اختيار شريك الحياة

المقال يحتاج: تصنيف / tag

كيف يتم اختيار شريك الحياة بشكل صحيح

تنتهي نصف الزيجات في العصر الحديث بالانفصال وخيبة الأمل ويرجع ذلك إلى عوامل عديدة منها ما هو اجتماعي ومنها ما يتعلق الظروف المادية ولكن المشكلة الأكبر تكمن في كيفية اختيار شريك الحياة والأسس التي يبنى عليها هذا الاختيار.

 

وقد تستمر بعض الزيجات لزمن طويل ولكن دون أن يجمع بين الزوجين الحب والتفاهم والدعم الذي يجب أن يكون في أي علاقة زوجية ناجحة، ولكن يضطر الزوجان للبقاء معا في حالة من التعاسة بسبب الأطفال أو خوفا من كلام المحيطين بهم أو بسبب عدم رغبة كل منهما في إكمال حياته وحيدا، ولذلك فليس كل الزيجات التي استمرت بالفعل كان يجب أن تستمر.

 

إن اساءة اختيار شريك الحياة يجعل الإنسان ينتهي به الحال مع الشخص الخطأ ففي الكثير من الأحيان تتزوج المرأة تحت ضغط الأسرة أو المجتمع أو تتزوج أول من يطرق بابها أو تتزوج من لديه القدرة المادية على رعايتها أو ترتكب أحد الأخطاء التي سنذكرها لاحقا عند اختيار شريك الحياة فلا ينالها في النهاية إلا التعاسة والألم.

 

ما الذي عليك تجنبه عند اختيار شريك الحياة

 

1. اختيار الشخص الذي تتعارض خططه المستقبلية مع خططك الشخصية:

تنتهي العديد من الزيجات بالطلاق لأنها بدأت بهذا النوع من المشكلات فالزوجين ليس لديهما نفس الأحلام والتطلعات بل لديهما أحلام وتطلعات متضاربة سواء من ناحية العمل أو إنجاب الأطفال أو مكان المعيشة أو غيرها من الأمور وفي النهاية يكون لديك زوج تعيس يشعر بأنك دمرتِ أحلامه، أو تجدي نفسك مجبرة على عيش حياة لا تريديها.

 

2. لا يمكنك إصلاح من لا يريد إصلاح نفسه:

عند اختيار شريك الحياة لا تتغاضي عن عيوب خطيرة في شخصيته مثل الإدمان أو البخل على سبيل المثال على أمل إصلاحه، فالإنسان ما لم يكن راغبا في إصلاح نفسه لن يمكن لأحد أخر أن يفعل به فإذا كنتِ تفكري في الزواج من رجل لديه عيب خطير في شخصيته أملا في إصلاحه، فعليك بدلا من ذلك إصلاح نفسك بالعدول عن هذه الفكرة والبقاء بدون زواج وحتى إيجاد الرجل المناسب.

(مقال متعلّق)  العلاقة الحميمة بين الزوجين

 

3. اختيارات الأهل والأصدقاء:

في بعض الحالات يتزوج إثنان بناء على اختيارات الأصدقاء والأهل حيث يكون الطرف الأخر مقبولا من الأشخاص المقربين منه وتعد هذه الطريقة في اختيار شريك الحياة من أقصر الطرق للطلاق وخاصة عندما يكتشف كل من الزوجين أنه قد تزوج بشخص أخر غير الذي كان يتخيله ويسمع عنه من الأهل أو الأصدقاء.

 

4. الحب أعمى:

إن مشاعر الحب الغامرة تجعل الكثير من الناس يتغاضون عن عيوب خطيرة في الطرف الأخر وحتى إذا ما نصحهم المقربون بالتفكير والتريث، فقد تكون مشاعر الحب غامرة لدرجة الإصرار على الزواج رغم كل شئ إلا أن مشاعر الحب الغامرة سرعان ما تنتهي وتنسحب معها الغيوم التي كانت تعوق الرؤية مخلفة ورائها العيوب الخطيرة التي تغاضى عنها المحب.

 

5. القبول بتصرفات غير مقبولة:

عند اختيار شريك الحياة لا تتزوجي من الرجل الذي لا يمانع في اهانتك أو ضربك أو الإساءة إليك بأي صورة من الصور، فإذا ما فعل ذلك قبل الزواج تأكدي أن الأمر سيكون أسوأ بعد الزواج.

 

6. الفاشل:

إن اختيار شريك الحياة أمر يجب أن تدخل فيه حسابات العقل والقلب معا، فإختيار الرجل المفلس الذي ليس لديه مهنة ولا خطط مستقبلية أقصر الطرق الى الطلاق وهناك العديد من الرجال الذين يتمتعون بالوسامة والشخصية الجذابة ولكنهم لا يصلحون للزواج بسبب إهمالهم للعمل ولمستقبلهم المهني والزواج من رجل من هذا النوع مشابه تماما للزواج من جسد ساحر لا روح فيه حيث يمثل وزنه عبئا عليك.

 

7. الزواج لمجرد الزواج:

إن الكثير من الفتيات يتزوجن فقط لأن عليهن الزواج فهذا ما يريده لهن المجتمع والتأخر في الزواج يجعل منها عانسا ولكن لا يجب النظر إلى الزواج بهذه العين فالزواج لمجرد الزواج يجعل اختيار شريك الحياة بلا معايير ويعد خطا فادح في حق نفسك.

(مقال متعلّق)  الزواج الناجح

 

8. استمعي إلى صوتك الداخلي:

الكثير من النساء يندمن بعد زواجهن لأنهن شعرن بشعور سيء نحو هذا الزواج ولكنهن أصررن على استكمال الزواج رغم ذلك، ولكن تأكدي أن شعورك الداخلي يعني الكثير وأن عليك الاستماع جيدا الى مشاعرك وصوتك الداخلي.

 

9. الزواج لعلاج مشكلة في حياتك:

إن الزواج للهروب من المشكلات لا يعالج أي مشكلة اللهم إلا مشكلة البقاء بدون زواج ولذلك فعليك حل مشاكلك الشخصية بمعزل عن فكرة الزواج، والزواج للأسباب الصحيحة.

 

10. الزوج الغني:

إن اختيار شريك الحياة القادر على دفع الفواتير أمر جيد ولكن البحث عن الثراء في الزوج ليس جيدا على الاطلاق فهناك العديد من الأمور الهامة التي يجب أن توازني بينها فالبقاء في قفص ذهبي قد يكون مغريا في بداية الأمر ولكن مع مرور الأيام لن تري إلا القفص ولن تشعري إلا بمحبسك.

 

أمور عليك البحث عنها عند اختيار شريك حياتك

 

1. اختاري الرجل الذي يحترمك:

إن الحياة مع رجل لا يكن لكِ ولمشاعرك الاحترام يمكن أن يحيل حياتك إلى جحيما مقيما، عليك اختيار من يحترم مشاعرك وارائك ووجودك في حياته.

 

2. اختاري الرجل الذي يشاركك مبادئك واحلامك:

عليك اختيار الرجل الذي لديه معتقدات وأفكار ومثل متقاربة معك ولديه خطط في الحياة المستقبلية تتفق مع خططك الشخصية ولا تتعارض معها.

 

3. الرغبة في الاستثمار في العلاقة:

إن الزواج علاقة ذات اتجاهين ولا يجب أن يكون العطاء دائما من اتجاه واحد والأخذ من اتجاه واحد عليك اختيار الرجل الذي يصنع معك التوازن بين الأخذ والعطاء ويحقق لك المشاركة المطلوبة في أي علاقة صحية طبيعية يرغب طرفيها في استمرارها.

(مقال متعلّق)  الوصول للسعادة الزوجية (20 نصيحة)

 

4. الرجل النزيه:

إن الزواج علاقة تبنى على الثقة والصدق وإذا ما لم تتوفر هذه الأمور في العلاقة الزوجية لن يمكن لها الاستمرار.

 

5. الرجل المساند:

عند اختيار شريك الحياة يجب أن تختاري من يساندك في تحقيق أهدافك كما تسانديه أنت في تحقيق أهدافه، وأن يدفع كل منكما الأخر نحو التقدم والنجاح ويقدم له التفهم والدعم.

 

6. العلاقات الأسرية:

على الزوجين أن يفهما أن زواجهما يعني أيضا الزواج بعائلة كل منهما ولذلك فإن معاملة كل منهما لأسرة الأخر معاملة طيبة أفضل السبل لزواج سعيد خالي من الهزات العنيفة.

 

7. الطموح:

إذا كنتِ شخصية طموحة وتسعين نحو النجاح عليك اختيار الرجل الطموح الذي يسعى أيضا الى النجاح لأن اختيار شريك الحياة الخامل يمكن أن يحطمك نفسيا ويقضي على طموحاتك.

 

8. الصداقة:

إن الزوجين يجب أن يخلقا فيما بينهما علاقة صداقة قوية قبل أي شيء فالأصدقاء لا يحكمون على بعضهم البعض ويمكن أن يتقبلوا بعضهم ويتفهموا بعضهم البعض في كل الظروف والأحوال، والزوجان اللذان تجمع بينهما صداقة قوية يكون زواجهما أكثر نجاحا واطول عمرا.

 

9. التسامح والنسيان:

إن علاقة الزواج من العلاقات الصعبة التي لا تخلو من الخلافات والانفعالات ولذلك إذا ما رغب الزوجان في استمرار هذه العلاقة عليهما أن يغفرا وينسيا الاساءات الغير مقصودة أو التي كان المحفز من ورائها الغضب وسوء الفهم.

 

المراجع:

  1. Your Tango: 13 Dangerous Mistakes Women Make When Choosing A Husband
  2. Marriage: 11 Things to Consider Before Choosing your Life Partner
error: Content is protected !!

Send this to a friend