الرياضة و الصحة

اذابة دهون البطن والارداف

اذابة دهون البطن والارداف

اذابة دهون البطن والارداف بطرق فعالة وسريعة

اذابة دهون البطن والارداف من العوائق الأساسية في أي حمية، حيث تعتبر الدهون في هذه المناطق دهون عنيدة، إذ أنها في الواقع مهمة لحماية المناطق والأجهزة الحيوية في الجسم، لذا فهي تحتوي على خلايا دهنية طبيعية أكثر من غيرها من المناطق، بالإضافة إلى الخلايا الدهنية التي تتكون من الإفراط في الطعام، لكن تضخمها يسبب الكثير من الازعاج لصاحبها.

 

خصوصا أن معظم أنواع الحمية الغذائية لها تأثير قليل على تلك المناطق، وأيضا الرياضة يمكن أن تؤدي إلى تخسيس الجسم كله بما في ذلك الوجه والصدر وهو ما لا ترغب فيه الكثير من السيدات، لذا يمكن معا الآن معرفة أنسب الطرق التي تؤثر في اذابة دهون البطن والارداف والتي منها:

 

1. حمية غذائية صحية

إن اتباع حمية غذائية صحية ستساهم في تقليل الوزن عموما ومنها مناطق تراكم الدهون في البطن والأرداف، حيث سيبدأ الجسم في حرق الدهون الزائدة مع حاجته إلى الطاقة.

 

لذا فإن الحدّ من السكريات والصوديوم والأطعمة مرتفعة الكوليسترول سيساهم بالفعل في إنقاص حجم البطن والأرداف وإن كان ليس بالنسب التي يتوقعها الفرد، لكن من جهة أخرى فإن تناول تلك الأطعمة يقذف بالدهون فورا إلى تلك المناطق مما يزيد في حجمها.

 

2. ممارسة التمارين التي تستهدف البطن والارداف

للنجاح في اذابة دهون البطن والارداف يمكن ممارسة الأنشطة الرياضية ذات التأثير الأكبر على تلك المنطقة، وذلك مثل ركوب الدراجة والمشي السريع لمدة من 150 إلى 300 دقيقة في الأسبوع، وهذه الرياضات بالطبع لن تؤثر على البطن والأرداف فقط، ولكنها تزيد من التركيز عليهما وتسمح بتنشيط القلب وبالتالي زيادة تدفق الدم وزيادة النشاط عموما، كما يمكن للسباحة والرقص أن يساهم أيضا في التأثير على تلك المنطقة.

 

3. إدارة الاجهاد

يتسبب هرمون الاجهاد في تراكم الدهون فوق وأسفل الخصر، وهي تعرف باسم الدهون الحشوية، فهرمونات الاجهاد تفرز مواد كيميائية لا تؤثر فقط على الأعضاء الداخلية بل تحافظ أيضا على الدهون وتزيد من الدهون، لذا يُنصح عادة من يريد اذابة دهون البطن والارداف بالحصول على قسط جيد من النوم ليلا بين 6-8 ساعات.

(مقال متعلّق)  وصفات لتخسيس الارداف

 

يجب عليك محاولة تعلم وسائل إدارة الاجهاد والاسترخاء قدر الإمكان، وهذا لا يعني الكسل، بل التوازن بين العمل طوال اليوم فلا تعمل 20 ساعة في اليوم مثلا وتنام فقط 3 أو 4 ساعات فتتناول الكثير من الكربوهيدرات التي يتم تخزينها في البطن والأرداف ويصعب فقدانها.

 

4. الاعتماد على البروتين

يساعد البروتين بقوة على تقوية العضلات وزيادة حجمها في الجسم، مما يقلل بالتالي من المساحة التي تأخذها الدهون، كما أن تكوين العضلات يحرق سعرات حرارية أكبر من تكوين الدهون وتخزينها، لذا لابد من نسبة بروتين في كل وجبة، وليكن البيض واللبن في الإفطار، والدجاج أو اللحوم في الغداء أو العشاء، مع خضروات مشوية.

 

5. تخطي وجبة الإفطار

بينت الكثير من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون في البطن ويتناولون وجبة الإفطار أكثر عرضة لاستهلاك المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم، وربما يعود تفسير هذا إلى أن شهية الأشخاص الذين لديهم بطن كبيرة تحتاج إلى وقت كبير.

 

رغم النصائح المتتالية بعدم تخطي وجبة الإفطار للحفاظ على توازن السكر في الدم، إلا أن تخليص الشخص من الدهون المتراكمة في منطقة واحدة فقط من الجسم ربما يتطلب بعض الإجراءات المخالفة.

 

6. لف التنحيف

يمكن لطريقة لف التنحيف أن تساهم في زيادة تعرق منطقة البطن والأرداف والتقليل من الدهون فيهما، وهذه الطريقة يمكن اتباعها في المنزل أو الصالات الرياضية، حيث يتم وضع شمع ساخن على المناطق المطلوب تخسيسها، ثم لفه جيدا ببلاستيك التمدد، والبقاء على هذا الحال لنصف ساعة أو أكثر، وعند إزالة الشمع تكون المنطقة أكثر نعومة وأقل في الحجم أيضا.

 

7. انتقاء الآيس كريم للتحلية

للمساهمة بفاعلية في اذابة دهون البطن والارداف لا يجب تجاهل الحاجة إلى تناول الحلوى، لذا يمكن اختيار الآيس كريم للتحلية، حيث يحتوي على نسبة سكر أقل وبروتين أكثر من أنواع الحلوى الأخرى مثل الكعك مثلا أو الحلوى الشرقية وغيرها، كما أن النوع مزدوج المذاق يكون أفضل أيضا.

(مقال متعلّق)  افضل طريقة لحرق الدهون الارداف

 

8. تناول عصير الرمان

مضادات الاكسدة الموجودة في الرمان تساهم بقوة في القضاء على الالتهابات التي تزيد من تراكم الدهون في منطقة البطن، ومن خلال تناوله يوميا مع وجبة الغداء والعشاء دون إضافة السكر يمكن الشعور بفقدان أسرع لدهون البطن حتى في حالة اتباع حمية غذائية للجسم كله، وتنتهي مشكلة تنحيف الجزء العلوي بشكل أسرع من الجزء السفلي من الجسم.

 

9. اتباع حمية غنية بالكربوهيدرات المفيدة

يمكن لتناول الكربوهيدرات المفيدة مثل رقائق الذرة والحبوب المختلفة والقمح بمقدار حصص صغيرة 5 مرات في اليوم أن يساهم في تقليل دهون الأرداف، حيث تزيد من عملية التمثيل الغذائي بتقسيم الوجبات والحفاظ على مستوى السكر ثابتا في الدم، مما يقلل من حاجة الجسم إلى تخزين الدهون.

 

10. الابتعاد عن الألبان لأجل اذابة دهون البطن والارداف

الالبان غنية بالبروتين والكالسيوم والكثير من المغذيات، لكن الدهون الموجودة بها تذهب مباشرة إلى البطن والأرداف والفخذين، لذا يمكن لتجنب منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الحليب والزبادي وأنواع الجبن المختلفة أن يساهم في حل المشكلة.

 

11. تناول حليب الصويا

يحتوي حليب الصويا على مزيج من الكربوهيدرات والبروتين الذين يساهمان في توازن نسبة السكر في الدم وتجنب تخزين الدهون في البطن والأرداف.

 

12. تناول مكملات الكروم

يعتبر الكروم من العناصر الأساسية التي تساعد الأنسولين في تنظيم نسبة السكر في الدم، وقد وُجد أن الأشخاص الذي لديهم دهون في البطن لديهم أيضا مقاومة للأنسولين، لذا يمكن لتناول مكملات غذائية تحتوي على الكروم أن يقلل من مستوى السكر في الدم إذا تم تناول 200 ملغ يوميا.

 

13. تناول وجبة خفيفة ليلا

في أي حمية عادية لا يُنصح بتناول أي شيء سوى تفاح أو زبادي بعد الساعة الثامنة مساءً، لكن إذا كانت مشكلتك فقط في دهون البطن والأرداف ولا تحتاج إلى تخسيس باقي الجسم، فيمكن لشريحة من التوست وعليها زبدة فول سوداني أن يساعد على النوم بشكل أفضل وبالتالي يتوقف هرمون الاجهاد ونحافظ على مستوى السكر متوازنا وتقل حاجة الجسم إلى تخزين الدهون والتي تبدأ فورا في البطن والأرداف.

(مقال متعلّق)  تخسيس البطن والارداف فى اسبوع

 

14. مركبات الدايندوليميثان

وهي من المركبات الطبيعية التي تنتج في الجسم أثناء هضم الخضروات الصليبية مثل البروكلي، وهو يساعد على توازن الأستروجين، حيث أن الكثير من الدراسات بينت أن زيادة الأستروجين يساهم في تراكم دهون البطن والأرداف.

 

يمكن تناول 150 ملغ من هذا المركب لمنع زيادة هذا الهرمون والتقليل من تخزين الدهون حول منطقة الخصر وبالتالي زيادة فاعلية أي حمية غذائية للتخسيس حيث ستؤثر على الجسم كله بشكل متوازن وتحرق المزيد من الدهون العنيدة.

 

ومشكلة اذابة دهون البطن والارداف يمكن أن تكون بسبب شكل الجسم الكمثري أو على شكل تفاحة أو نتيجة لخلل في الغدة الدرقية ما يتسبب في تراكم الدهون، وعموما مشكلة شكل الجسم ستجعل للشخص رسما خاصا في منطقة البطن، لكن يمكن التقليل من الدهون لأقل قدر ممكن والاستمتاع بشكل مثير، أما الغدة الدرقية فيمكن فحصها في البداية للتأكد من عدم وجود أي خلل بها.

 

المراجع:

  1. Livestrong: How to Lose Belly & Butt Fat
  2. Metabolic Effect: How To Lose Stubborn Fat: Belly, Butt, Hips & Thighs
  3. Doctor OZ: The Body Type Diet: Solutions for a Big Belly or Big Butt
السابق
السعرات الحرارية في المانجو
التالي
فوائد البردقوش للحمل