فيتامين ب المركب

بالتأكيد رأينا جميعًا العلامة على علبة الحبوب خلال الإفطار وتساءلنا عن معنى كلمات مثل ريبوفلافين  وحمض الفوليك (folic acid) والبيريدوكسين (pyridoxine) , و التي هي احدى مجموعة فيتامين ب المركب .

 

هل ذكّرتك والدتك بأكل نظام غذائي متوازن و (أكدت عليك تناول الخضراوات

 

الكلمات على علبة حبوب الإفطار ونصيحة أمك الجيدة يشتملوا على فيتامين ب وفيتامينات ب هي مجموعة من ثمانية فيتامينات فردية، غالباً ما يشار إليها ب فيتامين ب المركب .

 

الكلمة فيتامين (Vitamin) مشتق من كلمتين أمين (Amine) وحيوي (Vital)، وقد اخترع هذا المصطلح الكيميائي البولندي كازيمير فونك عام 1912.

 

وقد قام العالم الكيميائي فونك بعزل فيتامين B1 أو الثيامين من الارز وقد تم تحديد هذا ليكون واحدًا من الفيتامينات التي منعت البرى بري وهو مرض نقص يُلاحظ عن طريق التحولات الالتهابية أو التنكسية للأعصاب والجهاز الهضمي والقلب.

 

ما هي الفيتامينات وكيف تعمل؟

أنت تعرف أن الفيتامينات هي مركب عضوي (جزيئات تحتوي على الكربون) والتي تعمل بشكل أساسي كمحفزات للتفاعلات داخل الجسم.

 

العامل الحفاز هي مادة تسمح بحدوث تفاعل كيميائي باستخدام طاقة أقل ووقت أقل من الوقت الذي تستغرقه في الظروف العادية. إذا كانت هذه المحفزات مفقودة، كما هو الحال في نقص الفيتامينات، يمكن أن تنهار وظائف الجسم الطبيعية وتجعل الشخص عرضة للأمراض.

 

الجسم يتطلب الفيتامينات بكميات ضئيلة (مائة من الجرام في كثير من الحالات). ونحصل على الفيتامينات من هذه المصادر الرئيسية الثلاثة:

 

1. الأطعمة.

2. المشروبات.

3. أجسامنا – يتم إنتاج فيتامين ك وبعض فيتامينات ب من قبل البكتيريا داخل الأمعاء لدينا، ويتكون فيتامين د بمساعدة الأشعة فوق البنفسجية، أو أشعة الشمس على الجلد.

 

الفيتامينات هي إما:

 

1. قابلة للذوبان في الدهون:

الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون هي فيتامينات أ، د، ي، ك.

 

2. قابلة للذوبان في الماء:

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء وهي تشمل فيتامين سيومجموعة فيتامينات ب.

 

تُخزن هذه الفيتامينات داخل مخازن الدهون في الجسم وفي الكبد. ولكن عندما تؤخذ بكميات كبيرة، يمكن أن تصبح سامة تخرج الفيتامينات التي تذوب في الماء – والتي يتم تناولها بشكل زائد – في البول ولكنها ترتبط أحيانًا بالسمية. كما يتم تخزين كل من فيتامينات ب وفيتامين سي في الكبد.

 

فيتامين ب المركب هو في الواقع مجموعة من ثمانية فيتامينات  والتي تشمل:

بالتالي انواع فيتامين ب المركب الثمانية:

 

1. الثيامين – thiamine B1.

2. الريبوفلافين – riboflavin B2.

3. النياسين – niacin B3.

4. حمض البانتوثنيك – pantothenic acid B5.

5. البيريدوكسين – pyridoxine B6.

6. سيانوكوبالامين – cyanocobalamin B12.

7. حَمْضُ الفوليك – folic acid.

8. بَيوتين – biotin.

 

وظيفة فيتامين ب المركب :

مجموعة فيتامينات ب المركبة ضرورية من أجل:

 

1. تكسير الكربوهيدرات إلى الجلوكوز (وهذا يوفر الطاقة للجسم)

2. تكسير الدهون والبروتينات (التي تساعد على الأداء الطبيعي للجهاز العصبي)

3. تقوية العضلات في المعدة والأمعاء

4. الجلد

5. الشعر

6. العيون

7. الفم

8. الكبد.

 

(مقال متعلّق)  اعراض نقص فيتامين ب

بعض الأطباء وأخصائيي التغذية يقترحون أخذ فيتامين ب المركب كأدوية من أجل صحة جيدة بشكل عام. ومع ذلك ، يتفق معظم الناس على أن أفضل طريقة للحصول على فيتامينات ب هي – بطبيعة الحال – من خلال الأطعمة التي نتناولها!

 

فيتامين ب المركب (معلومات عن كل فيتامين على حدة)

فيتامين ب المركب هو مجموعة من 8 فيتامينات منفردة, لكل منها فوائد و وظائف معينة, اليك ابرز المعلومات المتعلقة بكل فيتامين

 

1. فيتامين B1 ( الثيامين)

كان اكتشاف الثيامين هو المفتاح الذي كشف لغز المرض – وهو مرض نشأ بسبب التكنولوجيا – ولكنه تمت الإشارة إليه بالاسم البسيط البري بري (beriberi)، الكلمة نفسها تعني الضعف في اللهجة الشرقية الهندية.

 

ما هو فيتامين B1؟

فيتامين B1 أو الثيامين، هو أحد الإنزيمات المهمة التي تساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة. كما أنه يساعد في تصنيع الدهون والتمثيل الغذائي للبروتين. الثيامين ضروري للحفاظ على الوظيفة الطبيعية للجهاز العصبي.

 

فوائد فيتامين B1

يلعب الثيامين دورًا في سلسلة التفاعلات التي توفر الطاقة للجسم. ويُعتقد أنه مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض آلزهايمر، وكبار السن الذين يعانون من إضطرابات نفسية. قد يحسن أيضا الوظيفة العقلية لمرضى الصرع الذين يتناولون عقار الفينيتوين.

 

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B1

معظم الأطعمة تحتوي على كميات صغيرة جدا من الثيامين. ومع ذلك، يمكن العثور عليها في الأطعمة الثرية مثل الخبز والحبوب. يتكون الثايامين بشكل طبيعي في لحم الخنزير، والمحار، والبازلاء الخضراء، والفاصولياء.

 

نقص فيتامين B1

نقص الثيامين يؤدي إلى مرض البري بري ، وهو مرض منهك وربما مميت. يتميز (البري بري الجاف) بالخدر وضعف العضلات وفقدان الشهية واضطرابات الجهاز العصبي. (البري بري الرطب) يسبب تراكم السوائل ويمكن أن يؤدي إلى فشل القلب.

 

2. فيتامين B2 (ريبوفلافين)

مثل العديد من الاكتشافات العلمية، تم اكتشاف فيتامين B2 عن طريق الصدفة تقريبا. في العشرينيات والثلاثينيات، كان خبراء التغذية يبحثون عن عامل تعزيز النمو في الطعام. ولكن استمر بحثهم في اصدار مواد صفراء.

 

في هذه الأثناء ، استمر علماء الكيمياء الحيوية – الذين كانوا مشغولين في محاولة حل ألغاز الأيض – في ملاقاة هذا الانزيم الأصفر. ولم تكن هذه المواد الصفراء في الطعام – التي استمر الباحثون في إيجادها – سوى فيتامين B2 (ريبوفلافين).

 

ما هو فيتامين B2؟

فيتامين B2 أو ريبوفلافين، يعمل مع عائلة فيتامين ب المركب لتزويد الجسم بالطاقة عن طريق استقلاب الكربوهيدرات والدهون والبروتينات. كما أنه يساعد في تجديد الجلوتاثيون وهو إنزيم يخلص الجسم من الجذور الحرة.

 

فوائد فيتامين B2

قد يكون ريبوفلافين قادراً على تقليل عدد مرات الصداع النصفي الذي يصيب الشخص. وقد يساعد أيضًا على منع إعتام عدسة العين. ولقد ساعد هذا الفيتامين على زيادة مستويات الحديد لأولئك الذين يعانوا من فقر الدم بسبب نقص الحديد.

(مقال متعلّق)  اين يوجد فيتامين ب

 

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B2

منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبادي، وهي مصادر ممتازة للريبوفلافين. بعض اللحوم والخضراوات أيضا غنية بالفيتامين. تم إضافة ريبوفلافين إلى الخبز والحبوب المخصبة.

 

نقص فيتامين B2

الحساسية للضوء يمكن أن تكون علامة لنقص فيتامين B2، والذي يتسبب في أن البشرة تصبح دهنية ومتقشرة وجافة. وقد يسهم نقص الريبوفلافين في إعتام عدسة العين، لذلك يجب على أولئك الذين عانوا من إعتام عدسة العين في الماضي أن يفكروا في أخذ إمداد من الريبوفلافين.

 

3. فيتامينB3 (النياسين):

وقد استخدم فيتامين B3 في علاج العديد من الأمراض. ويتوفر في عدة أشكال مختلفة، وبعضها أكثر أمانا من الآخرين، مما يجعل عملية امداد الفيتامين عملية مربكة بعض الشيء.

 

ما هو فيتامين B3؟

فيتامين B3 أو النياسين، يعمل مع فيتامين ب المركب في عمليات تمثيل الغذاء وتوفير الطاقة للجسم. اكتشف النياسين لأول مرة من قبل الباحثين الذين يبحثون عن وجود صلة بين النظام الغذائي ومرض البيلاجرا (pellagra).

 

وقرر الباحثون أن البيلاجرا شائع بين الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا قائمًا على الذرة، وكانوا قادرين على علاج هذا المرض باستخدام حمض النيكوتينيك وهو نوع من النياسين.

 

فوائد فيتامين B3

النياسين فعال جدا في تصحيح معدل الكوليسترول العالي ومنع أو عكس أمراض القلب. يمكن استخدامه لعلاج مرض السكري المعتمد على الأنسولين. قد يكون أيضا فعال في علاج التهاب المفاصل والصداع النصفي. ومع ذلك، تناول إضافات النياسين بجرعات عالية يمكن أن يكون خطرا على صحتك.

 

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B3

تم العثور على النياسين في الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، مثل اللحوم والبيض والفول السوداني. ويمكن أيضا أن توجد في الحليب، والفطر، والخضر. ويضاف النياسين إلى الخبز المخصب والحبوب.

نقص فيتامين B3

نقص النياسين يسبب الإصابة بالبيلاجرا، وهو مرض يتميز بالبشرة الحمراء والخشنة والضعف وفقدان الشهية واضطرابات الجهاز الهضمي. إذا تُرك دون علاج، يمكن أن يكون هذا المرض قاتلًا.

 

4. فيتامين B5 (حمض البانتوثنيك):

حمض البانتوثنيك، وهو عضو في مجموعة فيتامين ب المركب ، وهو موجود في كل مكان. يمكن العثور عليه في جميع الخلايا الحية – وإلى حد ما – في جميع الأطعمة. يأتي اسمه من الكلمة اللاتينية بانتوس (pantos) وهي تعني (في كل مكان).

 

على الرغم من اكتشافه منذ أكثر من 40 عامًا ، لم يكن خبراء التغذية متحمسون جدًا للفيتامين لأن النقص الواضح في البشر نادر جدًا. في الواقع أعراض نقص حمض البانتوثينيك في البشر تحدث فقط بعد فترات طويلة من تقييدات الغذاء.

 

وهو ما يسمى ب (فيتامين الإجهاد)، ومن الصعب تحديد النقص لأنه يبدو أنه يؤثر على قدرة جميع الأعضاء على التعامل مع الضغوطات سواء العاطفية أو الجسدية.

 

ما هو فيتامين B5؟

مثل باقي فيتامينات ب، يساعد حمض البانتوثنيك الجسم على استخراج الطاقة من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات. كما أنه يساعد على استقلاب الدهون وإنتاج كرات الدم الحمراء والهرمونات من الغدة الكظرية. حمض البانتوثنيك ضروري للحفاظ على صحة جيدة.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد فيتامين ب ؟

 

فوائد فيتامين B5

قد يكون فيتامين B5 مفيدًا في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي. ويمكن أيضا أن تستخدم لخفض مستويات الكوليسترول في الدم. عادة ما يوجد حمض البانتوثنيك في الأدوية (المضادة للتوتر) لأنه يعمل مع الغدة الكظرية لإنتاج هرمونات التوتر.

 

نقص فيتامين B5

نقص فيتامين B5 نادر للغاية. من غير المحتمل أن يحدث لدى الأشخاص الذين يتناولون وجبات عادية تحتوي على مجموعة متنوعة من الأطعمة. لم تحدث أعراض النقص إلا في المواقف التجريبية.

 

5. فيتامين B6 (بَيرِيدُوكْسِين):

يتوقع العديد من الباحثين أن الأمريكيين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين B6. على الرغم من عدم وجود أي دليل على وجود نقص حاد.

 

ما هو فيتامين B6؟

هناك ثلاث مواد والتي تكون بشكل طبيعي في الأغذية والتي لها خصائص فيتامين B6: البيريدوكسين ، البيريدوكسامين ، والبيرريدكس. وعلى الرغم من أن البيريدوكسين، أول واحد من هذه المركبات التي يتم اكتشافها غالباً ما يستخدم كمرادف لفيتامين B6، فإن المركبات الثلاثة جميعها لها نفس التأثير على الجسم.

 

فوائد فيتامين B6

فعال ضد أكثر من 100 حالة صحية. يتم استخدامه ضد أمراض خطيرة مثل أمراض القلب والتفاقم اليومي مثل متلازمة ما قبل الحيض. يمكن أن تساعد حتى في منع تشكيل حصوات الكلى.

 

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B6

جميع الأطعمة تحتوي على بيريدوكسين، بيريدوكسامين، أو بيريدوكسال اللحوم والحبوب الكاملة والفاصوليا وبعض الفواكه تكون وفيرة بفيتامين B6، ولكن يمكن لأكل الخضراوات بكثرة أن يقدم جرعة صحية من الفيتامين.

 

نقص فيتامين B6

على الرغم من توافر الفيتامين B6 في طعامنا، وعلى الرغم من أن النسبة اليومية الموصى بها ليست عالية جدًا، لا يزال الكثير من الأشخاص لا يحصلون على الكمية الكافية من الفيتامين عن طريق طعامهم.

 

6. حمض الفوليك:

يُساعد في تكوين المواد الجينية مثل الحمض النووي، والحمض النووي الريبي (ribonucleic acid) وهما العلامات المميزة لأجسامنا، وبالمثل فأن حمض الفوليك حيوي ومهم من أجل النمو السليم، ولهذا يكون من الضروري للأمهات أن تأخذه أثناء الحمل.

 

7. بَيوتين:

ربما قد لا تكون سمعت كثيرًا عن هذا النوع من الفيتامين، فبالرغم أنه يساعد أجسامنا في تحويل الطعام إلى طاقة، فأنه لم يتم اكتشاف أهمية البيوتين إلا منذ ستون عامًا مضت، ومعظم الأشخاص يحصلوا على كميات كافية منه عن طريق النظام الغذائي الخاص بهم.

 

المراجع: 

  1. How Stuff Work : Ultimate Guide to B Vitamins
  2. How Stuff Work : How Vitamin B1 Works
  3. How Stuff Work : How Vitamin B2 Works
  4. How Stuff Work : How Vitamin B3 Works
  5. How Stuff Work : How Vitamin B5 Works
  6. How Stuff Work : How Vitamin B6 Works
error: Content is protected !!

Send this to a friend