ما هي فوائد حمض الفوليك

حمض الفوليك

 

حمض الفوليك هو شكل من أشكال فيتامين ب9 الذي يمكن أن يذوب في الماء، وهو عنصر رئيسي في صنع الحمض النووي الذي يشكل جزءا من جميع المواد الوراثية، كما أنه أحد مكونات مجموعة فيتامينات ب.

 

يقوم حمض الفوليك أو الفولات بوظائف حاسمة وضرورية لصحة الجسم مثل إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء، ومنع فقدان السمع، والحفاظ على صحة الدماغ خصوصاً عند الأطفال الرضع، وفي هذا المقال سوف نسرد معاً الفوائد العديدة لحمض الفوليك إلى جانب أهميته والمصادر التي يمكن الحصول عليه منها.

 

وظائف حمض الفوليك

 

يحتوي فيتامين ب9 على كلا من الفولات وحمض الفوليك، وهو مهم لعدة وظائف في الجسم، ووفقاً للعديد من الأبحاث يلعب حمض الفوليك دوراً رئيسياً في إنتاج خلايا الدم الحمراء، إلى جانب قيامه بكل مما يلي:

 

1. تشكيل وإصلاح الأحماض النووية
2. يساعد على انقسام ونمو الخلايا بشكل سريع
3. يعمل على تعزيز صحة الدماغ
4. يمنع فقدان السمع المرتبط بالتقدم في العمر.

 

فوائد حمض الفوليك

 

1.  حمض الفوليك مفيد جداً للنساء الحوامل وتغذية الجنين:

من الضروري جدا للنساء خصوصاً الحوامل أن يستهلكن ما يكفي من حمض الفوليك، فهذا يساعد على منع حدوث تشوهات خلقية للجنين سواء في الدماغ أو العمود الفقري، بما في ذلك عيوب الأنبوب العصبي مثل تشقق العمود الفقري وانعدام الدماغ.

 

ويجب على النساء اللواتي يخططن للحمل أن يأخذن مكملات حمض الفوليك لمدة عام كامل قبل الحمل للحد من مخاطر هذه التطورات، بالإضافة إلى ذلك يعتقد أن حمض الفوليك يلعب دورا وقائيا في مجموعة من الأمراض المختلفة.

 

2.  من فوائد حمض الفوليك علاج الآثار الجانبية لبعض الأدوية:

وغالبا ما يستخدم حمض الفوليك لدعم أحد الأدوية المعروف باسم ميثوتريكسيت وذلك لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

فمن المعروف أن ميثوتريكسيت دواء فعال لهذ المرض، ولكنه على الرغم من ذلك يقوم أيضا بإزالة حمض الفوليك من الجسم، وهذا يمكن أن يسبب أمراض الجهاز الهضمي لما بين 20 و 65 في المئة من الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء.

 

وقد تبين أن مكملات حمض الفوليك تعمل على الحد من الآثار الجانبية المعوية للجهاز الهضمي من الميثوتريكسيت بنسبة 79 في المئة.

 

3.  فوائد حمض الفوليك في الهضم:

حيث يعمل حمض الفوليك مع فيتامين ب12 وفيتامين سي غلى مساعدة الجسم في استخدام وهضم البروتينات.

 

4.  فوائد حمض الفوليك في علاج حب الشباب:

حيث يساعد حمض الفوليك مع مضادات الأكسدة الهامة الأخرى في القضاء على السموم في الجسم، والذي بدوره يمكن أن يقلل من حب الشباب على الوجه، ولكن ينبغي أن نلاحظ أيضا أن جرعة زائدة من حمض الفوليك يمكن أن تؤدي إلى المزيد من حب الشباب وجفاف الجلد ومشاكل أخرى متعلقة بالبشرة.

(مقال متعلّق)  فوائد حمض الفوليك للشعر

 

5.  فوائد حمض الفوليك للشعر:

يلعب حمض الفوليك دورا هاما في تعزيز نمو الشعر، حيث يعمل على تجديد الخلايا التي تساعد على نمو الشعر، كما أن نقص حمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى الشيب المبكر وفقدان الشعر.

 

6.  فوائد حمض الفوليك لإنتاج خلايا الدم الحمراء:

حيث يقوم حمض الفوليك بدور هام في إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما يتم إنتاج خلايا الدم البيضاء أيضا من خلال مساعدة مكملات حمض الفوليك.

 

7.  فوائد حمض الفوليك للبشرة:

حيث يمكن أن تعمل كمية مناسبة من حمض الفوليك على إعطاء توهج صحي وطبيعي للجلد، إلى جانب ترطيب البشرة.

 

8.  فوائد حمض الفوليك للقلب:

حيث يمكن أن يساعد حمض الفوليك بجانب فيتامين ب12 القلب في نواح كثيرة، بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد على تقليل جلطات الدم، والتي تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية، وبالتالي فإنه يساعد على تقليل فرص الإصابة بالنوبات القلبية.

 

9.  فوائد حمض الفوليك لمكافحة السرطان:

حيث يمكن أن يقوم حمض الفوليك بمنع الخلايا السرطانية من التضاعف، ومن ثم يمكنك أن تحمي نفسك من سرطان القولون عن طريق استهلاك مكملات حمض الفوليك، والذي يمكن أن يساعد أيضا في منع سرطان عنق الرحم وسرطان البنكرياس.

 

10.  فوائد حمض الفوليك للشيخوخة:

حيث يساعد حمض الفوليك على تحسين ثبات الجلد البشري، كما أنه يساعد في تقليل علامات الشيخوخة على الجلد.

 

11.  فوائد حمض الفوليك للزهايمر:

قد تساعد كميات كافية من حمض الفوليك المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر، بالإضافة إلى ذلك يساعد حمض الفوليك أيضا في منع فقدان الذاكرة الذي يحدث بسبب الشيخوخة.

 

12.  فوائد حمض الفوليك لمرض السكري:

حيث يمكن أن يعمل حمض الفوليك على التقليل من محتوى الدهون في الدم، وهذا قد يساعد في علاج السمنة وبالتالي منع مرض السكري من النوع 2.

 

13.  فوائد حمض الفوليك للجنس :

لقد أشارت العديد من البحوث إلى قدرة حمض الفوليك على زيادة الخصوبة والقدرة الجنسية لدى الرجال، حيث أنه يساعد في عملية التخصيب عن طريق تصحيح عدد الحيوانات المنوية وحركتها، كما يعزز قابلية الحيوانات المنوية.

 

وقد تبين أن الرجال الذين يعانون من نقص في حمض الفوليك لديهم عدد قليل من الحيوانات المنوية مع بنية كروموسومية غير صحيحة.

 

وذكرت إحدى الدراسات التي أجريت في عام 2012 أن المرضى الذين يعانون من العقم وتناولوا مكملات غذائية والتي كان من بينها حمض الفوليك، أظهروا تحسنا كبيرا في حركة الحيوانات المنوية وتمنكوا من إنجاب أطفال مع شركائهم.

 

14.  منع أمراض اللثة:

حيث أثبت حمض الفوليك فعالية كبيرة في علاج التهاب اللثة وذلك عند استخدامه مباشرة على اللثة.

(مقال متعلّق)  استخدامات حمض الفوليك

 

15.  فوائد حمض الفوليك لعلاج فقر الدم:

فقر الدم هو مرض شائع للغاية في الوقت الحالي، فهو يؤثر على الجميع بدءا من الأطفال إلى كبار السن، كما أن النساء معرضات بشكل خاص للإصابة بفقر الدم بسبب ميلهن إلى تجاهل سوء الغذائية والمشاكل الصحية، لذلك إذا كنت تشعر بالتعب طوال الوقت وتبدو شاحب اللون وتشعر بالدوار في كثير من الأحيان، يجب أن تقوم بعمل فحص فقر الدم.

 

وتشمل الأعراض الأخرى له صعوبة التنفس وآلام الصدر والصداع والخفقان، ولا يعمل كلا من الحديد وحمض الفوليك على منع فقر الدم فقط، ولكنهما يساعدان أيضا في علاجه، وكما نعلم هناك حاجة إلى الحديد لتشكيل خلايا الدم الحمراء، وبالمثل يساعد حمض الفوليك بجانب فيتامين ب 12 في تشكيل كرات الدم الحمراء، لذلك ينصح بتناول الكميات المطلوبة يومياً من الحديد وحمض الفوليك وذلك لزيادة ضخ الدم في العروق.

 

16.  فوائد حمض الفوليك للدورة الشهرية:

حيث تفقد بعض النساء الكثير من الدم خلال هذه الفترة، لذلك إذا كنتِ تعاني من تدفق ثقيل خلال فترة الحيض وتشعرين بالتعب الشديد، فقد يكون السبب هو نقص الحديد وحمض الفوليك، ومن ثم فإن تناول الأطعمة الغنية بالحديد وحمض الفوليك سيساعد على تحسين الحالة، كما يمكنكِ استشارة الطبيب إذا كنتِ بحاجة إلى المكملات الغذائية.

 

17.  يقلل من خطر السكتة الدماغية:

الهوموسيستين لا يضر القلب فقط، ولكن وجوده بكميات مفرطة في الدم يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية، كما ينتج عنه انهيار في استقلاب الميثيونين، وهذا يؤدي إلى زيادة فرص ضرر الأوعية الدموية وتجلط الدم.

 

وعلى الرغم من أن السكتة الدماغية يمكن أن يكون لها العديد من الأسباب ولا يوجد مقياس واحد للوقاية الكاملة منها، ولكن يوصي االعديد من الأطباء باستخدام حمض الفوليك للحد من مخاطر السكتة الدماغية.

 

18.  فوائد حمض الفوليك للكوليسترول في الدم:

حيث وجدت دراسة بولندية أن مكملات حمض الفوليك تساعد على ضبط مستويات الكوليسترول الطبيعي.

 

وفي دراسة أجريت على 124 شخص لاحظ الباحثون انخفاض كبير في مستويات الكولسترول الضار في الأشخاص الذين تناولوا 0.4 ملي غرام من حمض الفوليك يوميا لمدة 12 أسبوعا، ويعتقد أن السبب يرجع إلى انخفاض مستويات الهوموسيستين.

 

19.  فوائد حمض الفوليك للأعصاب:

وتشير الأبحاث إلى وجود صلة بين مستويات حمض الفوليك والصحة العصبية، ووجدت دراسة كورية للمرضى المسنين أن أولئك الذين يعانون من الخرف لديهم أعلى مستويات من الهوموسيستين، وأدنى مستويات من حمض الفوليك، كما كان لدى المرضى في مجموعة السيطرة الذين لم يعانون من الخرف مستويات أعلى من حمض الفوليك.

 

20.  فوائد حمض الفوليك للقولون:

حيث يشير الباحثون إلى أهمية دور حمض الفوليك في الحفاظ على صحة القولون، وقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت في عام 2013 أن تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك بشكل منتظم يساعد على تقليل فرص الإصابة بأمراض القولون كسرطان القولون والمستقيم، ومن ثم ينصح الأطباء مرضى القولون بتضمين أطعمة حمض الفوليك في النظام الغذائي الخاص بهم.

(مقال متعلّق)  اهمية حمض الفوليك

 

21.  يقلل من خطر التنكس البقعي المرتبط بالعمر:

لقد أظهرت نتائج إحدى التجارب التي أجريت في كلية الطب بجامعة هارفارد تأثير العلاج بفيتامينات ب على الأشخاص المعرضين لخطر التنكس البقعي المرتبط بالعمر، بما في ذلك حمض الفوليك وفيتامين ب6 وب12، وكان لدى مجموعة السيطرة نسبة أعلى من التنكس البقعي المرتبط بالعمر من مجموعة العلاج بفيتامينات ب، وتوصل الباحثون في النهاية إلى أن المكملات اليومية لجمض الفوليك قد تساعد في الحد من خطر التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

 

22.  فوائد حمض الفوليك في علاج الاكتئاب:

حيث يستخدم حمض الفوليك لعلاج الاكتئاب وتعزيز المزاج، ومن ثم فمن الضروري حصول الجسم على مستويات عالية من حمض الفوليك لأداء الدماغ بشكل سليم.

 

يساعد حمض الفوليك على تحسين المزاج في فترة ما قبل الولادة في كثير من الأحيان، فلا يمكن معالجة الاكتئاب في الفترة المحيطة بالولادة عن طريق الأدوية خوفاً على صحة الطفل، وقد دفع ذلك العلماء إلى البحث عن بدائل آمنة وطبيعية، فمن المعروف قدرة حمض الفوليك إلى جانب غيره من مجموعة فيتامينات ب على إنشاء وامتصاص الناقلات العصبية، وقد أشارت بعض الدراسات التجريبية إلى أن المغذيات الدقيقة، بما في ذلك حمض الفوليك، يمكن أن تحسن أعراض الاكتئاب.

 

 

مصادر حمض الفوليك

 

اين يوجد حمض الفوليك؟

الخضراوات الخضراء الداكنة هي أحد المصادر الجيدة لحمض الفوليك، ويجب الحرص على عدم الإفراط في طهيها، حيث يمكن أن ينخفض محتوى حمض الفوليك فيها بشكل كبير عند تعرضها للحرارة الشديدة، بالإضافة إلى ذلك يوجد العديد من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك وهي كالتالي:

 

1. نبات الهليون
2. خميرة الخباز
3. لقرنبيط الأخضر
4. كرنب بروكسل
5. الكرنب
6. القرنبيط
7. صفار البيض
8. البطاطا المخبوزة
9. كلى الحيوانات
10. العدس
11. الخس
12. الكبد، ولكن لا ينبغي على النساء تناوله أثناء الحمل
13. العديد من الفواكة، وخاصة البابايا والكيوي
14. الحليب
15. البرتقال
16. الجزر الأبيض
17. البازيلاء
18. السبانخ
19. بذور زهرة عباد الشمس
20. خبز القمح الكامل

 

كما أنه من الأفضل دائما الحصول على حمض الفوليك من مصادر الغذاء الطبيعية بدلا من المكملات الغذائية، ومن ثم ينبغي عليك تضمين هذه المصادر الطبيعية في النظام الغذائي الخاص بك، وذلك لتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض الخطرة.

 

 

المراجع:

  1. medicalnewstoday : What to know about folic acid
  2. stylecraze : 16 Best Benefits Of Folic Acid For Skin And Health
error: Content is protected !!

Send this to a friend