لائحة فوائد الفواكه

من المعروف أن الفاكهة من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية وذلك لكونها مصدر هام لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن، وبدورها في حماية الجسم من نقص فيتاميين سي وفيتامين أ. ومن السهل ملاحظته أن الأشخاص المعتادون على أكل الفاكهة كوجبة خلال يومهم يتمتعون بصحة أفضل مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الفاكهة إلا قليلاً.

 

و لقد كتبنا سابقاً مقالا كاملاً عن فوائد الخضراوات و اهميتها العظمى للإنسان, و الفواكه لا تقل قدرا عن الخضراوات, ولكي تدرك قيمة الفاكهة لابد أن تتعرف أولاً على فوائد الفواكه لصحة وجسم الإنسان، لذا سنسرد لك عزيزي القارئ خلال السطور القادمة عدداً من الفوائد الجمّة للفواكه.

 

فوائد الفواكه

 

فوائد الفواكه بشكل عام للصحة :

1. عنصر البوتاسيوم:

لأن الفواكة تحتوي على عنصر البوتاسيوم فقد أثبتت فعاليتها في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما أن البوتاسيوم يعمل على تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى، كما أنه يساعد على سلامة العظام خصوصاً مع كبر السن.

 

2. الفوليك أسيد:

كما أن الفواكة تحتوي على الفوليك أسيد وهو العنصر الذي يساعد الجسم على تكوين كرات الدم الحمراء.

 

3.  الحمل:

ويساعد الفوليك أسيد أيضاً على منع تكوين عيوب خلقية في الخلايا العصبية للأجنة لذا يُنصح بتناول الفواكة للمرأة الحامل خاصة في الشهور الأولى من الحمل.

 

4. تُمد الجسم بالطاقة:

من المعروف عن الفواكة أنها تُمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها يومياً وفي وقت قصير، ولهذا السبب فإنك عادة ما تجد أن الأشخاص الرياضيين يقومون بإدراج الفواكة في وجباتهم اليومية، أو جعل الفواكة وجبة قائمة بذاتها.

 

5.تقليل التوتر:

يعمل البوتاسيوم الموجود في العديد من الفواكة مثل الموز على تقليل التوتر، والحد من ارتفاع ضغط الدم.

 

6. تحسين عملية الهضم:

تعمل الفواكة – خاصة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف – على تحسين عملية الهضم في جسم الإنسان، لذلك فإنها تعمل على وقايتك من التهاب المعدة والإمساك. الأكثر من ذلك أنه يعمل على حمايتك من الإصابة بسرطان المعدة.

 

7. مكافحة مرض السكري:

تعمل الفواكة على مكافحة مرض السكري من الدرجة الثانية إذا قمت بإدراجها كواحدة من وجباتك اليومية، أو تناولها بين الوجبات.

 

8.  الحماية من أمراض الكبد:

تعمل بعض الفواكة مثل التوت والعنب والجريب فروت على الحماية من أمراض الكبد وذلك لاحتوائها على مضادات للأكسدة والتي بدورها تعمل على حماية الكبد.

 

فوائد الفواكه في مكافحة بعض الأمراض و الإصابات:

1. لأولئك الذين يعانون من نقص بعض الفيتامينات أو نقص بعض المعادن ، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بأمراض خطيرة، يُنصح بتناول الفاكهة بشكل يومي وذلك لاحتوائها على العناصر المليئة بالفيتامينات والمعادن.

 

2. لمصابي مرض السرطان أو للوقاية من مرض السرطان يجب تناول الفاكهة بشكل مستمر حيث أنها أثبتت فعاليتها في محاربة الخلايا السرطانية، من أشهر الفواكة المعروفة بمحاربة السرطان ( البرتقال الموز الكيوي – الخوخ – المانجو الفراولة – الأفوكادو – الجوافة – المشمش – الزبيب – التين – البرقوق).

 

3. للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عليهم تناول الفواكة الغنية بعنصر البوتاسيوم، حيث أنها تعمل على خفض معدلات ضغط الدم.

 

4- وللأشخاص الذين يعانون من حالات الربو يُنصح بتناول التفاح بشكل يومي، حيث أنه يخفف من حالات الربو.

 

فوائد الفواكه للرجيم و التخسيس :

1. من المعروف أن الفواكة مليئة بكميات كبيرة من المياة والألياف ما يجعلها والذي تساعد على إحساسك بالشبع أطول فترة ممكنة.

 

2. لا تحتوي الفواكة على سعرات حرارية عالية ولذلك فإنها خياراً مُناسباً لكونها وجبة صحية مفيدة ومُناسبة للحميات.

 

3. وقد لوحظ أيضاً أن الفواكة تعمل على نقصان الدهون الزائدة في الجسم باستثناء بعض الفواكة مثل جوز الهند والأفوكادو.

 

فوائد الفواكه للبشرة:

1. إن كنتِ تعانين من وجود البثور المُزعجة في بشرتك وقد مللتِ من استخدام المستحضرات الطبية ولا تجدين النتيجة المرجوة، فحاولي إدراج بعض الفاكهة مثل التوت والتفاح والموز في وجباتك اليومية وستلاحظين الفرق في وقت قصير.

 

التفاح (خاصة قشر التفاح): يحتوي على نسبة عالية من البكتين وهو الذي يتحكم في المعدة ويمنع الإصابة بالإمساك وهو واحد من أسباب انتشار البثور في البشرة.

 

 الموز: يعمل على تخفيف البثور والحد من انتشارها في البشرة.

 

 التوت: يعمل كمنظف للبشرة ويحمي البشرة من الخلل.

 

العنب: يعمل منظف للبشرة والجسم.

 

البابايا: تعمل على تجديد خلايا البشرة وإصلاح الأضرار الطفيفة.

 

عصير الليمون: يساعد على التخلص من آثار الحبوب والبقع الناتجة عن الحبوب في البشرة.

 

2- من أهم فوائد الفواكه أنها تعمل على ترطيب البشرة وتنعيمها، حيث أنها تقوم بإمداد البشرة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة لتتركها مشرقة لاطول فترة ممكنة.

 

3- كما أن الفواكة أثبتت فعالية في مساعدتك على الاهتمام بشعرك حيث أنها تعمل على نمو الشعر، كما أنها تمد خصلات الشعر بالتغذية وتجعلها لامعة وصحية، وذلك لاحتوائها على فيتامين أ وفيتامين سي.
من الفواكة المعروف أنها تساعد على نمو الشعر: الكيوي، والفراولة، والأناناس.

 

4- إذا قمت بتناول الفواكة على معدة خالية فإنها تساعد على تقليل تساقط الشعر، وتقليل نمو الشعر الأبيض مُبكراً.

 

ينصح بعض خبراء التجميل بعمل ماسكات للشعر من الفواكة مثل ماسك الشمام والموز، أو ماسك الليمون وجل الصبار حيث يتم خلط المكونين معاً ووضعهم على الشعر لمدة 45 دقيقة ثم غسل الشعر جيداً بالشامبو. تعمل هذه الماسكات على تحسين جودة الشعر كما أنها تمنع تكوين القشرة وتمنع حكة فروة الرأس.

 

ومن الفواكة المشهورة في عالم العناية بالشعر والبشرة هو جوز الهند حيث أن عدد كبير من النساء حول العالم يقومون باستخدام زيت جوز الهند كمرطب طبيعي لشعرهم وبشرتهم وقد أثبت فوائدة الكثيرة للشعر والبشرة أيضاً على حد سواء.

 

فوائد الفواكه للاطفال:

تعد الفواكة من العناصر الغذائية التي يجب عليكِ سيدتي تقديمها لطفلك بعد أن يتم شهره السادس وذلك للقيمة الغذائية العالية التي تحتويها الفواكة، لذا دعينا نتعرف على بعض فوائد الفواكه لطفلك:

 

1. حيث أن أجسام الأطفال في حاجة دائمة للتغذية السليمة من أجل نمو سليم، فإن الفواكة تعد مصدر هام للتغذية السليمة لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن والمكونات الصحية الأخرى.

 

2. بعض الفواكة خاصة الفواكة الحمضية من أمثال البرتقال والليمون والفراولة تعد غنية بفيتامين سي وهو الفيتامين المسئول عن تعزيز الجهاز المناعي لدى طفلك وحمايته من الأمراض المعدية.

 

3. إدراج الفواكة لطفلك بدلاً من الحلوى الضارة المليئة بالسكريات سيساعد طفلك على حمايته من الإصابة بزيادة الوزن، والتي ربنا تتسبب له في الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية أو ارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم. كما أن الحلوى المليئة بالسكريات تجعل طفلك معرض لارتفاع ضغط الدم، أو الإصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي والأكثر من ذلك الإصابة بالاكتئاب.

 

4. تقوم الفواكة بمساعدة طفلك على الهضم بشكل سليم وبالتالي حمايته من اضطرابات الجهاز الهضمي أو الإصابة بالإمساك.

 

5. في دراسة أجريت في كندا تم إثبات أن الأطفال الذين يقومون بتناول الفواكة والخضراوات بشكل مستمر يؤدون بشكل أفضل داخل المدرسة ويُظهرون سلوكاً مُلتزماً.

 

نصيحة للأمهات:

من المعروف أن الأطفال يميلون إلى تناول الحلوى ذات السكريات العاليه أكثر من الفاكهة ولمحاولة تجنب ذلك يمكنك القيام بالتسوق وشراء الفواكة مع طفلك وجعله يختار ما بين أنواع الفاكهة ما يحلو له، فإن هذا يجعله أكثر رغبة في تناول ما اختاره واشتراه بنفسه.

 

فوائد بعض الفواكة على حدة:

1. التفاح:

التفاح من الفواكة الشهيرة والتي لا تخلو من كثير من البيوت، وتعد فوائد التفاح كثيرة: فهي تساعد في عملية الهضم، وتقوي العظام، وتهدأ من حالات الربو، وتعمل على خفض نسبة ضغط الدم، تساعد في المنع من الإصابة بالسرطان، كما أنها عامل مهم لنقصان الوزن.

 

2. الكمثرى:

تجمع الكمثرى في تكوينها العديد من العناصر مثل فيتامين سي، وفيتامين ب2، والنحاس والبوتاسيوم، وهي عناصر هامة لبناء الجسم والحماية من العدوى وغيرها.

 

تحتوي الكمثرى أيضاً على عنصر البكتين والألياف اللذان يعملان على خفض الكوليسترول في الدم، ويُنصح بتناول الكمثرى للأطفال حيث أنها تعد مضاد للحساسية، كما أنها آمنه تماماً في الهضم بالنسبة للأطفال.

 

3. العنب:

العنب من الفواكة اللذيذة والمفيدة في آن واحد حيث أنها تحتوي في مكوناتها على المعادن مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والماغنسيوم، والفسفور والسلينيوم.

 

ويُعد العنب عنصر هام في تخفيف عسر الهضم والإمساك، كما أنه يقاوم الشعور بالتعب، ويساعد في تقليل اضطرابات الكُلى، كما أنه يساعد في الشفاء من بعض أمراض العيون.

 

4. التوت:

التوت بجميع أنواعه ( التوت الأزرق – التوت الأسود – التوت الأحمر) جميعهم يعملون على الحماية من الإصابة بالسرطان، كما أنها تُبقى القلب محمياً من الإصابة بالأمراض. كما أن التوت يحمي من الإصابة بمرض النقرس والتهاب المفاصل.

 

والأكثر من ذلك أنه يُعد علاجاً طبيعيا لالتهاب المفاصل. يحتوي التوت الأزرق على مادة السيليكون وهي تساعد البنكرياس في استمرار عمله، كما أنها تعد مفيدة في حالات السكري. أما التوت الأسود فإن بإمكانه السيطرة على حالات الإسهال، كما أنه يقوم بتكوين خلايا دم جديدة.

 

5. الكوسة:

نعم الكوسة فاكهة وليست خضار كما يتخيل البعض، وهناك فوائد عديدة للكوسة مثل تساعد على تخفيف حالات الربو، ولاحتوائها على فيتامين سي فإنها تعمل كمضاد للأكسدة.

 

كما أنها تساعد على عدم الإصابة بالالتهابات. كما أن للكوسة فوائد عديدة عند استخدامها في الحميات الغذائية حيث أنها تحتوي على عدد سعرات قليلة.

 

6. المانجو والبابايا:

تحتوي البابايا على فيتامين سي وفيتامين إي، وفيتامين دي وفيتامين أ، وهي فيتامينات تعمل كمضادات للأكسدة وخفض معدلات الكوليسترول في الدم.

 

كما أنها تمنع تكوين الترسبات التي يمكن أن تسفر عن الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. كما أن المانجو يحتوي على فيتامين سي الذي يعمل على مكافحة العدوى.

 

7. الطماطم:

لا عجب أن الطماطم تعد فاكهة هي الأخرى، في حين أن البعض يعتبرها فاكهة وخضار في آن واحد، والمعروف أن الطماطم تحتوي على فيتامينات تعمل على تنقية الدم.

 

8. الأناناس:

يحتوي الأناناس على إنزيمات هامة مثل إنزيم بروميلين والذي يمنع من تكوين تجلط الدم، كما أنه يعمل على التقليل من تكوين الخلايا السرطانية، ويساهم في علاج الجروح سريعاً.

 

فوائد الفواكه الحمضية:

تعد الفواكة الحمضية أمثال ( البرتقال – الليمون -جريب فروت) من الفواكة ذات القيمة الغذائية العالية وذلك لاحتوائها على فيتامين سي فهي مفيدة للبشرة والأسنان واللثة، كما أنها تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الليمفاوي.

 

والمعروف أن الليمون والبرتقال يعملان على الحماية من نزلات البرد، كما أن عصير الليمون يساعد في إنقاص الوزن. أما الجريب فروت فيعمل على تخفيض معدلات الكوليسترول في الدم، كما أنه مضاد للأكسدة.

 

فوائد الفواكه الجافة:

أما الفواكة الجافة مثل ( التين – البلح – الزبيب) فلها فوائد عديدة من حيث أنها تعمل كملينات في حالات الإمساك. ويعمل المشمش كعلاج طبيعي لحالات فقر الدم أو الأنيميا. أما التين فيحتوي على البوتاسيوم، وهو المعدن الهام الذي يعمل على السيطرة على معدلات ضغط الدم.

 

و يعد الزبيب علاج فعال في حالات فقر الدم، والحموضه، والحمى، والضعف الجنسي. كما يعزز الزبيب من صحة الأسنان والعظام والعين، وللأشخاص الذين يعانون من النحافة الشديدة يُنصح بتناول الزبيب حيث أنه يزيد الوزن بشكل ملحوظ. أما البلح فهو يحتوي على وفرة من الألياف التي تعمل على الحماية من الإمساك.

 

ربما تبادر هذا السؤال إلى ذهنك من قبل: أيهما أكثر صحة، تناول الفاكهة كما هي أم تناول عصير الفاكهة؟

 

الحقيقة أن الفاكهة وعصير الفاكهة كلاهما صحي، ولكن أُكتشف أن تناول الفاكهة لما هي يُعد أكثر صحة وذلك لأن عصائر الفاكهة الموجودة بالسوق عادة ما تكون مًزودة بعناصر أخرى كالماء الكثير والسكريات والمواد الحافظة وهي عناصر غير صحية لجسم الإنسان.

 

ولكن إذا أردت تناول عصير الفاكهة فعليك صنعه في المنزل للتأكد من مصدره وكيفية صنعه، ويُنصح بإدماج قشور الفواكة الصالحة للأكل في العصير للحصول على أكبر فائدة. كما ينصح بإعداد العصير للأطفال في المنزل كنوع من محاولة إدماج الفاكهة في طعامهم خاصة في البداية.

 

معلومات قد تفيدك عن تناول الفاكهة:

1. يُنصح دائما بتناول الفواكة بقشرها – القشور الصالحة للأكل فقط – وذلك للاستفادة من أكبر قدر من المعادن والألياف الموجودة في الفواكة والحصول على أعلى فائدة منها.

 

2. أفضل طريقة لتناول الفواكة عندما تكون طازجة لا مطبوخة، وذلك لأن عند طبخ الفواكة فإنها ربما تفقد بعضاً من فوائدها بسبب الحرارة العالية، بينما الفواكة الطازجة تكون مُحتفظة بكامل فوائدها.

 

3. يُفضل تناول الفواكة الموسمية في موسمها وذلك للتأكد من أنها طازجة ولم تمكث لفترة طويلة في البراد، أو أنها تم زراعتها بشكل غير صحي.

 

4. لا تتناول الفاكهة على الغداء، وذلك لأن الفواكة تحتوي على معدل حموضة عالي، لذلك فإنها قد تسبب لك حموضة شديدة ومشاكل في الهضم، ويُنصح دائما بتناول الفاكهة قبل أو بعد الغداء بساعة أو ساعتين.

 

5. ينصح بتناول الفاكهة على معدة خاوية أو بعد وجبة خفيفة، وذلك لأن تناول الفاكهة على معدة خاوية يساعد على تأخر نمو الشعر الأبيض والصلع وأيضاً يساعد على الحد من النوبات العصبية.

 

6. لا تشرب المياة بعد تناول الفواكة مُباشرة حيث أن ذلك ممكن أن يسبب لك حموضة شديدة.

 

7. يُعد الصباح هو أفضل وقت لتناول الفاكهة وذلك لأنه يساعد على تقليل الوزن، كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة.

 

8. حاول دائماً أن تحفظ الفاكهة في مكان مُعتدل في درجة الحرارة، لا يجب أن يكون المكان بارداً جداً أو حاراً جداً وذلك للحفاظ على الفاكهة من أن تفسد، ومن أجل الاستفادة منها بأكبر قدر.

 

بعدما تعرفت على فوائد الفواكه باختلاف أنواعها وأشكالها عليك البدء في جعل تناول الفواكة يومياً عادة للاستفادة من فوائدها والقيمة الغذائية العالية الموجودة بها، مع الحفاظ على الاوقات المناسبة لتناولها كما ذكرنا سالفاً.

 

المراجع:

  1. Healthy Eating : Health Benefits of Fruit
  2. Organic Facts : 5 Incredible Benefits Of Fruits
  3. Health X Change : Top Foods for Cancer Patients
  4. Fit Life : 25 Exciting Benefits of Fruits
  5. Canadian Living : THE TOP 25 HEALTHY FRUITS
  6. Live Strong : What Are the Benefits of Eating a Lot of Fruit
  7. Health Line : 11 Foods That Are Good for Your Liver
error: Content is protected !!

Send this to a friend