العناية بالذات

ازالة الشعر

ازالة الشعر
ازالة الشعر
ازالة الشعر

طرق ازالة الشعر بالوسائل المحتلفة

الكل يحلم بوسيلة فعالة ونهائية لنزع الشعر تخلصهم من هذا الكابوس المزعج الذي ينتظرهم في كل شهر، فوسائل نزع الشعر قد تكون مؤلمة للغاية أو تتسبب في نمو الشعر خلال وقت قصير ويمكن أن تسبب الاصابة بالجروح وجفاف الجلد والعديد من المشكلات الأخرى، ناهيك عن التكلفة المادية التي عليك تكلفها من اجل ازالة الشعر دوريا.

 

انهم يجربون كل الوسائل المعروفة من الليزر للشمع لاستخدام عجينة السكر لماكينات نزع الشعر أو حلاقته، فهل يوجد بالفعل وسيلة يمكنها ازالة الشعر بشكل نهائي ومنعه من النمو مرة اخرى؟

 

الحقيقة ان هناك طريقة واحدة فعالة يمكن اعتبارها نهائية حيث لا يمكن للشعرة أن تنمو بعدها وهي حرق بصيلة الشعرة باستخدام الحرق الكهربائي فتدمير البصيلة يعني أنها لن تتمكن من النمو مرة أخرى.

 

ولكن ومع ذلك فحتى هذه الطريقة قد لا تكون دائمة ويمكن للجسم أن يتغلب على التلف الحادث ليعاود الشعر النمو بعد سنوات قليلة ولذلك وحتى لا يجري احد وراء الأحلام الخادعة والوعود الكاذبة عن ازالة الشعر نهائيا فيجب ان نستوعب هذه الحقيقة ونتقبلها ونتعامل معها.

 

ازالة الشعر بالطرق الطبيعية

إن كان من الصعب التغلب بصورة نهائية على الشعر الزائد فإن هناك وسائل يمكن بها ازالة الشعر بفاعلية ويمكن أن يمتد تأثيرها الى فترات اطول قد تصل الى عدة شهور ومن ضمن هذه الوسائل استخدام المواد الطبيعية, ويمكن استخدام احد وصفات لازالة الشعر في ما يلي عدد منها:

 

1. البابايا الطازجة:

البابايا ليست مجرد فاكهة استوائية لذيذة الطعم ومفيدة للصحة ولكنها تحتوي ايضا على نسبة عالية من الفيتامينات والأملاح المعدنية وكذلك على بعض الانزيمات مثل البابين والذي يعمل على تكسير بصيلة الشعرة ويقلل من نمو البصيلات الجديدة ومن معدلات نمو الشعر.

 

وعند استخدام البابايا بعد ازالة الشعر بالطرق الطبيعية فإنه يعمل بفاعلية على اطالة المدة التي يمكن للشعرة أن تنمو خلالها الى أقصى درجة ممكنة.

 

وفوق ذلك فإن البابايا يمكنها أن ترطب الجسم ويمكن استخدامها للجلد الحساس وبذلك تمنح البشرة الرعاية الكاملة من تغذية وترطيب وتقليل الشعر الزائد، أي انها تحقق لك الكثير من المكاسب.

 

طريقة الاستخدام

احضري ثمار البابايا الخام وجذور الكركم الخام، وقومي بتقشير البابايا وتقطيعها الى مكعبات صغيرة واستخدمي الشوكة في هرس البابايا جيدا او السكين واختاري البابايا الناضجة.

 

قومي ببشر جذور الكركم لصنع مبشور ناعم منه واخلطيه بالبابايا المهروسة جيدا وحتى يتم امتزاجهما بصورة كاملة ثم ادهني الخليط على المنطقة التي تريدي نزع الشعر منها.

 

قومي بتدليك الخليط برفق على الجلد واتركيه بعدها على الجلد لمدة 20 دقيقة تقريبا وبعد مرور الوقت المحدد قومي بغسل الخليط بالماء الدافيء ويمكن أن تلاحظي ان الجلد تحول لونه الى الأصفر ويرجع ذلك الى استخدام الكركم وسيختفي هذا اللون خلال ايام قليلة.

 

ويمكنك تكرار العمل مرة أو مرتين اسبوعيا وحتى يخف الشعر بعدها يمكنك استخدام وسائل اخرى من اجل ازالة الشعر مثل الشمع أو الحلاقة وبعدها اتركي الجلد ليشفى من اثار ازالة الشعر بهذه الطرق ثم ضعي عليه الخليط مرة اخرى، واستمري في تكرار هذا العمل وحتى تلاحظي بنفسك ان الشعر قد قل بدرجة كبيرة عن حالته الطبيعية طريقة اخرى لاستخدام ثمار البابايا في ازالة الشعر

 

المكونات:

 

  • ثمار البابايا الطازجة

  • مسحوق الكركم

  • طحين

  • هلام الصبار

  • زيت الخردل

  • زيت النعناع

  • كريم مرطب

 

طريقة العمل:

قومي بسحق نصف كوب من البابايا وصنع عجينة سميكة من لب الثمرة واضيفي اليها نصف ملعقة من الطحين ونصف ملعقة من الكركم وملعقتين من زيت الخردل واربعة ملاعق من هلام الصبار وقطرتين من زيت النعناع.

(مقال متعلّق)  ازالة شعر الابط

 

اخلطي المكونات جيدا ثم ضعي الخليط على الجلد واتركيه يجف وبعد 20 دقيقة أو 15 بالنسبة للجلد الحساس قومي بغسل الخليط بالماء الدافيء وسيعمل هذا الخليط على تخفيف الشعر ومنع البصيلات من النمو مرة اخرى بعد تجفيف الجلد قومي بوضع مرطب جيد للجلد لتقليل الجفاف وحماية الجلد.

 

2. الكركم:

الكركم هو جذور نبات يضفي نكهة لذيذة على الكاري والحساء والصلصات وهو ايضا غنيا بمضادات الأكسدة ويعمل الكركم على تقليل الالتهابات ومكافحة البكتريا ويبقي على البشرة صحية.

 

كما أنه فوق كل ذلك يساعد على تقليل نمو الشعر ويمكن استخدام جذور الكركم الطازجة أو مسحوق الكركم من أجل ازالة الشعر بالطرق الطبيعية بحسب ما يتوفر لديك في الأسواق ويمكن استخدام الكركم في ازالة الشعر في ما يلي:

 

الطريقة الأولى:

احضري مسحوق الكركم وزيت السمسم وطحين واخلطي ملعقة صغيرة من الكركم مع كمية مماثلة من الطحين وامزجيهما معا وحتى يختلطا بالكامل اضيفي الى الخليط زيت السمسم وحتى تصنعي عجينة ملتصقة ثم قومي بفردها بواسطة الأصابع على المناطق التي ترغبي في ازالة الشعر منها.

 

اتركي الخليط وحى يجف ثم اتركيه بعدها لنصف ساعة وقومي بغسل الخليط بالماء الدافيء بعد مرور الوقت المحدد، قومي بفرك الخليط من على الجلد اثناء الغسل واحرصي على نزع الشعر الموجود اثناء الفرك يمكنك تكرار هذا العمل مرة اسبوعيا للتخلص من شعر الجسم الزائد.

 

الطريقة الثانية:

لعمل هذه الطريقة تحتاجي الى كركم طازج وماء ورد، قومي بطحن قطعة من جذور الكركم ثم اعجنيها بماء الورد وحتى تحصلي على عجينة سميكة يمكنك فردها على البشرة.

 

افردي العجينة باصابعك على الجلد المراد نزع الشعر منه واتركيها 20 دقيقة تقريبا أو على حسب حساسية بشرتك وجفافها وبعد مرور الوقت المناسب اغسلي العجينة بالماء الدافئ.

 

ويمكن استخدام هذه الطريقة للساقين والذراعين والظهر واي منطقة اخرى بها شعيرات خفيفة، أما بالنسبة للمناطق التي تحتوي على شعر كثيف مثل منطقة العانة فيمكنك اضافة الزبادي الى الوصفة مع الشوفان المطحون وطحين الأرز.

 

3. السكر والليمون والعسل

يمكن أن يكون السكر والليمون والعسل بديلا فعالا للشمع الغالي الثمن وهي طريقة تستخدم منذ مئات السنين للتخلص من الشعر ويستخدم الليمون لتخفيف لون الشعر ومنح السكر القوام المطلوب مع العسل ولعمل هذه الطريقة تحتاجي الى العسل والسكر والليمون والماء.

 

اخلطي ملعقة من السكر وملعقة من العسل والقليل من عصير الليمون الطازج وضعي الخليط في اناء معدني واتركيه يغلي على النار ببطء وتجنبي احتراقه فقط انتظري وحتى يتحول الى عجينة سميكة قابلة للفرد.

 

عليك اضافة الماء في حالة كانت العجينة سميكة اكثر مما يجب ويمكنك اضافة بعض النشا الى المنطقة التي تريدي نزع الشعر عنها وذلك لحماية الجلد من تأثير العجينة.

 

استخدمي عصا خشبية في فرد العجينة على الجلد باتجاه الشعر الطبيعي ثم افردي قطعة من القماش على العجينة المفرودة على الجلد واتركيه يجف ثم اسحبيه، ستجدي ان هذه الطريقة تعمل مثل الشمع ولكنها طبيعية أكثر.

 

4. البطاطس والعدس:

تحتوي البطاطس على نوع من الأحماض التي يمكنها أن تخفف من لون الشعر وتبيضه وتخفف من كثافة الشعر أيضا ما يجعله غير ملحوظا واضافة العدس الى البطاطس يمكن أن يساعد على زيادة فاعليتها ولعمل هذه الوصفة تحتاجي الى:

 

  • عدس اصفر

  • بطاطس

  • عسل

  • عصير ليمون

 

طريقة العمل:

قومي بنقع العدس ليلة كاملة ثم ضعيه في الصباح في المطحنة واصنعي منه عجينة سميكة واضيفي حبة بطاطس الى العجينة وملعقة من العسل وعصير الليمون وقومي بطحن الجميع وحتى تتكون عجينة متجانسة افردي العجينة على الجلد واتركيها لمدة نصف ساعة تقريبا ثم قومي بغسلها بالماء.

(مقال متعلّق)  وصفات لازالة الشعر

 

5. السكر والليمون:

وهي طريقة بسيطة يمكن اعتبارها طريقة لازالة لون الشعرة وليس ازالة الشعرة نفسها حيث يمكن للسائل الحمضي ان يزيل لون الشعرة ويؤثر على بصيلة الشعرة ويضعفها ويقلل من قدرتها على النمو.

 

أما فيتامين جـ الموجود في عصير الليمون فيمكن ان يمنح البشرة النضارة ويغذيها ويحفز من انتاج الكولاجين الطبيعي بالجسم ويزد مرونة البشرة وبالاضافة الى ذلك فإنه من أفضل المواد المستخدمة في ازالة الشعر مع الابقاء على البشرة صحية ونضرة ولعمل هذه الطريقة تحتاجي الى المكونات التالية:

 

  • ليمون

  • سكر

 

طريقة العمل:

اعصري ثمرة ليمون واحدة حيث تحتاج الوصفة الى ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون يتم اضافتهما الى ملعقتين من السكر واذابة السكر ثم قومي بفرد الخليط على الوجه واليدين اتركيه لمدة 20 دقيقة تقريبا وستشعري بأن الجلد اصبح جافا.

 

قومي بغسل البشرة بعد الوقت المحدد بالماء الدافيء بحركات دائرية وحتى تتشرب بصيلات الشعر الخليط بشكل أكبر كرري هذه الطريقة ثلاثة مرات اسبوعيا وستشعري بأن الشعر اصبح خفيفا وفاتح اللون مع الوقت كما سيقل معدل نموه خلال اسابيع قليلة من استخدام هذه الوصفة.

 

6. البيض والنشا:

عندما يجف البيض يتحول الى مادة ملتصقة شمعية يمكن ان تستخدم كقناع ممتاز للبشرة وهو لا يغذي البشرة فحسب ولكنه أيضا ينتزع منها الشعيرات الزائدة وباضافة النشا الى البيض يمكن أن تضمني أنه يلتصق بالصورة المطلوبة ولعمل هذه الطريقة تحتاجي الى المكونات التالية:

 

  • بيضة واحدة

  • نشا ذرة

  • سكر

 

طريقة العمل:

افصلي بياض البيض في وعاء واضيفي اليه النشا وملعقة من السكر واخلطي المكونات للحصول على عجينة سميكة وافردي الخليط على الجلد ثم اتركيه يجف لمدة 25 دقيقة وقشري الطبقة المتكونة مع سحب الشعر خلال نزعها من على الجلد.

 

واستخدام هذه الطريقة في ازالة الشعر يعد مفيدا للغاية حيث أنها لا تزيل الشعر فقط ولكنها أيضا مغذية وتمنح الجلد الكثير من المميزات وفوق ذلك فإن المكونات يمكن الحصول عليها بسهولة ومتوفرة في كل منزل وكل مكوناتها لا يوجد بها اي مكون يمكن ان يؤثر سلبا على الجلد والجسم عموما.

 

ازالة الشعر بالحلاقة

يمكن ان تستخدم الحلاقة كطريقة سريعة في ازالة الشعر من الساقين والذراعين والوجه وهي مفيدة خاصة للمناطق الحساسة التي ينمو فيها الشعر بكثافة.

 

ازالة الشعر بالملقط

يمكن به ازالة الشعر الزائد من الحاجبين وهي طريقة مؤلمة لنزع الشعر ولذلك لا تستخدم الا على نطاق ضيق كما هو الحال في ازالة الشعر من الحاجبين ومن تحت الأنف.

 

الكريم المزيل للشعر

الكريم المزيل للشعر هو احد المستحضرات الطبية التي تباع بدون وصفة طبية وهناك الكثير من الأنواع تباع في الأسواق وهي ليست متماثلة في تركيبها ولذلك وعند شراء هذا النوع من وسائل ازالة الشعر فعليك أن تقرأي التركيب والارشادات المكتوبة عليها قبل شرائها.

 

وعادة ما تقوم المركبات الفعالة في هذه الكريمات باذابة الشعرة ويجب الحرص عند استخدام هذه المكونات حيث ان تركها على الجلد لفترة طويلة يمكن أن يتسبب للجلد في الحروق.

 

وفي حالة كنتِ تعاني من الحساسية في وقت سابق فعليك اولا عمل اختبار صغير لاي كريم جديد تودي استخدامه قبل وضعه على مساحة كبيرة من الجلد، اختاري منطقة غير ظاهرة من الجسم وضعي عليها كمية قليلة من الكريم وانتظري لفترة فإذا لم تشعري برد فعل تحسسي تجاهها يمكنك تطبيق الكريم المزيل للشعر على مساحات أكبر من الجلد.

 

ومن المهم ان تتبعي التعليمات بشكل دقيق فاستخدام الكريم لوقت أقل لن يزيل الشعر بكفاءة واستخدامه لوقت اطول قد يتسبب في ايذاء الجلد وتضرره.

 

(مقال متعلّق)  ازالة شعر الوجه

الشمع الساخن

يمكنك عمل هذه الطريقة في المنزل ايضا وليس فقط في مراكز التجميل بواسطة المختصين ويمكن أن تكون هذه الوسيلة من وسائل ازالة الشعر مؤلمة وتسبب الكثير من الفوضى.

 

كما يمكن ان تترك خلفها بعض الشعيرات التي لا يتم ازالتها في حالة قمت بذلك بنفسك في المنزل وفوق ذلك يمكن أن تتسبب أيضا في حدوث بعض الجروح وهذه الجروح يمكن أن تصاب ايضا بالعدوى البكتيرية، وهي احد العراض الجانبية الممكنة الحدوث.

 

وفي حالة كان الشمع ساخنا للغاية فيمكن أيضا ان يتسبب في حدوث بعض الحروق، كما لا يجب استخدامه في حالة كنت تتناولي علاج للتخلص من حب الشباب والبثور كما هو الحال في دواء ريتين-أ أو دواء ايزوتريتنوين وفي حالة استخدمت الشمع من اجل ازالة الشعر اثناء تناول هذه الأدوية فقد يتسبب في تقشر الجلد ونزعه.

 

والكثير من السيدات يستخدمن الشمع لازالة الشعر من منطقة البكيني ومن منطقة فوق الشفة للتخلص بالكامل من الشعر في تلك المناطق وخلعه نت الجذور.

 

الخيط

وهي من الطرق التقليدية القديمة في ازالة الشعر حيث تقوم المختصة بهذه الطريقة باستخدام الخيط في نزع الشعر عن الوجه والتخلص منه وتحديد شكل الحاجبين، ويمكن للخيط أن ينزع الشعر من جذوره ويؤخر ظهوره لفترة طويلة في حالة استخدامه بالطريقة الصحيحة وهي طريقة يمكنك التدرب عليها منزليا أو الذهاب الى صالونات التجميل التي توفر هذه الطريقة في ازالة الشعر من الجذور.

 

ازالة الشعر بالليزر

تعد هذه الطريقة من وسائل ازالة الشعر الطويلة الأمد وتحتاجي الى فترة تتراوح ما بين 4 – 6 اسبيع للتخلص من شعر الجسم وهي طريقة تصلح فقط لذوات الشعر الداكن.

 

وشعاع الليزر هو نبضات ضوئية تعمل على تدمير بصيلة الشعرة وهي وسيلة باهظة الثمن لازالة الشعر في بعض الأحيان قد تسبب الألم ولكن يمكن استخدامها على مساحات واسعة من الجسم حيث يتواجد الشعر الغير مرغوب فيه وعليك الحرص على اختيار الطبيب المتخصص في هذا المجال والذي يتمتع بالخبرة والسمعة الجيدة والحاصل على تدريب جيد.

 

الطريقة الكهربائية

وهي طريقة تستخدم بواسطة الخبراء في هذا المجال حيث تستخدم فيها ابرة صغيرة يمر فيها تيار كهربائي يصل الى بصيلة الشعرة ويمكن ان تقوم الابرة بوظيفتها بواسطة الحرارة أو في بعض الأحيان تستخدم الوسائل الكيميائية في قتل البصيلة.

 

وعلى اي الحالتين يجب البحث عن خبير متخصص ومدرب على هذا النوع من العمل من اجل اوالة الشعر بفاعلية وبدون التعرض لأي مضاعفات غير مرغوبة، وهذه الطريقة يمكن استخدامها على اي جزء من اجزاء الجسم.

 

أدوية تستخدم في ازالة الشعر الزائد

في بعض الحالات يمكن الحصول على وصفة طبية من الطبيب المتخصص من أجل تثبيط نمو الشعر وهناك بعض الأدوية التي يمكن ان تستخدم في هذا المجال ومن ضمنها دواء سبيرونولولاكتون.

 

هو عبارة عن أقراص تستخدم في تقليل نمو الشعر في المناطق التي لا ترغبي في نمو الشعر بها وهي لا تؤثر على شعر الرأس وفي بعض الحالات يمكنها أن تحفز من نموه وكذلك يوجد دواء اخر يعرف باسم فانيكا يمكن ان يثبط من عمل بصيلات الشعر لدى النساء وهو لا يزيل الشعر وان كان يبطيء من نموه.

 

المراجع:

  1. Positive Health Wellness: 6 Ways To Naturally Remove Unwanted Body Hair Permanently
  2. Web MD: Hair Removal Options
السابق
علاج تشقق القدمين
التالي
اسباب تقصف الشعر