ما هي فوائد المانجو المذهلة

المانجو هو أحد الفواكة اللذيذة والمفيدة في نفس الوقت، و فوائد المانجو كثيرة جدا نظرا لكونه غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية، إلى جانب مذاقه الحلو ونكهته المميزة لذلك أصبح من أكثر الفواكة شعبية.

 

و يتوفر المانجو بألوانه الأصفر والبرتقالي على مدار السنة، ويمكن صنع العصائر منه، أو تناوله في شكله النيئ أو على هيئة قطع مجمدة، كما يستخدم المانجو في العديد من مساحيق وأقنعة الوجه بغرض التجميل، بالإضافة إلى أنه يعطي مذاقا جيداً للعديد من الأطعمة والمشروبات.

 

وبغض النظر عن طعمه الحلو بشكل مفرط، يحتوي المانجو على الكثير من الألياف لتحقيق التوازن بين السكريات، والتي يمكن أن تعطيك طاقة مستمرة طوال اليوم دون تعطل السكر في الدم بعد تناوله، كما يتم استخدام أوراقه وقشوره وبذوره في بعض الأغراض الطبية.

 

يحتوي المانجو على العديد من الفوائد الصحية، وهو وسيلة رائعة للبقاء في صحة جيدة، و لكن هناك بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها لبعض الأفراد عند التفكير في تناول المانجو للمرة الأولى أو الذين قد يكون لديهم بعض المشاكل الصحية والحساسية، ومع ذلك فإن المانجو إضافة ممتازة إلى أي نظام غذائي وذلك بالنسبة لمعظم الناس،

 

كما أن المانجو منخفض السعرات الحرارية وبه الكثير من المغذيات عالية الكثافة، إلى جانب أنه يحتوي على المركبات التي يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن، والوقاية من أمراض القلب والسرطان، وتحسين وظيفة الدماغ والهضم، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

 

يمكن الحصول على المانجو بكل سهولة وبأسعار معقولة لأي فئة تقريبا، ويمكن تناول المانجو النيئ اللذيذ بطبيعته، أو إضافته إلى أنواع مختلفة من الوصفات، و قد لا تكون قادر على زراعة أشجار المانجو إذا كنت لا تعيش في المناطق الاستوائية، ولكن يمكنك اختيار أفضل وأحلى الفواكة لتناولها أو إضافتها إلى الوصفات الخاصة بك، وذلك نظرا لأن المانجو متاح على مدار السنة ويمكنك تناول ثمرة واحدة منه في اليوم.

 

فوائد المانجو الصحية

 

1) فوائد المانجو في ضبط مستوى السكر في الدم:

ارتفاع السكر في الدم مرض شائع في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، وهذا مرتبط بمقاومة الانسولين ومتلازمة التمثيل الغذائي، والذي بالطبع يؤثر على تطور مرض السكر.

 

ومن ثم فإن اختيار المانجو الحلو بدلا من العلاجات السكرية الأخرى يمكن أن يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، والذي بدوره ينظم مستويات الأنسولين ويقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض مرة أخرى.

 

2) المانجو غني بالألياف الغذائية:

حيث يحتوي المانجو على كميات عالية جدا من الألياف الغذائية إلى جانب أنه يعمل على انخفاض السكر، لذلك فهو أبطأ للتأثير على نسبة السكر في الدم مما يعني تلاشي احتمالية ارتفاع السكر، إلى جانب إمكانية التمتع بالطاقة لأطول فترة ممكنة بعد تناول المانجو.

 

3) من فوائد المانجو انه يساعد في عملية الهضم:

زيادة كمية الألياف الغذائية مفيد للغاية للحفاظ على تحرك الأمعاء بوتيرة منتظمة، ومن ثم يمكنك من تجنب الإمساك غير المريح.

 

4) من فوائد المانجو انه يساعد في عملية الأيض:

حيث أثبتت الألياف الغذائية الموجودة في المانجو فعاليتها في تعزيز بكتيريا بروبيوتيك التي تعيش في القناة الهضمية في الجسم، هذه البكتيريا لا تساعد فقط على سهولة عملية الهضم وحركة الأمعاء بشكل منتظم ولكن أيضا تساعد في امتصاص بعض الفيتامينات مثل فيتامين بي12 الذي نحتاجه لاستقلاب الطاقة الجيدة.

 

5) المانجو يحتوي على الإنزيمات:

كثير من الناس يواجهون مشاكل في عملية الهضم، ولكن يمكن أن يكون قشر المانجو الطازج خيار جيد لحل هذه المشكلة، حيث انه من فوائد المانجو وقشوره انها تساعد في انهيار الكربوهيدرات و البروتين و الدهون، كما أنها تجعل من السهل على الجسم امتصاص العناصر الغذائية من المواد الغذائية.

(مقال متعلّق)  ما هي اضرار المانجو ؟

 

6) المانجو غني بالمغنيسيوم:

يحتوي المانجو على كميات كبيرة من المغنيسيوم، وهو أحد العناصر الغذائية الضرورية لصحتك، حيث أن من فوائد المغنيسيوم  تحسين صحة القلب، كما أنه يساعد العضلات على الاسترخاء بشكل كامل، حتى أن القلب يمكن أن يتعافى بشكل أفضل إذا توفر له هذا العنصر الغذائي، والمغنيسيوم مهم لتنظيم وخفض ضغط الدم عند الأشخاص الذين لديهم قراءات عالية أو تم تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم.

 

7) من فوائد المانجو انه يحسن وظائف الدماغ:

هذه الفاكهة الذهبية الحلوة نعمة كبيرة لوظيفة الدماغ، وقد تبين فائدة المانجو في الحفاظ على سلامة الخلايا العصبية والحفاظ على الوظيفة المعرفية، وهذا بالطبع يعني انخفاض خطر الانحدار المعرفي المرتبط بالعمر و مرض الزهايمر

 

ومن الممكن أيضا أن يساعد المانجو في الحفاظ على صحة الدماغ بعد الصدمة، مثل الارتجاج والسكتات الدماغية.

 

8) من فوائد المانجو انه يحمي الجسم من الجذور الحرة:

حيث يمكن أن يعمل المانجو على التقليل من حمولة الجسم من أنواع الأكسجين التفاعلية، أو الجذور الحرة التي ولدت في الخلايا أثناء إنتاج الطاقة العادية، وهذا يعني أن الخلايا في الأنسجة الخاصة بك يمكن أن تبقى أكثر صحة لفترة أطول، و حتى أنه قد يقلل من خطر نمو الخلايا غير الطبيعية التي تظهر في أمراض مثل السرطان، وبنفس الطريقة يمكن للمانجو حماية خلايا الدم الحمراء والبيضاء، وتعزيز تسليم الأوكسجين، وتعزيز المناعة، والحفاظ على الصحة العامة.

 

9) من فوائد المانجو انه يقلل من الأضرار الإشعاعية:

يمكن أن يقوم المانجو بحمايتك من الأضرار الإشعاعية، حيث يواجه الإنسان الإشعاع كل يوم على مستوى منخفض من مصادر مختلفة مثل أشعة الشمس ومجموعة من الأجهزة الإلكترونية.

 

كما أن السفر على الطائرات يزيد من التعرض للإشعاع الضار حيث أنك تفقد الكثير من حماية البيئة، إلى جانب أن العديد من المعدات الطبية تستخدم الإشعاع للتشخيص والعلاج،

 

لذلك إذا كنت تخطط إلى حماية نفسك من الأشعة السينية أو أثناء السفر الجوي تناول المانجو كل يوم، فهذا يمكن أن يساعد في الحد من الأضرار الناجمة عن هذه الموجات الخطرة.

 

10) من فوائد المانجو انه يحمي من السرطان:

حيث تستخدم بعض الدراسات الحديثة مقتطفات من المانجو تسمى مانجيفيرين كعلاج لسرطان الثدي و امراض القولون مثل سرطان القولون و فيروس نقص المناعة البشرية ، والمانجيفيرين هو في الأصل مركب مناعي، مما يعني أنه يساعد الجهاز المناعي على العمل بشكل أفضل

 

فمن خلال تناول المانجو بانتظام سيكون الجهاز المناعي الخاص بك أكثر قدرة على التعرف على الأخطار السرطانية التي تهدد صحتك، وسيكون من السهل على جسمك تدمير الخلايا السرطانية وذلك بفضل هذه الفاكهة الرائعة.

 

11) المانجو غني بفيتامين سي:

يحتوي المانجو أيضا على كميات كبيرة من فيتامين سي، وقد تبين قدرة هذا الفيتامين على التقليل من الوفيات الإجمالية للمصابين بالسرطان، مما يوسع معدل البقاء على قيد الحياة بالنسبة لأولئك الذين يركزون على إضافة الكثير من هذا الفيتامين إلى نظامهم الغذائي.

 

12) من فوائد المانجو انه يحمي من فيروس نقص المناعة البشرية:

نفس المركب الذي يساعد على الوقاية من السرطان يمكن أيضاً أن يساعد الجهاز المناعي الخاص بك على مكافحة عدوى فيروس نقص المناعة البشرية حتى الأنواع المقاومة للأدوية منه

 

و بما أن مركب مثل المانجيفيرين الموجود في المانجو يساعد أعضاء جسمك على العمل بكفاءة أكبر، فلا توجد طريقة للفيروس لاختراق جهاز المناعة الخاص بك بشكل طبيعي.

 

13) من فوائد المانجو انه يحمي من تصلب الشرايين:

حيث يمكن أن يساعد مركب المانجيفيرين الموجود في المانجو في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، إلى جانب قدرته على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم بشكل كبير، بما في ذلك الدهون الثلاثية.

(مقال متعلّق)  فوائد المانجو للاطفال

 

14) المانجو يحمي هيكل الحمض النووي:

تناول المانجو هو وسيلة جيدة للحفاظ على استقرار الحمض النووي، هذه النواة الموجودة في كل من الخلايا الخاصة بنا، وعندما يتضرر هذا الحمض النووي من خلال الإجهاد التأكسدي أو العمر أو الأمراض أو سوء التغذية، فإنه يبدأ في العمل بشكل سيئ ويمكن أن يسبب طفرات ضارة.

 

ان الحفاظ على الحمض النووي بشكل سليم أمر ضروري لحياة طويلة و صحية، كما أنه يمكن أن يساعد في علاج الأمراض المختلفة مثل السرطان، وأمراض المناعة، وأنواع كثيرة من الضعف، وبسبب قدرة الفينول ومضادات الأكسدة النوعية الموجودة في المانجو، فإن حماية الحمض النووي أمر سهل لأن هذه المغذيات الدقيقة يمكن أن تسافر داخل الخلايا التي تحتاج إليها أكثر من غيرها.

 

15) من فوائد المانجو انه يحافظ على صحة العين:

حيث أن فيتامين (أ) ضروري جداً لصحة العين، ونقص هذا الفيتامين يمكن أن يسبب صعوبة في الرؤية حتى أنه من الممكن أن يتطور الأمر إلى العمى، ولأن المانجو يحتوي على كميات عالية من فيتامين (أ)، إذاً تناول هذه الفاكهة يمكن أن يضمن لك الحفاظ على رؤية أفضل، إلى جانب القدرة على الرؤية في الظلام القريب.

 

16) من فوائد المانجو انه يساعد على إصلاح أنسجة المخ:

يوجد طريقة أخرى يمكن أن يساعد بها المانجو عقلك، حيث تحتوي هذه الفاكهة على الجلوتامين أو حامض الجلوتاميك، وهو حمض أميني يحتاجه الجسم بكميات كبيرة لإصلاح الأنسجة والتخلص من الإجهاد، وفي الدماغ يساعد حمض الجلوتاميك على تنظيم وظيفة الناقلات العصبية، وبالتالي يمكنه تخفيف آثار القلق والاكتئاب والأرق والضعف الإدراكي.

 

17) من فوائد المانجو انه يحافظ على صحة الجلد و البشرة:

حيث يحتوي المانجو على الكاروتينات، وهي مركبات مضادة للأكسدة تعطي الفاكهة لونها النابض بالحياة، هذه الكاروتينات مفيدة بشكل خاص لصحة الجلد و البشرة

 

حيث تساعد في الحفاظ على نضارة ورطوبة البشرة، فضلا عن إعطائها توهج صحي، حتى مسحوق المانجو المجفف يحتوي على معظم مضادات الأكسدة الموجودة في الفاكهة الطازجة.

 

18) المانجو غني بالمغذيات الطبيعية:

حيث يحتوي المانجو على حوالي 135 سعرة حرارية فقط، و 35 غراما من الكربوهيدرات، وتقريبا لا يحتوي على دهون، كما أنه يحتوي على 32٪ من الكمية الموصى بها يوميا من فيتامين إيه، و96% من فيتامين سي، و12% من فيتامين إي، و11% من فيتامين كي، و 14٪ من فيتامين بي6،

 

إلى جانب أنه يحتوي على كميات صغيرة من العديد من الفيتامينات، بما في ذلك حمض الفوليك، وحمض البانتوثنيك، والثيامين، كما يحتوي المانجو أيضا على البوتاسيوم والنحاس و المغنيسيوم و المنغنيز و السيلينيوم، و جميعها عناصر ضرورية للعظام السليمة والشرايين و الجلد والأنسجة الأخرى.

 

19) من فوائد المانجو انه يمنع الأمراض المزمنة:

كثير من الناس اليوم يعانون من أمراض تنكسية مزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان و المشاكل العصبية التنكسية، ويحتوي المانجو على كميات عالية من فيتامين سي، الذي ثبت أنه عامل فعال في المساعدة على درء هذه الأمراض

 

و يلاحظ أن كمية فيتامين سي اللازمة لمنع الأمراض المزمنة أعلى مما هو مطلوب لمنع الاسقربوط في اللثة، و لذلك فإن الحرص على تناول أكثر من 100٪ من الكمية الموصى بها من هذا الفيتامين أمر جيد ويساعد في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.

 

20) يحسن صحة المفاصل:

بما أن فيتامين سي عنصر ضروري لإنشاء الكولاجين في أجسادنا، لذلك فإن تناول المزيد من هذه الفاكهة يمكن أن يساعدنا على إنتاج المزيد من الكولاجين، و هو أمر مهم في الحفاظ على المفاصل مرنة وقوية وخالية من الألم كما كبر الإنسان في السن.

 

21) من فوائد المانجو انه يساعد على فقدان الوزن:

يمكن أن يساعد قشر المانجو في مكافحة الدهون، فلقد قام الباحثون بدراسة أصناف مختلفة من قشر ولحم المانجو، حيث وجدوا أن اللحم لم يظهر له أي تأثير محدد على تراكم الدهون في الجسم وكذلك قشر المانجو، كما أظهرت مقتطفات من قشر المانجو فعالية في التخلص من الكثير من الدهون الزائدة في الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد عصير المانجو الطبيعي

 

22) من فوائد المانجو انه يقلل من ضغط الدم:

حيث أن المانجو غني بالمغنيسيوم، ذلك العنصر المهم للصحة العامة ولكنه يمكن أن يكون ذات أهمية خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث يمكن أن يساعد المغنيسيوم على استرخاء العضلات والشرايين بشكل كامل، إلى جانب التقليل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

 

23) من فوائد المانجو انه يقوي العظام:

تحتوي هذه الفاكهة الذهبية على فيتامين كي، وهو عنصر ضروري لعظام قوية وصحية.

 

و معظم الناس لا يحصلون على ما يكفي من هذه المغذيات الهامة لأنها أكثر شيوعا في الخضروات الورقية الخضراء التي لا تتناسب مع الأنظمة الغذائية بسهولة مثل هذه الفاكهة الحلوة، والتي يمكن أن تكون أسهل وسيلة للعديد من الناس لتحسين قوة عظامهم.

 

24) من فوائد المانجو انه يساعد على منع فقر الدم:

فقر الدم هو مرض يحدث بسبب عدم وجود ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى الأنسجة، مما يؤدي إلى التعب في الحالات العادية وتلف شديد في أعضاء الجسم إذا ترك دون علاج،

 

و غالبا ما يكون سببه نقص الحديد في النظام الغذائي، وتناول المزيد من المانجو يمكن أن يساعد في منع هذا المرض، حيث أن المانجو غني بالحديد، مما يجعله علاج مثالي للمساعدة في تجنب هذا النقص.

 

25) من فوائد المانجو انه يمنع الربو:

أحد المغذيات التي يحتوي عليها المانجو هي بيتا كاروتين، والتي من المعروف قدرتها في منع أعراض الربو، وخاصة الربو الناجم عن ممارسة الرياضة، وفي حين أن العديد من الناس قادرون على علاج هذه الأعراض مع أجهزة الاستنشاق المنشطة

 

و لكن ثبت أن هذه الطريقة الطبيعية فعالة لأولئك الذين يرغبون في تجنب المنشطات.

 

26) من فوائد المانجو انه يساعد على الخصوبة:

كثير من الناس يبحثون عن الإثارة في العلاقة الحميمية، وقد يساعد تناول المزيد من المانجو في هذه الحالة لزيادة الرغبة الجنسية و تحسين الاداء الجنسي و خصوصاً للرجال، و لقد أشار بعض الباحثون إلى خصائص المانجو المثيرة للشهوة الجنسية و مفيدة للجنس ، مما يجعل تناوله من أسهل الطرق للوصول الى الإثارة المطلوبة.

 

حيث يحتوي المانجو على فيتامين E وهو عنصر مهم في صحة الأعضاء التناسلية، وقد أظهرت الدراسات أن هذا الفيتامين يحسن نوعية وحركة الحيوانات المنوية ايضاً.

 

27) المانجو يساعد على منع السكتات الدماغية:

بما أن المانجو قادر على المساعدة في خفض ضغط الدم، وغني بفيتامين سي الذي يعزز الشرايين، يمكن أيضاً أن تساعد هذه الفاكهة على تقليل خطر هذا المرض الذي يهدد الحياة

 

وقد أظهرت الدراسات أن تناول فيتامين سي بانتظام على المدى الطويل هو أفضل وسيلة للوقاية من السكتات الدماغية، لذلك فإن تناول المانجو يوميا هو أفضل طريقة لتحقيق هذا.

 

28) من فوائد المانجو انه يعزز العضلات:

تعتبر العناصر والمغذيات الدقيقة الموجودة في المانجو الخيار الأفضل لمساعدة العضلات على الشفاء بعد التمرين الشاق و تجديد طاقة جسمك من هذه العناصر الأساسية

 

ليس ذلك فقط ولكن السكريات الطبيعية الموجودة في هذه الفاكهة هي أيضا مثالية للمساعدة في تقليل التعب بعد ممارسة التمارين الرياضية، كما سيعمل المانجو على تجديد الجليكوجين الذي يتم حرقه أثناء ممارسة التمارين الرياضية المكثفة

 

كما أن من فوائد المانجو انه قد يساعدك على ممارسة أكثر التمارين صعوبة لفترة أطول، وبالتالي تحسين قدرة الجسم على التحمل العام والقوة.

 

المراجع

  1. well-beingsecrets : 28 Science-Backed Health Benefits of Mango

 

error: Content is protected !!

Send this to a friend