مراحل نمو الجنين بالأسبوع و بالتفصيل

يقول الله تعالي في سورة المؤمنون ” ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ”، في هذه الآيات يصور الله بإيجاز عظيم مراحل نمو الجنين في رحم الأم.

 

ويتم حساب بداية الحمل منذ آخر يوم من الحيضة الأخيرة، حيث يقوم المبيض كل شهر بإنتاج بويضة واحدة، إلى أن يتم تخصيب تلك البويضة وتبدأ رحلتها لتكوين الجنين، ويمكن تقسيم تلك الرحلة إلى ثلاثة أجزاء، كل جزء ينقسم إلى ثلاثة شهور، وكل جزء يمثل مرحلة فارقة في نمو الجنين.

 

مراحل نمو الجنين

سنقوم بتقسيم مراحل نمو الجنين لثلاثة مراحل (الثلث الأول و الثاني و الثالث) و سنقوم بتقديم عرض تفصيلي لتطور الجنين في كل اسبوع من الأسبوع الثاني للحمل و لغاية الاسبوع 41 :

 

مراحل نمو الجنين في الثلث الأول من الحمل

هذه المرحلة من مراحل نمو الجنين تتضمن الثلاثة أشهور الأولى، وهي فترة مرهقة للمرأة الحامل حيث تنشأ اعراض الحمل والغثيان الصباحي والتقلبلات المزاجية المتعددة.

 

وفي تلك الفترة ينمو الجنين ويتطور بسرعة، حيث يتم بناء الكيس المائي الذي يحيط بالجنين، وتتكون المشيمة التي تقوم على تغذيته والتخلص من فضلاته، ومن ثم يبدأ الجنين في التكون.

 

في البداية فتتكون أولًا الدورة الدموية للطفل، يتبعها تشكيل وجهه ودماغه وجهازه الهضمي وأعضائه، ويصبح الجنين قادر على الحركة، ولكن في هذه الفترة لا يمكن تحديد جنس الجنين.

 

و تعتبر الثلاثة شهور الأولى فترة حرجة جدًا من الحمل، فبالإضافة إلى الخوف من الإجهاد، إلا أن الجنين يتأثر فيها بأي مؤثر خارجي تتعرض له الأم، سواء تدخين أو كحول، أو عدوى معينة، أو حتى التعرض للأشعة السينية، وذلك لأنها مرحلة تكوين أجهزة الجسم وأعضائه.

 

مراحل نمو الجنين (أسبوعيًا) في الثلث الأول

 

نمو الجنين في الأسبوع الثاني من الحيض (2): التخصيب

وهو الأسبوع الذي يتم فيه تخصيب البويضة، وهذه العملية يتبعها عدد من العمليات الأكثرتعقيدًا والتي ينتج عنها إنسان ومولود جديد للحياة، وبعد أيام هذه البويضة المخصبة تنقسم إلى عدد من الخلايا، ومن ثم تسقط في قناة فالوب وتظل هناك لمدة ثلاثة أيام، ومن بعدها تذهب إلى الرحم وتستقر في بطانته.

 

نمو الجنين في الأسبوع الثالث (3): الغرس

بعد أن تستقر البويضة المنقسمة إلى العديد من الخلايا في بطانة الرحم، ليتكون الكيس الجنيني والمشيمة والتي يحتاجها الجنين للحصول على الغذاء أثناء تواجده في الرحم، تم إفراز هرمون HCG وهو هرمون الغدد التناسلية المشيمية، حتى يتوقف المبيض عن إنتاج مزيد من البويضات.

 

نمو الجنين في الأسبوع الرابع (4): البويضة اصبحت جنيناً 

في هذا الأسبوع تكون البويضة أصبحت جنينًا بشكل رسمي، وتكون الحامل قد أتمت بالفعل 4 أسابيع من آخر ميعاد لدورة الحيض الخاصة بها، أي أن الأسبوع الرابع يكون في ميعاد الدورة الشهرية في وقتها الطبيعي، وهنا عند استخدام المرأة اختبار الحمل المنزلي ستكون النتيجة إيجابية.

 

نمو الجنين في الأسبوع الخامس (5) : التطور والنمو

في الأسبوع الخامس من الحمل يبدأ الجنين في النمو والتطور بسرعة، حيث يتكون نظام الدورة الدموية، وسيبدأ قلب الجنين الصغير في الخفقان في ذلك الأسبوع.

 

نمو الجنين في الأسبوع السادس (6): تشكيل الانف والفم والاذان

الأسبوع السادس هو الأسبوع الذي يشهد تشكيل الأنف والفم وآذان الجنين الصغيرة، كما تتكون فيه الأمعاء والمخ.

 

نمو الجنين في الأسبوع السابع (7): اليدين والقدمين

في الاسبوع السابع من مراحل نمو الجنين يكون الطفل ضعف حجمه في الأسبوع السادس، وتبدأ يديه وقدميه في الظهور ولكنهم يكونون بحجم صغير جدًا، ويكون الجنين مهيأ لتكوين الأذرع والسيقان.

 

نمو الجنين في الأسبوع الثامن (8): الخلايا العصبية

في هذا الأسبوع من مراحل نمو الجنين تبدأ الخلايا العصبية للجنين في التكون والتفرع، و يتم تشكيل المسارات العصبية البدائية، وتبدأ أنابيب خاصة بالتفس في الامتداد من حلق الجنين حتى رئتيه الناميتين، كما تبدأ مرحلة جديدة من مراحل نمو الجنين ألا وهي الحركة، ولكن لا تستطيع الأم الشعور بهذه الحركة في تلك المرحلة.

(مقال متعلّق)  متى يسمع الجنين ؟

 

نمو الجنين في الأسبوع التاسع (9): اكتمال النمو

تكون وظائف الأعضاء قد اكتملت في هذا الأسبوع حتى شحمة أذنه، ولكن لا يعني ذلك أن نمو الجنين انتهى، فلا يزال أمامه الكثير من التطور، خاصة في الوزن الذي يتهيأ للزيادة في الأسابيع المقبلة.

 

نمو الجنين في الأسبوع العاشر (10): التفاصيل تبدأ في الظهور

في الأسبوع العاشر من مراحل نمو الجنين تبدأ التفاصيل الصغيرة في الأعضاء في الظهور، على الرغم أن جلده لا يزال شفافًا.

 

نمو الجنين في الأسبوع الحادي عشر (11): حجاب الحاجز

يتطور الحجاب الحاجز للجنين في هذا الأسبوع، كما تقوم قدميه الصغيرتين بالركلات ولكن لا تزال الأم لا تشعر بأي من هذه الحركات.

 

نمو الجنين في الأسبوع الثاني عشر (12) : شعور الجنين 

وهو الأسبوع الأخير من الثلث الأول من مراحل نمو الجنين، وهو الأسبوع الذي يبدأ الجنين بالشعور بلمس الأم لبطنها، وفيه يستمر الجنين في الركل بقدميه، وتبدأ حركة أصابع يديه، ولكن أصابع القدم لا تزال صغيرة، وأيضًا لا تزال الحامل لا تشعر بأي نشاط من الجنين.

 

من بعد الأسبوع الثاني عشر من مراحل نمو الجنين يبدأ الثلث الثاني من الحمل، والذي يتضمن الشهر الرابع والخامس والسادس.

 

الثلث الثاني من الحمل :

في الثلث الثاني من مراحل نمو الجنين تبدءًا من الشهر الرابع أعراض الحمل والغثيان الصباحي تبدأ في الاختفاء، والخوف من الإجهاض يتلاشى، وبالتالي تستعيد الحامل نشاطها وطاقتها من جديد، وهذه الشهور الثلاث (من الأسبوع الثالث عشر حتى الثامن والعشرون) تعتبر هي الأسهل في شهور الحمل لكثير من السيدات

 

تطور نمو الجنين في الثلث الثاني أسبوعيًا:

منذ الأسبوع الثالث العشر في الحمل وتبدأ مرحلة جديدة من مراحل نمو الجنين وهو ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية:

 

نمو الجنين في الأسبوع الثالث عشر (13) :

في هذا الأسبوع من مراحل نمو الجنين تتكون البصفات في أصابع الجنين الصغيرة، وتبرز أعضائه وعروقه من خلال الجلد، فإذا كان الجنين فتاة فستكون قد كونت بويضاتها وتبلغ 2 مليون بويضة.

 

نمو الجنين في الأسبوع الرابع عشر (14):

في الأسبوع الرابع عشر من مراحل نمو الجنين يمكن للأم في كشق الموجات الفوق صوتية رؤية الجنين وهو في حجم الليمونة يمص إبهامه، أو يحرك عضلات وجهه، كما يبدأ منذ ذلك الأسبوع الدماغ في عمله ويقوم بإرسال النبضات.

 

نمو الجنين في الأسبوع الخامس عشر (15):

يبدأ الجنين في الإحساس بالضوء، على الرغم من أن الأعين لا تزال مغلقة، ولكن إذا وجهت الأم ضوء كشاف نحو بطنها، سيتحرك مبتعدًا عن الضوء، وخلال هذا الأسبوع يمكن الكشف عن جنس الجنين بالموجات فوق الصوتية.

 

نمو الجنين في الأسبوع السادس عشر (16):

تلك هي المرحلة التي يبدأ فيها إنبات الشعر، ولكنه لا يزال غير مرئي، تقترب أذنيه في نموهما من الشكل النهائي، وتكون رأسه أكثر استقامه، كما تنمو سيقان الجنين، وهو ما سوف تلاحظه الأم بسبب ركلات ابنها المستمرة، وفي هذا الأسبوع يكون حجم الجنين في حجم حبة الأفوكادو.

 

نمو الجنين في الأسبوع السابع عشر (17):

خلال ذلك الأسبوع يحرك الجنين مفاصله، ويتكون الهيكل العظمي والغضاريف، ولكن تكون الغضاريف في هذه المرحلة من نمو الجنين لا زالت ناعمة جدًا، أما الحبل السري فيزداد قوة وصلابة ونمو.

 

نمو الجنين في الأسبوع الثامن عشر (18):

خلال الأسابيع الماضية كانت السيقان هي التي تتحرك وتشعر الأم بركلاتها، أما في الأسبوع الثامن عشر من مراحل نمو الجنين يبدأ الجنين في تحريك ذراعيه أيضًا، وتكون الأم قادرة على الشعور بهذه الحركات، وأيضًا تتكون طبقة الميلين حول أعصابه لتحميها.

 

نمو الجنين في الأسبوع التاسع عشر (19):

تتطلع الأم كثيرًا للقراءة والحديث مع طفلها، وتتسائل متى يستطيع الجنين أن يسمعها؟، في هذا الأسبوع تبدأ حواس الصغير في العمل، سواء السمع أو البصر أو الشم والملمس والإحساس، وبالتالي يمكن للأم أن تحدث صغيرها كما تشاء وتقرأ له.

(مقال متعلّق)  شكل الجنين في الشهر الخامس

 

نمو الجنين في الأسبوع العشرون (20):

يكون فيه الصغير في حجم الموزة، ويمتاز هذا الأسبوع بتطور قدرة الجنين على البلع، وإفراز الجهاز الهضمي لمخاط السائل السلوي (العقي) وغيرها من الإفرازات التي ستساعد الطفل في عملية الإخراج بعد الولادة.

 

نمو الجنين في الأسبوع الواحد والعشرون (21):

يميزه نشاط كبير في حركة الجنين داخل الرحم، وقد تزداد الركلات.

 

نمو الجنين في الأسبوع الثاني والعشرون (22):

في هذا الأسبوع من مراحل نمو الجنين يبدأ الجنيني في التشكل ليشبه الشكل النهائي للطفل حديث الولادة، ولكن حجمه لا يزال أصغر، وتبرز الشفاه والحاجبان والعينان حتى يمكن تميزهم بوضوح، ولكن لا زالت الصبغة التي تشكل لون العينين لم تتكون بعد.

 

نمو الجنين في الأسبوع الثالث والعشرون (23):

أذان الصغير في هذا الأسبوع يتحسن فيهما مستوى السمع، ويلتقط الجنين الأصوات أفضل حتى لأنه يتعرف على الأصوات الخارجية ويستطيع تميزها بعد الولادة.

 

نمو الجنين في الأسبوع الرابع والعشرون (24):

في هذا الأسبوع من مراحل نمو الجنين تكون بشرة الطفل لا تزال رقيقة وشفافة و توشك على التغير.

 

نمو الجنين في الأسبوع الخامس والعشرون (25):

يكبر حجم الطفل حيث يبدأ اللحم في ملئ ثنايا جلده، ويبدأ الشعر في الظهور ويتشكل لونه وملمسه.

 

نمو الجنين في الأسبوع السادس والعشرون (26):

هنا يستطيع الجنين أن يقوم بعملية الشهيق والزفير السائل الذي يحيط به، مما يساعده على تطور ونمو رئتيه بشكل جيد، ليكون على استعداد لاستقبال الهواء عند الولادة.

 

نمو الجنين في الأسبوع السابع والعشرون (27):

هذه هي مرحلة نمو الجنين التي يكون فيها قادرًا على النوم والاستيقاظ بجدول منتظم، والمخ نشط جدًا، والرئتان لا تزالان في مرحلة التطور ولكن لم تكتملا بعد.

 

نمو الجنين في الأسبوع الثامن والعشرون (28):

يتحسن نظر الجنين حتى يكون قادر على الإحساس بالضوء الخارجي، وتنمو رموشه، وقد يستطيع الغمز.

 

بنهاية الأسبوع الثامن والعشرون تكون الأم في الثلث الأخير من الحمل، وهي الشهور من السابع حتى التاسع، وهي مرحلة تستعد فيها الأم لعملية الولادة وتنشغل بتسمية المولود وتجهيز ملابسه ومستلزماته.

 

الثلث الأخير من الحمل

في هذه الشهور من مراحل نمو الجنين يكون موعد الولادة قد اقترب، ولذلك فهي تمثل تحدي للمرأة الحامل، حيث يزداد وزنها بازدياد حجم الجنين، وبالتالي يضغط هذا الوزن الزائد على ظهرها ويسبب لها الآلام والشعور بعدم الراحة.

 

وفي هذه المرحلة المهمة من مراحل نمو الجنين يستعد الصغير لقدومه للحياة فيكبر حجمه، ولذلك ستتلقى الأم الكثير من الركلات بسبب زيادة حجم الجنين وضيق المكان داخل الرحم.

 

مراحل نمو الجنين أسبوعيًا في الشهور الأخيرة:

 

نمو الجنين في الأسبوع التاسع والعشرون (29):

ينمو المخ وبالتالي تكبر معه الرأس لتساع تلك الأنسجة والخلايا، أما عضلات الصغير ورئتاه فيتجهزون لاستقبال الحياة في الخارج.

 

نمو الجنين في الأسبوع الثلاثون (30):

في الأسبوع الثلاثين من الحمل يفتح الطفل عيونه، كما تتشكل خلايا الدم الحمراء في نخاع عظامه.

 

نمو الجنين في الأسبوع الواحد والثلاثون (31):

في هذا الأسبوع تتطور حركة الجنين لتشمل رأسه، حيث يبدأ في تحريك رأسه من جانب إلى آخر، كما تتكون طبقة حامية من الدهون تحت الجلد والذراع والساقين.

 

نمو الجنين في الأسبوع الثاني والثلاثون (32):

يشهد هذا الأسبوع زيادة في حجم الجنين فخلال هذه الأسابيع الأخيرة يزداد الحجم من الثلث إلى النصف استعدادًا لموعد الولادة، وبالتالي يزداد وزن الأم في الفترة الأخيرة.

 

نمو الجنين في الأسبوع الثالث والثلاثون (33):

في هذا الأسبوع من مراحل نمو الجنين تصبح عظام الجنين صلبة ومتينة، إلا عظام الجمجمة هي التي تحتفظ بمرونتها ولينها.

 

نمو الجنين في الأسبوع الرابع والثلاثون (34):

يكتمل نضوج الجهاز العصبي المركزي في الجنين، وكذلك الرئتين، وقد يولد الطفل ما بين الأسبوع 34 والأسبوع 37، فإذا كان الجنين معافى من الأمراض وصحة أعضائه جيدة فستسير حياته بطريقة طبيعية بعد الولادة .

 

نمو الجنين في الأسبوع الخامس والثلاثون (35):

تكتمل نمو الكليتين في هذا الأسبوع، ويبدأ الكبد في القيام بعمليات الإخراج.

(مقال متعلّق)  وزن الجنين في الشهر التاسع

 

نمو الجنين في الأسبوع السادس والثلاثون (36):

المادة الشمعية التي كانت تغطي جسد الجنين وتحميه خلال مراحل النمو المختلفة، يبدأ الجسم في فقدها خلال هذا الأسبوع.

 

نمو الجنين في الأسبوع السابع والثلاثون (37):

موعد الولادة قد اقترب، وبالتالي يتحضر الجنين لهذه العملية، فتبدأ رأسه في النزول إلى الحوض، ويجب مراجعة الطبيب خلال هذه الفترة.

 

نمو الجنين في الأسبوع الثامن والثلاثون (38):

تظهر أظافر قدمي الجنين الصغيرتين.

 

نمو الجنين في الأسبوع التاسع والثلاثون (39):

اكتمل النمو الجسدي للطفل، ولكن يكتسب بعض الدهون خلال هذا الأسبوع، كما يقوم جسم الجنين بمعادلة درجة حرارته لتناسب المكان خارج الرحم.

 

ومن المهم معرفة أن القزحية في عيون الجنين لا تكتمل إلا بعد سنة من الولادة، أي أن إذا وُلد الطفل بعيون ملونة من الممكن أن يتغير ذلك اللون بعد إكمال الطفل سنة من عمره.

 

نمو الجنين في الأسبوع الأربعون (40):

إنه موعد الولادة، وقد يمر خذا الوقت دون أن تشعر الحامل بأي علامة من علامات الولادة، وهنا لا يجب القلق، لأن موعد الولادة ما هو إلا التاريخ الذي يكمل فيه الطفل40 أسبوعًا، ولكن من الممكن أن تلد الأنثى قبل أو بعد هذا التاريخ.

 

الأسبوع الواحد والأربعون (41):

إذا وصلت المرأة الحامل لهذا الأسبوع ولم تلد بعد من الأفضل أن تستشر الطبيب لأن أي تأخر أخر سيكون فيه خطر عليها وعلى الطفل.

 

الولادة :

تظهر أعراض الولادة على بعض النساء عند الشعور بآلام في الظهر وأسفل البطن، مع الإحساس بتقلصات شديدة في منطقة الرحم، وهنا يقوم عنق الرحم بالتمدد، وتشتد عضلات الرحم استعدادًا للمولود الجديد.

 

استعمال تطبيقات ذكية لمتابعة الحمل و تطور نمو الجنين

ولأننا في عصر التكنولوجيا هناك عدد من التطبيقات التي تسمح للأم متابعة حملها أسبوع بعد أسبوع، وبالتالي يمكنها متابعة نمو الجنين ومعرفة متى تحتاج لاستشارة الطبيب، ومن هذه التطبيقات:

 

1. تطبيق (مساعد الحمل Pregnancy Assistant )

وهو إحدى التطبيقات المفيدة التي تشارك المرأة مراحل نمو طفلها أسبوع بعد أسبوع، كما تشرح كل مرحلة بالتفاصيل والصور.

 

2. تطبيق (أنا أنتظر I`m expecting )

وهو يتيح فيديوهات للأم لمتابعة مراحل نمو الجنين، كما أنه يقدم للحامل عدد من النصائح للتغلب على تعب الحمل والأعراض المصاحبة.

 

3. تطبيق (حملي اليوم My Pregnancy Today )

هو عبارة عن أجندة لتطور نمو الجنين يوم بعد اليوم، كما أنه يصور للأم حجم طفلها في كل مرحلة بتشبيه بأحجام الفواكهة والنباتات المختلفة، ومن أجمل ما يميز هذا التطبيق عن غيره أنه به عداد لركلات الطفل، بالإضافة إلى مقالات متعددة عن نصائح غذائية وصحية للمرأة الحامل.

 

وكما علمنا أن خلال كل مرحلة من مراحل نمو الجنين تتعرض الأم لكثير من الأعراض كالغثيان والدوار في الفترة الأولى وآلام الظهر في الفترة الأخيرة، وصدق الله العظيم عندما قال (حملته أمه وهنًا على وهن) فهي فترة قد تمر المرأة فيها بكثير من الضعف والتغيرات العاطفية.

 

ولذلك في كل مرحلة من مراحل نمو الجنين تحتاج المرأة لدعم زوجها وأهلها لأن هذه التغيرات والأعراض التي تحدث في الجسد قد تتسبب في إصابة نفسية الحامل بالاكتئاب والتقلبات المزاجية والعاطفية، وعلى المرأة الحامل الاهتمام بالرياضة كالمشي وممارسة يوجا الحمل التي تسهل عملية الولادة، وتساعد في تحسين صحة الأم والجنين.

 

وتنصح كثير من السيدات بأن تستعد الأم لشراء مستلزمات أطفالها في الثلث الثاني (من الشهر الرابع حتى السادس) لأنها الفترة الأكثر راحة للمرأة الحامل.

 

المراجع: 

  1. Healthy families BC : Embryo and Fetal Development In the First Trimester
  2. Web MD : Second Trimester of Pregnancy
  3. Baby center : Fetal development week by week
  4. Web MD : The First Trimester: Your Baby’s Growth and Development in Early Pregnancy
  5. Mayo Clinic : Pregnancy week by week
  6. Health Line : Best Pregnancy Apps of the Year
error: Content is protected !!

Send this to a friend