أدوات النظافة الشخصية للأطفال

ما هي أدوات النظافة الشخصية للأطفال وكيفية استخدامها

واحدة من الأمور الممتعة التي يمر بها الوالدين عند انتظارهما لقدوم الطفل الجديد هي شراء احتياجته الخاصة، ومن الجوارب الصغيرة الملونة إلى غطاء الرأس المبهج، ومن الملابس الطفولية الرائعة إلى الملابس الداخلية، كلها أمور رائعة يتم التحضير بها لاستقبال الوافد الجديد، ولا ننسى بالطبع الحفاضات التي سيحتاج الصغير الى الكثير منها.

 

فما هي أهم أدوات النظافة الشخصية للأطفال وأدوات العناية الخاصة بهم وما الذي عليك شراءه لتكوني مستعدة للعناية بالطفل ونظافته؟ إن الطفل الصغير في حاجة إلى مجموعة مستحضرات وأدوات للعناية بنظافته تتضمن الغسول والشامبو والصابون المخصص للطفل وكذلك أدوات تمشيط الشعر وتقليم الأظافر حوض الاستحمام الخاص به والعديد من الأشياء التي تساهم في منحه طفولة سعيدة.

 

ولتحقيق هذه المهمة يمكنك التعرف على الأشياء التي قد تحتاجي إليها في رعاية الصغير و أدوات النظافة الشخصية للأطفال التي يمكنك شرائها من المتاجر المتخصصة في احتياجات الطفل.

 

1. كرات القطن الطبي

خلال الايام الأولى في حياة الطفل تكون كرات القطن الطبي المعقم أفضل أدوات النظافة الشخصية للأطفال حيث أن ملمسها الناعم يتناسب مع بشرة الطفل الرقيقة ويمكنك استخدامها في تنظيف جسمه وكذلك تنظيف الأنف والعينين واحتفظي دائما بكيس كبير من كرات القطن الطبي المعقم في منزلك واحرصي على الابقاء على الكيس مغلق ومحفوظ في مكان جاف.

 

2. زيت الأطفال

يصف أطباء الأطفال زيت الأطفال للتغلب على أثار القشرة التي تظهر للطفل في الأيام الأولى من حياته وللتخلص من الطبقة التي يولد بها الطفل والتي كانت تحميه من السوائل داخل رحم الأم.

 

ويمكنك استخدام كرات القطن المبللة بزيت الأطفال لدهن جسم الطفل برقة وتنظيفه من القشور وغيرها من الأشياء الغير مرغوب فيها والإبقاء على بشرته ناعمة ومرطبة وخالية من الالتهابات.

(مقال متعلّق)  طرق التربية السليمة للاطفال

 

3. المحارم المعقمة الخاصة بالأطفال

عليك أيضا تحضير المحارم المعقمة التي تستخدم في تنظيف مكان الحفاض واختاري النوع الذي لا يتسبب له في الحساسية والخالي من الكحول ومن الروائح العطرية وهي أيضا مناسبة لتنظيف اليدين وخاصة في حالة كنت خارج المنزل ويوجد أنواع يتغير لونها في حالة تعرض الطفل للتحسس منها.

 

4. الصابون والسوائل الخاصة بحمام الطفل

عندما يأتي الأمر إلى أدوات النظافة الشخصية للأطفال فإن انخفاض أعداد الأدوات والمستحضرات المستخدمة لهذا الغرض يمكنها أن تحقق له فوائد أعلى.

 

وعليك هنا الحرص على شراء الصابون وسوائل الاستحمام المخصصة للأطفال والتي لا تحتوي على أي معطرات ويمكنك أن تطلبي من طبيب الأطفال ترشيح نوع محدد يتناسب مع بشرة طفلك.

 

5. شامبو الأطفال

عليك اختيار الأنواع التي لا تثير العين ولا تتسبب في تهيجها وافرازها للدموع فالطفل لا يغلق عينيه دائما أثناء الاستحمام ولذلك قد تتعرض عينيه للالتهاب والتهيج في حالة استخدام الشامبو العادي.

 

6. مراهم الجلد

يمكنك في البداية سؤال الطبيب عن نوع جيد من المراهم الجلدية التي تحمي جلد الطفل من التسلخات ثم بالتجربة ستعرفي بنفسك الأنواع المناسبة لطفلك.

 

7. الهلام الصناعي

ستحتاجي لرعاية الطفل بعض انواع الهلام الصناعي مثل الفازلين لتزليق الترمومتر الطبي من خلال فتحة الشرج للاطمئنان على درجة حرارة الطفل ويمكن للفازلين أيضا أن يفيد في حماية الطفل من طفح الحفاض ويرطب بشرته ويحميها من الجفاف والتشقق.

 

8. قصافة أو مقص الأظافر الخاص بالطفل

من أدوات النظافة الشخصية للأطفال مقصات وقصافات الأظافر الصغيرة الحجم والتي تتناسب مع أصابعه الرقيقة الصغيرة الحجم، ولا يجب في هذه الحالة استخدام الأنواع المخصصة للكبار والتي تكون أكبر حجما وأكثر حدة عليك اختيار الأنواع ذات الرأس الدائري ويمكنك الاستعانة بعدسة مكبرة وحتى تتأكدي من أنك لا تؤثري على أصابع الطفل أثناء عملية قص الأظافر.

(مقال متعلّق)  فن التعامل مع الاطفال

 

9. مشط الشعر وفرشاة الشعر

إن المشط الصغير ذات الفروق الواسعة وفرشاة الشعر الناعمة من أدوات النظافة الشخصية للأطفال والتي يجب الإبقاء عليها في درج الطفل الخاص وحتى ينمو شعره إن لم يكن قد ولد بشعر طويل قابل للتمشيط.

 

10. حوض الاستحمام المخصص للطفل

إن جسد الطفل الصغير يكون زلقا وهو غير قادر على التحكم في نفسه، ولذلك فإن الأبوين الحديثين ربما يشعرا ببعض القلق عندما يقوما بتحميمه في حوض الاستحمام الخاص بالكبار والحل هنا يكون في استخدام حوض الاستحمام المخصص للأطفال والذي يحمي الطفل من الانزلاق.

 

مواصفات حوض الاستحمام الخاص بالأطفال

 

  • أن يكون ذات حواف ناعمة وبحتفظ بشكله عند امتلائه بالماء

  • أن يكون من السهل تفريغه ومن السهل تنظيفه وأن يكون مبطنا بوسائد من الفوم المقاوم إذا أمكن.

  • أن يكون واسعا بشكل كافي ليصلح للطفل منذ الولادة وحتى سن ستة أشهر

  • أن يكون من مادة لا تسبب الانزلاق سواء من الخارج أو الداخل

  • أن يكون داعما لرأس الطفل وكتفيه

  • أن يكون قابلا للحمل

 

الأدوات الطبية التي يحتاجها الطفل

 

1. الترمومتر الطبي:

إن أغلب أنواع الترمومتر المستخدمة حاليا هي من النوع الرقمي حيث كادت أن تختفي الترمومترات الزئبقية بسبب ما للزئبق من مخاطر على الصحة العامة والنوع الحديث سهل الاستخدام وهو يعطي قراءة سريعة ودقيقة.

 

2. شفاط الأنف:

وهي أحد أدوات النظافة الشخصية للأطفال والتي تستخدم لازالة المخاط من أنف الصغير حيث أنه لا يتمكن من نفخ ما في أنفه من مخاط بعد وقد لا تساعدك المحارم الورقية على القيام بهذه المهمة وتخليص الطفل مما يتراكم في أنفه من مخاط يعوق قدرته على التنفس ويسبب له الانزعاج وشفاط الانف هو أداة رقيقة صغيرة الحجم تستخدم للاطفال في الشهور الأولى من العمر.

(مقال متعلّق)  نصائح للامهات في تربية الاطفال

 

3. جهاز انتاج الرطوبة:

في حالة شرائك جهاز انتاج الرطوبة يفضل اختيار الأنواع التي تنتج البخار البارد حيث أن البخار الساخن يمكنه أن يتسبب في الاصابة بالحروق.

 

4. الكمادات الساخنة:

وتستخدم في حالة ألم البطن حيث يتم تدفئتها ووضعها على بطن الطفل لتحقق له الراحة، واحرصي على استخدامها دافئة فقط وليس ساخنة.

 

5. الاسيتامنوفين السائل:

ويستخدم للأطفال تحت سن شهرين من العمر لتخفيض درجة حرارة الجسم وتسكين الألم وبعد هذه العمر يمكنك استخدام ابيبروفين السائل أيضا للطفل لنفس الغرض.

 

6. محلول معالجة الجفاف:

وهو محلول يحتوي على مزيج من الأملاح التي يفقدها جسم الطفل عند اصابته بالاسهال وهو يعطى للطفل بعد استشارة الطبيب لتجنيبه الاصابة بالجفاف وتعويض ما يفقده جسمه من أملاح في حالة الاصابة بالاسهال.

 

7. محلول فوق اكسيد الهيدروجين:

ويستخدم لعلاج الجروح وتنظيفها وتخدير المنطقة المحيطة بالجرح وهو لا يتسبب للطفل في الشعور بالألم.

 

8. المسحات الكحولية:

وهي قطع صغيرة من النسيج المبلل بالكحول والتي يمكنك استخدامها في التعقيم، وتعد من أدوات النظافة الشخصية للأطفال حيث يمكن استخدامها لتعقيم الترمومتر قبل وبعد قياس درجة حرارة الطفل من منطقة الشرج.

 

9. كريم الهيدروكورتيزون:

ويستخدم لمعالجة الطفح الجلدي والحكة الناتجة عن قرص الحشرات وغيرها حيث يخفف الألم الناتج عن عض الحشرات ويقلل من الالتهابات والتورم.

 

10. الكريم الواقي من الشمس:

وهناك انواع رقيقة يمكن استخدامها على بشرة الأطفال عند الخروج من المنزل.

 

11. الضمادات والمطهرات:

من أدوات النظافة الشخصية للأطفال وتستخدم للعناية بالجروح والاصابات وغيرها من المشكلات التي يمكن أن يتعرض لها الطفل عندما يبدأ في الحركة بمفرده.

 

المراجع:

  1. What To Expect: Baby Care Products Every Parent Needs
error: Content is protected !!

Send this to a friend