لها مفعول واسع لقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب ويمكن تطبيق المضادات الحيوية بشكل مباشر على الجلد، كما يمكن أن يتم الحصول على المضادات الحيوية عن طريق الفم.

 

المضادات الحيوية الموضعية تعمل على قتل البكتيريا التي تصيب الجزء العلوي من المسام في حين أن المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم يمكن أن يصل مفعولها إلى الأعماق السفلية للمسام.

 

تشمل المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج حب الشباب، الكليندامايسين، أو التتراسيكلين مثل دوكسيسيكلين أو مينوسيكلين، وجميع هذه المضادات الحيوية تعتبر فعالة في ازالة حب الشباب لأنها تقتل البكتيريا وتعمل كعوامل مضاداة للالتهابات لتهدئة الجلد.

 

ازالة حب الشباب بالعلاجات الطبيعية

في بعض الأحيان قد نحتاج إلى استخدام بعض العلاجات المنزلية الطبيعية من أجل ازالة حب الشباب، ولكن قد نحتاج لتجربة الكثير من تلك العلاجات للوصول إلى النتائج المرضية والمرغوبة، وفي حين لا توجد أبحاث علمية موسعة للتأكيد على فعالية تلك الأعشاب الطبيعية في ازالة حب الشباب يمكن استخدامها كخيار شائع بناء على تجارب الكثير من الاشخاص.

 

1. زيت جوز الهند:

من أفضل العلاجات الطبيعية المستخدمة في ازالة حب الشباب هو زيت جوز الهند الذي يمكن أن ندرجه ضمن النظام الغذائي الصحي الذي نعتمد عليه يعمل زيت جوز الهند كمضاد للبكتيريا من خلال احتوائه على الاحماض الدهنية مثل حمض اللوريك ويمكن استخدام كمية صغيرة من زيت جوزه الهند وضعها على البشرة ثم فركها جيدا لتنظيف البشرة والحصول على الترطيب المناسب.

 

2. زيت شجرة الشاي:

يمكن استخدام زيت شجرة الشاي في ازالة حب الشباب بعد تخفيفه بالماء على البثور المزعجة التي تصيب البشرة استخدم كمية قليلة من زيت شجرة الشاي وضعها على قطعة من القطن ثم مررها على المنطقة المصابة مباشرة نظرا لان زيت شجرة الشاي قد يجف سريعا يمكنك المزج بينه وبين زيت جوز الهند لمساعدة الجلد على التعافي وازالة حب الشباب بشكل فعال.

 

3. التفاح خل التفاح علاج حب الشباب:

يعتبر خل التفاح هو واحد من العلاجات المنزلية المعروفة من اجل ازالة حب الشباب ، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من البيتا كاروتين والخصائص المضادة للبكتيريا. وإليك كيفية استخدامه في ازالة حب الشباب:

(مقال متعلّق)  طرق علاج حب الشباب

 

  • ضع 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح في 1 كوب من الماء النظيف.

  • اغسل وجهك بمنظف لطيف وا تركه حتى يجف.

  • ضع كمية صغيرة من محلول خل التفاح المخفف قطعة قطن نظيفة ومررها على وجهك بالكامل بالتساوي.

  • ضع مرطبًا خالٍ من الزيوت.

 

استخدم مرة واحدة يوميًا ، وقد تحتاج فقط إلى استخدام خل التفاح في الليل، حيث أن لها رائحة قوية. إذا أصبحت بشرتك جافة أو مزعجة ، استخدمها بشكل أقل أو مخففة بمزيد من الماء.

 

4. معجون الأسنان:

إذا كنت تبحث عن اقتراحات حول كيفية التخلص من حب الشباب سريعا ، عليك باستخدام معجون أسنان لعلاج حب الشباب. لكن هل يعمل؟ معجون الأسنان يحتوي على مكونات مثل صودا الخبز والكحول وبيروكسيد الهيدروجين والمنثول التي يمكن أن تجفف حب الشباب.

 

مع ذلك، يحذر بعض الخبراء من أن استخدام معاجين الأسنان لحب الشباب إذ يمكن أن يسبب في الواقع المزيد من جفاف البشرة وتقشير الجلد، لذلك يجب استخدامه بحذر. إليك الطريقة:

 

  • اغسل وجهك بمنظف لطيف ثم اتركه حتى يجف.

  • ضع كمية صغيرة من معجون الأسنان مباشرة على المنطقة المصابة.

  • اغسل وجهك بلطف بالماء البارد بعد 10 دقائق. قم بإزالة المعجون عاجلا إذا كنت تشعر بأي ألم أو حرق.

  • الأكل الصحي

 

يمكننا علاج حب الشباب بالاعشاب بطريقة غير مباشرة من خلال الحصول على التغذية الصحية وتناول الطعام المناسب الذي يساعد في علاج البشرة ذاتيا أو الوقاية من حب الشباب، مثل:

 

الخضار الورقية الخضراء والتوت  التي تعد مصدرا مهما للبروتين النظيف، إضافة للأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والمكسرات والبذور التي تساعد على تطهير القولون ونمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

 

وتشمل الأغذية التي تساعد على علاج حب الشباب الأسماك البرية ولحوم الحيوانات التي تعتبر الاعشاب غذاءها الرئيسي، ولحوم الدواجن التي تربى في بيئة طبيعية.

 

هناك الأطعمة الغنية بالزنك مثل الزبادي والضأن وبذور اليقطين، وقد أشار بحث نشر في مجلة BioMed Research International أن هناك علاقة بين انخفاض مستويات الزنك وظهور حب الشباب وانتشاره بشدة في مناطق متفرقة من الجلد.

 

المراجع:

  1. The Knot: How to Get Rid of Acne: 23 Fast Ways
  2. Dr. Axe: Top 12 Home Remedies for Acne
  3. Progressive Health: Herbal Remedies for Acne
error: Content is protected !!

Send this to a friend