التغذية

ابر فيتامين ب 12 : معلومات عنها

ابر فيتامين ب

يعتقد الكثير من الناس ان المكملات الغذائية لا تسبب لهم أي ضرر وهي فكرة ليست صحيحة بشكل كامل، حيث يجب ان يتم تناول هذه المكملات بالشكل الصحيح وتحت اشراف طبي، وتعد ابر فيتامين ب من أكثر هذه المكملات انتشارا حيث أن مشكلة نقص الفيتامين من المشكلات الشائعة.

 

والعديد من الناس يحصلون على ابر فيتامين ب بشكل دوري ومستمر لأن فيتامين ب 12 ضروريا لضبط مستويات الطاقة بالجسم ولدعم عمل وظائف الدماغ وللحصول على الوزن المثالي.

 

ما هو فيتامين ب 12 وما هي وظائفه؟

ان فيتامين ب 12 من الفيتامينات التي تذوب في الماء ويعرف ايضا باسم كوبلأمين وهو يلعب دورا حيويا في دعم عمل وظائف الدماغ وانتاج المادة الوراثية وكرات الدم الحمراء وهناك العديد من الصور لفيتامين ب 12 ولكن كلها يدخل في تكوينها عنصر الكوبلت.

 

ويمكن للكبد ان يقوم بتخزين الفيتامين لمدة طويلة ولذلك فإن اعراض نقص الفيتامين ب لا تظهر على الانسان قبل سنوات من عدم حصول الجسم على كمبات وافية من الفيتامين.

 

حالات نقص فيتامين ب 12

ان الكميات الموصى بها يوميا من فيتامين ب 12 هي 6 ميكروجرام ويمكن ان يتعرض الكثير من الناس لنقص في مستويات فيتامين ب 12 بالجسم نتيجة للعديد من العوامل كما هو الحال لدى الأشخص الذين يعتمدون على نظام غذائي نباتي حيث أن 90% من هؤلاء يعانون من نقص في مستويات فيتامين ب 12 بالدم ويرجع ذلك الى أن فيتامين ب 12 يوجد في مصادر الغذاء الحيوانية.

 

ويتم امتصاص فيتامين ب 12 في المعدة بواسطة بروتين يعرف باسم عامل انترنسيك حيث يرتبط هذا البروتين بفيتامين ب 12 ما يساعد على امتصاصه في الدم، والأشخاص الذين لا تنتج أجسامهم كميات كافية من هذا البروتين يعانون من نقص في مستويات الفيتامين بالدم.

(مقال متعلّق)  اعراض نقص فيتامين b12

 

كما أن نقص فيتامين ب 12 يرتفع مخاطره لدى كبار السن حيث تقل قدرة اجسامهم على امتصاص الفيتامين، أما الأشخاص الأخرين الأكثر عرضة للاصابة بنقص فيتامين ب 12 فهم المصابون بمشكلات في الجهاز الهضمي مثل مرض كرون أو مرض السيلياك.

 

ابر فيتامين ب 12

اذا ما لم يتم علاج نقص فيتامين ب 12 فإنه قد يتسبب في ظهور اعراض عصبية غير مرغوب فيها أو الاصابة بالأنيميا البرانشيمية، وتعد ابر فيتامين ب 12 الوسيلة الأفضل لحماية الجسم من مشكلة نقص الفيتامين وتحتوي ابر فيتامين ب 12 عادة على مركب هيدروكسوكوبلأمين أو سيانوكوبلأمين وكلاهما فعالين في رفع مستويات فيتامين ب 12 في الدم.

 

فوائد ابر فيتامين ب 12

يمكن باستخدام ابر فيتامين ب 12 ان يتجنب الانسان الاصابة بالعديد من المشكلات الصحية مثل:

 

1. تدهور وظائف المخ:

يرتبط انخفاض مستويات فيتامين ب 12 بالجسم بانخفاض القدرات العقلية وربطت دراسة حديثة بين انخفاض مستويات الفيتامين والاصابة بخرف الشيخوخة لدى بعض الأشخاص، ولذلك فإن ابر فيتامين ب 12 يمكنها ان تساهم في حماية وظائف الدماغ من التدهور.

 

2. الاكتئاب:

اظهرت دراسات سابقة الى وجود رابط بين نقص فيتامين ب 12 بالجسم والاصابة بالاكتئاب وعلى الرغم من أن ابر فيتامين ب 12 قد لا تخفف من اعراض الاكتئاب الا انها تقي الانسان من عودة المرض بعد علاجه.

 

3. هشاشة العظام:

ان مرض هشاشة العظام ينتج عن انخفاض الكثافة العظمية ما يجعل العظام قابلة للكسر تحت اقل ضغط ويمكن لنقص فيتامين ب 12 بالجسم ان يتسبب في نقص الكتلة العظمية ولذلك فإن العلاج باستخدام ابر فيتامين ب 12 يمكنه ان يقلل من مخاطر الاصابة بمرض هشاشة العظام.

 

4. الرؤية:

ان مشكلة التنكس البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر والتي تجعل الانسان يفقد الرؤية المركزية في كلتا العينين يمكن أن تحدث للأشخاص الذين تتجاوز اعمارهم الخمسين عاما، ويمكن لهؤلاء الاعتماد على ابر فيتامين ب 12 لحماية انفسهم من هذه المشكلة الخطيرة.

(مقال متعلّق)  نسبة فيتامين b12 الطبيعية في الجسم

 

والحقن بفيتامين ب 12 يمكن أن يعزز من انتاج الطاقة بالجسم ويساعد على خفض الوزن وكذلك يساعد على تحسين المزاج الا أنه لا يوجد دراسات تؤكد هذه الفرضية الأخيرة.

 

الأثار الجانبية للحقن باستخدام ابر فيتامين ب 12

ان ابر فيتامين ب 12 تعد أمنة للغاية على الصحة العامة ولا يوجد لها أي أثار جانبية خطيرة الا أنه وفي حالات نادرة للغاية يمكن ان تتسبب ابر فيتامين ب 12 في حدوث فرط التحسس لدى بعض الأشخاص (زيادة نسبة فيتامين b12 الطبيعية في الجسموفي حالة معاناتك من اعراض الحساسية عليك الاتصال بطبيبك على الفور.

 

وسائل اخرى للحصول على فيتامين ب 12

يتواجد فيتامين ب 12 بنسب عالية في الأغذية الحيوانية كما يتواجد في الاغذية المدعمة بالفيتامين والتي يتم اضافة فيتامين ب 12 اليها مثل حبوب الافطار والحليب ومن المصادر الأخرى للفيتامين:

 

  • الكبد: يمكن لثلث كوب من الكبد حوالي 75 جرام أن تمد الجسم ب881% من حاجته اليومية من فيتامين ب 12.

  • الكلى البقري: كل ثلث كوب من الكلى البقري حوالي 75 جرام يمكنها أن تمد الجسم ب311% من حاجته اليومية من الفيتامين.

  • سمك التاروت: كل ثلث كوب من اسماك التروت 75 جرام يمكنها أن تمنح الجسم 61% من حاجته من فيتامين ب 12.

  • السالمون المعلب: كل ثلث كوب من السالمون المعلب 75 جرام يمكنه ان يمد الجسم بحوالي 61% من حاجته من فيتامين ب.

  • اللحم البقري المفروم: كل ثلث كوب من اللحم البقري المفروم يمكنه أن يمد الجسم بحوالي 40% من حاجته اليومية.

  • البيض: كل بيضتين من الحجم الكبير يمكن أن تمدا الجسم بحوالي 25% من حاجته اليومية من الفيتامين.

  • الحليب: كل كوب من الحليب 250 ملليلتر يمكنه أن يمد الجسم بحوالي 20% من احتياجاته اليومية من الفيتامين.

  • الدجاج: كل ثلث كوب من لحوم الدجاج يمكنها أن تمد الجسم بحوالي 3% من احتياجاته اليومية من الفيتامين.

 

(مقال متعلّق)  فوائد فيتامين b12

هل انت في حاجة الى ابر فيتامين ب 12

اذا كنت تتناول غذاءا متوازنا وغنيا بفيتامين ب 12 فغالبا لن تكون في حاجة الى ابر فيتامين ب 12 حيث ان التغذية اليومية الطبيعية يمكنها أن تمد الجسم بحاجته من هذا الفيتامين.

 

أما اذا كنت من الأشخاص الذين ترتفع لديهم مخاطر الاصابة بنقص الفيتامين فيمكنك في هذه الحالة اخذ ابر فيتامين ب 12 عن طريق العضل او الوريد بحسب نصيحة الطبيب.

 

ويمكن أيضا ان يحصل الانسان على حاجته من فيتامين ب 12 عن طريق المكملات الغذائية التي تعطى عن طريق الفم وذلك في حالة لم يكن النقص ناتجا عن وجود مشكلة بالجهاز الهضمي تعوق امتصص الفيتامين بالجسم بالصورة الطبيعية.

 

وفي حالة كنت تعني من اعراض نقص فيتامين ب 12 يمكنك التوجه الى الطبيب الذي سيقوم بطلب عمل فحص لمستويات الفيتامين بالجسم وللكشف عن الاصابة بالأنيميا البرانشيمية التي تعد احد مضاعفات نقص فيتامين ب 12 وفي حالة اظهرت نتائج الفحوصات حاجتك لتناول المكملات الغذائية او ابر فيتامين ب 12 فيمكن للطبيب ان يصفها لك.

 

المراجع:

  1. Health Line: Vitamin B12 Injections: Good or Bad
السابق
افضل طريقة لحرق الدهون الارداف
التالي
نسبة فيتامين b12 الطبيعية في الجسم