ما هي فوائد المشي ؟

 

هل تعاني من آلام المفاصل؟  مشاكل في القلب؟ الإجهاد ؟ الاكتئاب؟ أو السمنة؟ إذاً حاول المشي للتغلب على جميع المشاكل الصحية الخاصة بك، لأن من فوائد المشي ان تساعد على تقليل خطر جميع الأمراض المزمنة وذلك وفقا لمجلة الطب والعلوم في الرياضة والتمارين،

 

في الواقع معظم الأطباء والمتخصصين في مجال الصحة يفضلون المشي على الجري، بإعتباره تمرين سهل وخفيف التأثير على القلب والمفاصل، لذا من الضروري جداً ممارسة المشي والأفضل أن يكون عادة يومية، لا يهم إذا كنت في سن الثامنة أو الثمانين، لذا دعونا نسرد معاً فوائد المشي العديدة.

 

ما هي فوائد المشي ؟

 

1) تحسين صحة القلب:

من فوائد المشي انه يساعد على تحسين صحة قلبك، وقد أشار علماء إيرلنديون إلى أن المشي هو أفضل تمرين للأشخاص كثيري الجلوس وخاصة البالغين، وذلك للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفي دراسة أخرى نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لأطباء الشيخوخة، أكد العلماء أن الرجال والنساء الذين يبلغون 65 سنة من العمر أو أكثر، والذين قاموا بالمشي لمدة 4 ساعات على الأقل كل أسبوع، كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك من المهم جداً أن تحرص على المشي لمدة 4 ساعات في الأسبوع من أجل الحفاظ على صحتك والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

 

2) يساعد على فقدان الوزن:

المشي بصفة عامة تمرين رائع يساعدك على التخسيس وفقدان الوزن، ولقد قام علماء أمريكيون بإجراء تجربة للتأكد من ذلك، حيث سار الأشخاص البدناء معا إلى وجهاتهم في وحول المدينة، وهو مفهوم يعرف باسم (حافلة المشي)، وبعد 8 أسابيع تم فحص أوزانهم، وقد تبين أن أكثر من 50٪ من المشاركين في التجربة فقدوا في المتوسط 5 أرطال، لذلك قد تكون فكرة جيدة أن تبدأ المشي من وإلى الوجهات القريبة بدلا من قيادة سيارتك.

 

كما ان فوائد المشي للحامل كثيرة جدا , و من اهم الفوائد التي تجنيها المرأة الحامل من المشي هو المحافظة على وزن معتدل ضمن الزيادة الطبيعية لها و لتطور نمو الجنين بشكل سلس و بالتالي تسهيل الولادة الطبيعية فيما بعد.

 

3) ينظم ضغط الدم:

المشي يمكن أن يساعد أيضا على انخفاض ضغط الدم، فلقد أجرى باحثون من كلية “واكاياما” الطبية باليابان تجربة على الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخفيف، حيث سار 83 مشاركا 10,000 خطوة يوميا لمدة 12 أسبوعا، في نهاية الأسبوع الثاني عشر أظهرت النتائج انخفاض كبير في ضغط الدم وزيادة القدرة على التحمل، حتى لو كنت غير قادر على إكمال 10,000 خطوة يوميا، يجب عليك المشي لمدة 60 دقيقة على الأقل كل يوم للحفاظ على مستويات ضغط الدم.

 

4) يكافح السرطان:

قد أودى السرطان بحياة أكثر من مليون شخص، حيث أشار الأطباء إلى أن نمط الحياة المستقرة هي أحد أسباب السرطان، ومن هنا نستنتج أن من فوائد المشي كل يوم ان يساعد على الحماية من هذا المرض الخبيث، وقد وجد العلماء أن المشي يمكن أن يساعد في فقدان الوزن، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالسرطان، كما أن المشي مفيد جداً لأولئك الذين يخضعون لعلاج السرطان عن طريق الحد من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي، ويمكن أيضا أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

(مقال متعلّق)  فوائد المشي في الصباح الباكر

 

5) يعمل على تحسين الدورة الدموية:

صدق أو لا تصدق المشي يمكن أن يزيد فعلاً من ذكائك، حيث يساعد المشي على تزويد الدماغ بالكميات المطلوبة من الأكسجين والجلوكوز، مما يساعد على عمل جسمك بشكل أفضل، كما أنه يقلل من مستويات الكولسترول الذي يسد الشرايين، وبالتالي يقلل من خطر السكتة الدماغية، لذا يمكن أن يساعد المشي على تحسين الدورة الدموية والدماغ والوظائف الخلوية.

 

6) يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر:

وقد أدى نمط الحياة المستقرة إلى نمو هائل في واحد من أكثر الأمراض شيوعا وهو مرض السكر، وينصح العلماء بالمشي من 3000 إلى 7500 خطوة يوميا لعلاج داء السكر من النوع 2، كما أشاروا إلى أن مريض السكر من الأفضل له الجلوس قليلاً وأن يكون أكثر نشاطا، ومن ثم يتضح لنا أن المشي كل يوم يمكن أن يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم، والتي بدورها يمكن أن تساعدك على الوقاية من مرض السكر من النوع 2.

 

7) من فوائد المشي انه يقوي العظام:

حيث تميل عظامك إلى أن تصبح أضعف مع تقدم العمر، ولكن الشيئ الجيد هو أنك يمكن أن تقوي عظامك عن طريق المشي بانتظام، هذا التمرين البسيط يمنع فقدان كثافة العظام، مما يقلل من خطر هشاشة العظام والكسور والإصابات، وبما أن العظام تحدد مدى قوتنا فإن عظام أقوى وأكثر صحة تساعد على تحسين أوضاع أجسادنا، إلى جانب القدرة على التحمل والتوازن، ويمكن أيضاً أن يساعد المشي على منع التهاب المفاصل وتقليل الألم المصاحب لها.

 

8) من فوائد المشي انه يقوي العضلات:

حيث يفقد الانسان عضلاته كلما كبر في السن، لذلك فإن المشي يمكن أن يساعد في حل هذه المشكلة من خلال تعزيز وتقوية العضلات ومنع فقدانها، ومن ثم يتضح لنا أن المشي العادي يمكن أن يعمل على تقوية عضلات الساق والظهر.

 

9) يحسن عملية الهضم:

من الممكن أن يؤدي الهضم غير السليم إلى عدم الراحة في الجهاز الهضمي والنفخ والإمساك والإسهال وحتى سرطان القولون، لذلك من المهم جدا أن تبقي على الجهاز الهضمي الخاص بك في أحسن حالة صحية، وبصرف النظر عن الحفاظ على عادات غذائية جيدة وشرب المياة، يجب عليك أيضا المشي لتحسين عملية الهضم وخصوصاً بعد تناول وجبات طعام كبيرة، فذلك يساعدك على تقليل الوزن وأيضا يدعم الجهاز الهضمي الخاص بك.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد المشي السريع ؟

 

10) يعزز وظيفة المناعة:

يجب أن يعمل الجهاز المناعي لجسمك بشكل سليم في جميع الأوقات لمنع العدوى والأمراض والموت، ويعتبر المشي إحدى الوسائل الرائعة لتعزيز المناعة الخاصة بك، لذلك من الممكن أن يساعد المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا في تعزيز أنشطة الخلايا المناعية، وهي الخلايا البائية والخلايا التائية والخلايا القاتلة الطبيعية، كما يساعد على تدفق كرات الدم البيضاء وبمعدل أسرع، مما يسمح لجسمك للشفاء بسرعة.

 

11) يمنع الخرف:

والخرف لمن لا يعرف هو حالة عصبية تتميز بفقدان تدريجي للذاكرة والوظائف المعرفية، ويمكن في نهاية المطاف أن يجعلك غير قادر على أداء وظائف يوما بعد يوم وتعتمد كليا على الآخرين، لذلك فإن المشي بانتظام وبوتيرة معتدلة يمكن أن يساعد في منع الخرف وتحسين الذاكرة وبناء الثقة عند كبار السن.

 

12) يزيد من قدرة الرئة:

حيث يمكن أن يساعد المشي أيضا على زيادة قدرة الرئة، فعند المشي تتنفس المزيد من كميات الأكسجين بالمقارنة مع الوضع الثابت، هذا التبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون في حجم أكبر يمكن أن يساعد على زيادة قدرة الرئة، وبالتالي زيادة القدرة على التحمل وممارسة التمارين الرياضية، الجزء الرائع في هذا الأمر أنه لا يجب عليك الجري والتعب، فقيامك بالمشي على الأقدام لمدة 60 دقيقة في المتوسط مع وجود فواصل بالطبع يمكن أن تفي بالغرض.

 

13) يعمل على تأخير الشيخوخة:

حيث أظهرت دراسة أجريت على 17000 خريج من جامعة “هارفارد” أن الطلاب الذين ساروا لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم عاشوا لفترة أطول من أولئك الذين إعتادوا على كثرة الجلوس، فقد يساعد المشي في بعض الأحيان على إفراز انزيم “تيلوميراز”، وهو المسؤول عن الحفاظ على سلامة الحمض النووي، وهذا يعتبر إحدى العوامل الهامة المؤثرة في الشيخوخة، كما أنه يساعد على منع جميع المشاكل المرتبطة بالعمر.

 

14) المشي يساعد على إنتاج فيتامين (د):

المشي في الصباح هو فرصة رائعة لجسمك لإنتاج فيتامين (د)، والذي يعتبر ضروري لقوة العظام ومنع السرطان والتصلب المتعدد ومرض السكر من النوع 1، لذلك من المهم جدا أن تعرض نفسك لأشعة الشمس على الأقل من 10 إلى 15 دقيقة صباح كل يوم، والمشي هو أفضل وسيلة للقيام بذلك.

 

15) المشي يقلل الإجهاد:

يمكن أن يساعد المشي في الحد من مستويات التوتر من خلال تحسين الدورة الدموية، والتي بدورها توفر المواد الغذائية والأكسجين إلى الخلايا، كما أنه يحفز مستقبلات الجهاز العصبي ويقلل من إنتاج هرمونات التوتر، لذلك فإن الشهيق والزفير أثناء المشي يساعد أيضا على التخلص من التوتر.

 

16) من فوائد المشي تحسين المزاج:

وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن النشاط البدني يمكن أن يساعد على منع الاكتئاب، وينصح العديد من الأطباء النفسيين بالمشي من أجل المساعدة في رفع المزاج، لذلك إذا كنت تشعر بالاكتئاب أو الحزن، يجب أن تقوم بالمشي فقط والحصول على بعض من الهواء النقي لكي تشعر إنك على نحو أفضل.

(مقال متعلّق)  فوائد المشي للحامل

 

17) المشي يحسن الذاكرة:

وقد وجد العلماء اليابانيون أن من فوائد المشي أن يساعد على تحسين ذاكرة المرضى الأكبر سنا، وأن التمارين الرياضية تساعد على زيادة حجم الحصين في حين أن نمط الحياة المستقرة يعمل على تقليص حجمه مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة، لذلك فإن المشي كل يوم لتقوية الذاكرة الخاصة بك هو أفضل طريقة.

 

18) زيادة الإنتاجية:

المشي بانتظام يمكن أيضا أن يجعلك أكثر نشاطا وحيوية، وهذا بدوره يساعد على زيادة الإنتاجية سواء كان ذلك في المدرسة أو العمل، إلى جانب أنه سيعمل على تغيير الذاكرة الخاصة بك وخفة الحركة ورد فعلك على المحفزات المختلفة بشكل ملحوظ للأفضل.

 

19) زيادة الإبداع:

وذلك هو إحدى فوائد المشي ، الذي يعمل على تهدئة أعصابك وإراحة الدماغ، فعند المشي لن تشعر بالضغط حيال موعد تسليم العمل أو القيام بشيئ معين، وهذا يساعد عقلك على التفكير بشكل استراتيجي وبطريقة أكثر نضوجاً، لذلك إذا كنت تواجه مشكلة قم بالمشي على الفور.

 

20) يساعد على بناء الدعم الاجتماعي:

يمكن أن يساعدك المشي على بناء الدعم الاجتماعي وتكوين صداقات جديدة من شأنها أن تشجعك على القيام بالمشي كل يوم، حيث سوف تتطلع إلى مقابلة رفقائك الذين يقومون بالمشي معك، إلى جانب أنه يمكنك المشي أيضاً لدعم قضية اجتماعية، وفي نهاية اليوم سوف تلاحظ أنك مليئ بالطاقة الإيجابية والسلام.

 

ومن الواضح من فوائد المشي التي ذكرناها معاً أن المشي يمكن أن يحسن صحتك في نواح كثيرة، ولكن ما الاستعدادات التي تحتاج إليها إذا كنت تريد أن تبدأ في المشي؟ سنوضح في الفقرة التالية.

 

ماذا تحتاج للبدء بالمشي ؟

تحتاج لبعض الأشياء الأساسية لبدء المشي ، وإليك القائمة:

  • أحذية المشي
  • ملابس مريحة
  • زجاجة ماء وشريط الطاقة لمسافات طويلة
  • إذا كنت ستمشي إلى مكتبك وترتدي ملابس المكتب وزوج الأحذية الخاصة به، يمكنك تغيير الأحذية في وقت لاحق في المكتب.
  • سترة للماء
  • الدافع وهذا ضروري جداً خصوصاُ في أول 5 أيام على الأقل

 

كيف تحافظ على دوافعك للمشي؟

  • اطلب من صديق الانضمام إليك في المشي.
  • الذهاب للنزهة مع أصدقائك أو عائلتك في المساء أو بعد العشاء.
  • المشي إلى أقرب محل بقالة أو مكان قريب.
  • فكر في المال الذي يمكنك إدخاره عن طريق المشي.
  • استكشاف مسارات مختلفة كل يوم.
  • الانضمام إلى مجموعات المشي.
  • الذهاب في رحلات المشي لمسافات طويلة.
  • المشي لغرض اجتماعي.
  • ان تكون على علم و معرفة بفوائد المشي الصحية

 

المراجع:

  1. Stylecraze: top 20 benifits of walking daily

 

error: Content is protected !!

Send this to a friend