الأعشاب

أضرار الحلبة

أضرار الحلبة
أضرار الحلبة
أضرار الحلبة

تعتبر الحلبة واحدة من أفضل الأعشاب في عالم الطهي والمشروبات، وهي تزرع في آسيا والشرق الأوسط، وتعد كذلك واحدة من التوابل المستخدمة في المطابخ سواء لبذورها أو أوراقها المجففة، وعلى الرغم من الفوائد الصحية العظيمة للحلبة، إلا أن لها جانب آخر مظلم من أضرار الحلبة.

 

تخبرنا الدراسات الطبية أن الحلبة ذات قيمة عالية من حيث النكهة والفوائد الصحية، وهو ما قد يتسبب في التناول المفرط وبكميات كبيرة لدى بعض الاشخاص يوميا، وهو ما يظهر أضرار الحلبة وقد تُحدث عواقب وخيمة صحيا عليهم.

 

وعلى الرغم من أنه من غير المنطقي أن تكون أضرار الحلبة سببا للإبتعاد عنها أو تجنب استخدامها، إلا أنه من الأفضل على الأقل أن تتعرف على تلك الأضرار جنبا إلى جنب مع التعرف على فوائدها الصحية.

 

سنتناول في هذه المقالة العديد من أضرار الحلبة التي عليك الحذر منها، ثم سنلقي كذلك الضور على بعض فوائد الحلبة.. لنبدأ بالحديث عن الآثار الجانبية لبذور الحلبة.

 

أضرار الحلبة

 

1. تسبب رائحة للجسم والبول:

على الرغم من أن الحلبة تستخدم في مكونات بعضا من مستحضرات التجميل والعطور، إلا أنه في نفس الوقت من أضرار الحلبة أنها تتسبب في تغير رائحة الجسم والبول، وهي الرائحة التي تشبه رائحة شراب القيقب.

 

وعلى الرغم من أن هذه الرائحة قد لا تبدو ملاحظة لدى البعض، إلا أن الكثير من الناس لا يفضلون تلك الرائحة، بل وحتى يدفهم إلى تجنب تناول الحلبة أو الحصول على مشروباتها.

 

ولكن يمكننا السؤال هنا.. هل هناك قدر معين من الجرعات من الحلبة يمكن معها تجنب أضرار الحلبة وتغير رائحة الجسم؟ في الواقع فإن هذا الأمر هنا يخضع للفروق الفردية، فالبعض قد تظهر لديهم تلك الرائحة بشكل فوري بالقليل من الجرعات.

 

فيمكنك التعرف على مقدار ما يسبب لك تغير رائحة الجسم من الحلبة من خلال التجربة. كما يمكنك ببساطة إخفاء الرائحة بواسطة مزيلات رائحة العرق والاستحمام.

 

2. الحلبة تسبب الاسهال:

من المعروف أن الحلبة تتسبب في زيادة حركة الأمعاء، وبشكل خاص مع زيادة تناول مشروبات الحلبة الدافئة، فهو قد يسبب الإسهال، ويمكنك إيقاف هذه الأعراض بسهولة من خلال التوقف عن شرب الحلبة.

 

كذلك فإنه ينصح للمرضعات عدم تناول الحلبة، حتى لا تنتقل الحلبة إل الرضع من خلال لبن الرضاعة الطبيعية، وهو ما قد يسبب للأطفال الرضع الإسهال، خاصة للأطفال الذين يعانون من الجفاف الشديد من الضرري استشارة الطبيب إن كان طفلك يعاني من الإسهال الشديد، حتى لا يصاب بالجفاف.

 

3. أضرار الحلبة على مرضى السكر:

واحدة من الآثار الجانبية للحلبة على مرضى السكر، هي أنها تعمل على خفض  مستوى السكر في الدم، لذا فهي قد تتسبب في حدوث مشكلات صحية خطيرة إن تم تناولها بكميات كبيرة على مرضى السكر المنخفض في الدم.

(مقال متعلّق)  منافع الحلبة

 

قد تتسبب أضرار الحلبة في حدوث عدم كفاية لإمدادات الجلوكوز إلى الدماغ وهو ما قد يسبب أعراض خطيرة مثل النوبات والتشنجات بل وتلف دائم في الدماغ وفي بعض الحالات قد تسبب الموت.

 

كذلك فإن مرضى السكر عليهم باستشارة الطبيب حول الجرعات المناسبة التي يمكنهم الحصول عليها لتقليل مستويات السكر في الدم، جنبا إلى جنب مع الجرعات الدوائية.

 

4. أضرار الحلبة على الحوامل:

تعرف الحلبة منذ قرون على أنها منشط للرحم، خاصة أن بها مادة تعرف باسم الأوكسيتوسين، وهي التي تقوم بعمل تقلصات الرحم الشديدة.

 

تناول جرعات كبيرة من الحلبة قد تؤدي إلى الولادة المبكرة، أو قد تسبب في الجهاض في مراحل الحمل الأولى، لذا فإن الحوامل عليهن الابتعاد تماما وتجنب شرب الحلبة على الأقل في الشهور الأولى من الحمل. أما عن تناول الحلبة قبل الولادة فسنتحدث عنه لاحقا.

 

الدراسات الطبية تشير إلى أن الحلبة غير آمنة أثناء فترة الحمل بشكل عام، فهي قد تتسبب في حدوث تشوهات في الجنين، أو أن يكون الطفل المولود له رائحة غير محببة، لكن هذه الرائحة لا تسبب في تأثيرات على المدى الطويل.

 

أما عن أضرار الحلبة على الرضاعة الطبيعية، فهي من الممكن أن تكون آمنة بكميات منخفضة لزيادة تدفق لبن الأم في الرضاعة الطبيعية، ولكن من الضروري أن يكون ذلك على المدى القصير، حيث تظهر بعض الأبحاث أن تناول الحلبة بمقدار ثلاث مرات يوميا لمدة ثلاثة أسابيع فقط لا يسبب أي آثار جانبية على الرضع.

 

5. حساسية الحلبة:

تنتمي الحلبة إلى نفس نوع الفول السوداني والحمص، فإنت كنت تعاني من الحساسية من تلك الأنواع فعليك تجنب تناول أو شرب الحلبة حتى لا تحدث أضرار الحلبة التحسسية.

 

تظهر أعراض الحساسية من الحلبة على شكل تورمات في الجلد، والحساسية الجلدية بما يشبه الطفح الجلدي أو لدغات الحشرات، وفي بعض الحالات تتسبب في حدوث ضيق التنفس والإغماء، لذا عليك التوقف على الفور عن تناول الحلبة إن ظهرت عليك واحدة من تلك الأعراض واستشارة الطبيب.

 

6. أضرار الحلبة على الأطفال:

تشير الدراسات الطبية أن الحلبة قد تكون في بعض الحالات غير آمنة عل الأطفال خاصة عند تناولها بكميات كبيرة، حيث تظهر الآثار الجانبية لبذور الحلبة للأطفال في كونها قد تسبب لهم الإسهال وآلام في البطن.

 

كذلك فهناك حالات في الأطفال قد يحدث معهم فقدان للوعي –وهي حالات نادرة- بسبب تناول الحلبة، ومن الأفضل التوقف عن استخدام مكملات الحلبة للأطفال، أو على الأقل تناولها بكميات معتدلة حتى نتجنب أضرار الحلبة على الأطفال.

(مقال متعلّق)  فوائد بذور الحلبة

 

7. الحلبة والربو في الرجال:

تشير الدراسات الطبية أن أضرار الحلبة على الرجال بشكل خاص وعلى من يعانون من الربو، حيث تحذر تلك الدراسات من استهلاك الحلبة لهولاء الحالات لأنها قد تزيد من أزمات الربو والحساسية الصدرة وأعراض المرض.

 

8. أضرار الحلبة على الغدة الدرقية:

كذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من مضاعفات الغدة الدرقية، عليهم باستشارة الطبيب حول الكميات التي يحصلون عليها من الحلبة يوميا، فهناك تقارير طبية عديدة حول مخاطر الحلبة وتتسببها في خلل الغدة الدرقية في الذكور، مما يزيد كذلك من اعراض أمراض الغدة الدرقية على الرجال.

 

9. تفاعلات الحلبة مع الأدوية:

كما ذكرنا فإن الحلبة قد تقلل من نسبة السكر في الدم، فهو ما يتعارض مع بعض الأدوية والعقاقير الخاصة بأمراض السكر وبعض الأدوية الأخرى التي تتفاعل مع الحلبة والأنسولين.

 

ملحوظات حول أضرار الحلبة

 

  • الحلبة تعتبر آمنة بشكل عام عندما يتم تناولها عن طريق الفم بكميات معتدلة يوميا.

  • قد تظهر مشكلات الحلبة وأضرار الحلبة على بعض الأشخاص بعد فترات من تناولها حتى ولو بكميات معتدلة أو كميات أكبر من المعتاد في الغذاء، لمدة تصل إلى 6 أشهر، لذا فمن الأفضل عدم تناولها على المدى الطويل.

  • الحلبة قد تتسبب في حدوث بعض المخاطر والأضرار الأخرى على بعض الاشخاص مثل أعراض احتقان الأنف والسعال ومشكلات التنفس وحدوث تورم في الوجه.

 

فوائد الحلبة

كما ذكرنا في البداية فإن الجانب الآخر من الحلبة وهو قائمة كبيرة من فوائد الحلبة او فوائد بذور الحلبة لا بد من الحديث عنها خاصة وأنها تستحق الحديث عنها..

 

1. الحلبة تزيد من الرضاعة الطبيعية:

تعمل الحلبة على زيادة تدفق حليب الرضاعة الطبيعية لدى الأمهات، مما يعمل على سهولة الرضاعة خاصة في الأسابيع الأولى بعد الولادة وكما ذكرنا في أضرار الحلبة، أن الافراط في تناول الحلبة قد يتسبب في نقل تأثير ها من الأم إلى الطفل من خلال لبن الرضاعة، وقد يتسبب في حدوث الإسهال والجفاف لدى الطفل.

 

2. الحلبة والرغبة الجنسية:

تعمل الحلبة كذلك على زيادة الرغبة الجنسية بشكل عام في الرجال والنساء، حيث تشير الدراسات الطبية إلى أن هناك تأثير للحلبة على الغريزة الجنسية.

 

تجدر الإشارة إلى أن مفعول الحلبة في زيادة الرغبة الجنسية لا يظهر بين يوم وليلة، بل يجب المداومة على تناول الحلبة بجرعات معتدلة لمدة لا تقل عن شهر ونصف الشهر حتى يمكنك الحصول على فارق أو تأثير ملحوظ في قوة رغبتك الجنسية.

(مقال متعلّق)  فوائد الحلبة

 

وتخبرنا الدراسات الطبية كذلك عن كيفية تأثير الحلبة في هذه الفائدة، حيث أن بذور الحلبة تعمل على دعم الوظائف الجنسية للنساء قبل فترة الدورة الشهرية، كما أنها خالية من هرمون التستوستيرون أو الهرمون الذكري.

 

إن كنت ترغب في استبدال المكملات الطبية أو الحبة الزرقاء والحصول على مكملات غير دوائية أو طبيعية مثل الحلبة لزيادة الرغبة الجنسية، يمكنك استشارة الطبيب حول الجرعات المناسبة من الحلبة لحالتك.

 

3. الحلبة تقلل من أعراض الحمى:

إن كنت تعاني من الحمى وارتفاع درجة الحرارة، فكوب واحد من الحلبة سيساعدك في التخلص من أعراض الحمى والقشعريرة، خاصة تلك التي تتزامن مع نزلات البرد.

 

4. فوائد الحلبة لمرض السكري:

كما ذكرنا في أضرار الحلبة فهي تعمل على خفض مستويات السكر في الدم، ومن هنا يمكن الاستفادة من لحلبة كونها تعمل على السيطرة على نسبة الجلوكوز  في الدم.

 

يمكن لمرضى السكري استخدام الحلبة كعلاج مكمل بديل لخفض مستوى السكر في الدم، مع اسشارة الطبيب حول الجرعات الدوائية التي يمكن الحصول عليها مع تناول الحلبة وتقليل تلك الجرعات من العقاقير.

 

5. فوائد الحلبة للمعدة:

على الرغم من أن من أضرار لحلبة انها قد تسبب الإسهال وبعض اضطرابات الجهاز الهضمي عند تناولها بشكل مفرط، إلا أن من فوائدها كذلك تهدئة اضطرابات المعدة، وتهدئة اضطرابات الجهاز الهضمي.

 

6. فوائد الحلبة لالتهابات الجلد:

كذلك فتستخدم الحلبة كذلك في علاج التهابات الجلد، ويعود السبب في ذلك كونها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، مما يعمل كذلك على التقليل من التهاب المفاصل.

 

7. فوائد الحلبة للنساء:

هناك كذلك بعض الفوائد الصحية في الحلبة التي تهم النساء بشكل خاص، فعلي الرغم من أضرار الحلبة على فترة الحمل والرضاعة، إلا أن الحلبة تفيد النساء بشكل خاص أثناء فترة الحيض.

 

تعمل الحلبة على تخفيف آلام ومشكلات فترة الدورة الشهرية والطمث من خلال الحد من تقلصات فترة الحيض، ويمكنك الاستعانة بالحلبة إن كنتِ تعانين من صعوبة تلك الفترة وما تسببه من إزعاج.

 

8. الحلبة والحمية الغذائية:

كذلك على الرغم من أضرار الحلبة على الجهاز الهضمي بسبب تناولها بشكل مفرط وكونها من مسببات الإسهال إلا أن من يبحثون على خفض الوزن لهم معنا أخبار طيبة مع الحلبة.

 

تشير الدراسات الطبية إلى أن الحلبة تعمل على خفض الوزن من خلال أنها تقلل من الشهية، مما يعمل على الحد من تناول كميات كبيرة من الأطعمة، وتحميك من تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات.

 

المراجع:

  1. Web MD: FENUGREEK
  2. Stylecraze: 8 Side Effects Of Fenugreek Seeds That You Should Be Aware Of
السابق
فوائد الحبة السوداء
التالي
فوائد اليوسفي