ما هي فوائد الشوفان ؟

في حين أن جم اهتمامنا ينصب على نوعيات معينة ومحدودة من الأطعمة، يوجد عدد كبير من الأطعمة المُهملة في عالمنا العربي و التي تحتوي على فائدة عالية وقيمة غذائية هائلة. من بين تلك الأطعمة (الشوفان) والذي أُثبت مؤخراً أهميته الكبيرة لجسم الإنسان على مستويات عديدة، لذا جئنا إليكم اليوم سنحدثكم عن فوائد الشوفان الكثيرة والتي ربما ستجعلكم تُدرجون حبوب الشوفان في وجباتكم من هنا فصاعداً.

 

تُزرع حبوب الشوفان في أمريكا الشمالية و أوروبا، وتعرف علمياً باسم أفينا ساتيفا، وتعد حبوب الشوفان من الحبوب النباتية التي أصبح لها تأثيراً قوياً خصوصاً في الفترات الأخيرة، ويعتبر أفضل طقس لزراعة حبوب الشوفان هو الجو المعتدل.

 

و الشوفان من أكثر الحبوب الصحية في العالم حيث أنه خالي من الغولتين كما أنه يحتوي على عناصر هامة للجسم مثل الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، وهي العناصر التي يؤدي كل منها دوراً هاماً في جسم الإنسان.

 

ويضم الشوفان في تكوينه الكربوهيدرات الصحية بنسبة 66 % ونسبة 11 % من هذه الكربوهيدرات تضم ألياف، نسبة السكر في الشوفان لا تتعدي الواحد بالمئة، أما النشا فيوجد بنسبة 85 % في الشوفان.

 

هناك طرق عديدة لصنع الشوفان مثل تناوله مع بعض من الفاكهة المُقطعه أو بعضاً من الحليب كوجبة فطار، كما يمكنك صنع شوربة شوفان، حتى أن البعض أصبح يصنع من الشوفان الكعك والبسكويت من دقيق الشوفان.

 

فوائد الشوفان : 

 

أولاً: فوائد الشوفان على الصحة :

 

1- تضم حبوب الشوفان تركيبة صحية للغاية:

حيث أنها مصدر هام للألياف والكربوهيدرات الصحية، كما أنها تضم عنصر البروتين وهو العنصر الذي لا يوجد في بعض الحبوب الأخرى. كما تضم أيضاً الشوفان عناصر أخرى مثل المعادن والفيتامينات.

 

2- حبوب الشوفان غنية أيضاً بمضادات الأكسدة:

مثل حمض الفيروليك، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة تساعد على ضمان معدلات ضغط دم أقل.

 

3- يضم الشوفان من بين مكوناته أيضاً ألياف:

قابلة للذوبان تُسمى جلوكان بيتا والتي بدورها تتسبب في التقليل من معدلات الكوليسترول في الدم ومن المعروف أن زيادة الكوليسترول في الدم تؤدي إلى التهاب الشرايين وتدمير الأنسجه، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

 

4 – يقلل من اصابة الربو:

قامت دراسة أجريت على مرض الربو اكتشاف أن تناول الشوفان للأطفال قبل سن 6 شهور يقلل من خطر إصابتهم بمرض الربو الذي يعاني منه العديد من الأطفال.

 

5- الشوفان مفيد لكبار السن:

حيث أنه تم عمل دراسة على 30 شخص من كبار السن الذين يتناولون شوربة الشوفان أو حلوى مصنوعة من الشوفان بشكل مستمر فوُجد أن صحتهم في تحسن ملحوظ مقارنة بأخرين.

 

6 – تعزيز جهاز المناعة:

أشارت دراسات أيضاً على أهمية الشوفان في تعزيز جهاز المناعة، كما يساعد الجسم على محاربة البكتيريا والطفيليات والفطريات.

 

7- يقلل من الاصابة من بعض انواع السرطانات:

أكدت الجمعية الأمريكية لمرض السرطان أن تناول الشوفان بشكل مستمر يقلل من الهرمونات المرتبطة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان المبيض وغيره.

 

8 – يحتوي على عنصر البيتا جلوكان:

من الفوائد الهامة لحبوب الشوفان أنها تعزز من المناعة ضد الأمراض بسبب وجود عنصر البيتا جلوكان الذي من شأنه تسهيل عمل المناعة ووصولها إلى منطقة العدوى أو البكتيريا بشكل أسرع.

 

9- مفيد للعظام:

ومن الأجزاء التي يعززها الشوفان في جسم الإنسان هي العظام، حيث أن الشوفان يحتوي على معادن مفيدة لبناء و تقوية العظام مثل السيليكون والذي يلعب دور مهم في تكوين العظام و الحفاظ عليها.

(مقال متعلّق)  فوائد الشوفان للبشرة

 

10- مساعد على النوم والاسترخاء:

وتم اكتشاف أيضاً أن الشوفان عامل مُحفز للنوم، فهو يساعدك في الحصول على نوماً عميقاً هادئاً ولهذا يُنصح بتناول الشوفان مع اللبن أو العسل قبل الخلود إلى النوم. وذلك لاحتوائه على عنصر الأمينو أسيد الذي يساعد في إنتاج مادة الميلاتونين وهي المادة المحفزة للنوم.

 

كما أن الشوفان يعزز إنتاج الأنسولين والذي بدوره يساعد الخلايا العصبية على استقبال التربتوفان وهو الهرمون الذي يعمل كمهدئ للمخ مما يساعد على النوم.

 

11- يقلل من الضغط:

يحتوي الشوفان أيضاً من بين مكوناته على فيتامين ب 6 وهو الفيتامين الذي يساعد على تقليل الضغط، كما أن الكربوهيدات الموجودة في الشوفان تنتج السيروتونين وهي المادة التي تساعدك على الشعور بالراحة وتقلل الضغط وتجعلك تشعر بالهدوء.

 

12- يُنصح بتناول الشوفان أيضاً للنساء الذي يمرون بفترة انقطاع الطمث:

حيث أن تناول الألياف – ولا سيما الشوفان الذي يضم بين مكوناته نسبة كبيرة من الألياف – يساعد على الحد من الأعراض المُصاحبة لهذه الفترة. ولكن حذر البعض من وجود عنصر الفتوستورجنز والذي ربما يكون غير مفيد للنساء في هذه المرحلة.

 

13- تعزيز طاقة الجسم:

يوجد فوائد للشوفان أيضاً في تعزيز طاقة الجسم وذلك لاحتوائه على عنصر الكربوهيدرات الذي يعمل على إمداد الجسم بالطاقة الذي يحتاجها خصوصاً عند تناوله صباحاً.

 

ثانياً: فوائد الشوفان لمتبعي الحميات و الرجيم:

من الفوائد الشهيرة والمعروفة للحبوب الشوفان ودقيق الشوفان أنه مناسب تماماً للأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية و رجيم، وذلك لأن عنصر البيتا جلوكان الموجود بحبوب الشوفان يساعد على الشعور بالشبع مما يقلل من حاجة الشخص للإكثار من الطعام.

 

كما أنه يساعدك على عملية التمثيل الغذائي على أكمل وجه. كما أن البيتا جلوكان تساعد على إفراز هرمون (بي واي واي) وهو الهرمون الذي يتم إفرازه في الأمعاء كرد فعل للأكل مما يقلل من امتصاص الدهون وبالتالي يقلل من فرصك في اكتساب وزن.

 

ولأن الشوفان معروف أنه يحتوي على نسبة لزوجه عالية، وكونه لزج يجعله غير قابل للسيلان ومن ثم فإنه يبقى في المعدة اطول فترة ممكنة ما يجعل الشخص يشعر بالشبع لوقت أطول، وهذا مُفيد بالطبع في مراحل التخسيس.

 

ثالثاً: فوائد الشوفان في مكافحة بعض الأمراض:

 

1. لمرضى السكري ذو الدرجة الثانية:

تناول الشوفان يساعد على خفض معدلات السكر في الدم خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من السمنة، كما أنه يعمل على ضبط الأنسولين في الدم.

 

2. للأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن:

يعد الشوفان من العناصر التي يفضل تناولها بدلاً من المُلينات.

 

3. الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم:

فإن جرعة يومية من الشوفان ستساعد في الحد من هذا الارتفاع.

 

4. الاشخاص الذين يعانون من مرض اللبلاب السام و مرض الجدري المائي:

فإن دقيق الشوفان له نتائج هائلة في مقاومتهما حيث أنه تقليل الحكة التي تشعر بها.

 

رابعاً: فوائد الشوفان في الأغراض التجميلية

لا تتعجب عندما تجد بعض مستحضرات التجميل النسائية تم صنعها من الشوفان وذلك للفوائد التي يتمتع بها الشوفان، فنجد على سبيل المثال ماسكات وكريمات للعناية بالبشرة مصنوعة من الشوفان.

 

ولكن مؤخراً تم ملاحظة أن وضع منتجات تجميلية مصنوعة من الشوفان قد تتسبب أحياناً في الحكة وتهيج البشرة في بعض الحالات، كما تم ملاحظة أن منتجات البشرة المصنوعة من الشوفان من شأنها زيادة أعراض الاكزيما.

(مقال متعلّق)  فوائد الشوفان الابيض

 

ولكن الجمعية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية كان لها رأى أخر حيث أقرت بأن دقيق الشوفان يعمل على معادلة درجة الحموضه بالبشرة وأنه يعمل على ترطيب ونعومة البشرة.

 

ويرى البعض أن الشوفان يساعد على التخلص من الدهون الزائدة في البشرة ولذلك فهو مفيد للبشرة الدهنية والبشرة المعرضه للبثور خاصة وأنه يحتوي على معدن الزنك.

 

ويستخدم البعض دقيق الشوفان في عمل مُقشر للبشرة حيث أنه يقوم بإزالة الجلد الميت من البشرة ويعمل أيضاً على نعومتها و ترطيبها. ويقوم أيضاً الشوفان بتفتيح البقع الداكنة في البشرة.

 

ويستخدم البعض الشوفان لتنعيم وترطيب الجسم حيث يقومون بإضافة دقيق الشوفان إلى حوض الاستحمام مع قليل من البيكنج صودا، حيث يعملان معاً على إزالة الجلد الميت وترطيب البشرة، حيث أن الشوفان يخترق خلايا البشرة ويقوم بترطيبها ترطيباً عميقاً.

 

ولأن الشوفان يضم من بين مكوناته البروتين فإنه يعمل كحامي للبشرة من الملوثات الخارجية والكيماويات الضارة بالبشرة.

 

خامساً: فوائد الشوفان للشعر :

ربما تتعجب عندما تكتشف أن الشوفان مفيد أيضاً للشعر حيث أن المكونات الموجودة به تساعدك على الحصول على شعر أقوى وفروة رأس صحية أكثر.

 

صنع ماسك للشعر من الشوفان

لصنع ماسك للشعر من الشوفان عليك بتحضير كوب من دقيق الشوفان وخلطه بكوبين من المياة المغلية وتقلبيه جيداً ثم تركه ليبرد ثم إضافة الزيت المفضل إليك، و يمكنك حفظ الخليط في زجاجه لاستخدامه لاحقاً، عليك فقط وضع القيل من هذا الخليط على شعرك وتركه لمدة دقيقتين ثم غسل شعرك جيداً.

 

كما يُستخدم الشوفان في تقليل تساقط الشعر إذا تم خلطه بالقليل من الحليب وحليب اللوز وتركه لمدة 20 دقيقة على الشعر ثم غسله جيداً بالماء.

 

ويستخدم البعض الشوفان للحصول على مظهر صحي للشعر بصنع هذا الخليط 3 ملاعق من الشوفان ونصف كوب من الحليب ومعلقة من العسل وملعقة أخر من زيت جوز الهند، ثم فردة على الشعر و فروة الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة ثم شفطه بالماء.

 

سادساً: فوائد الشوفان للأطفال والرضع :

بمجرد مرور طفلك شهره السادس سيكون بإمكانك تزويده بوجبه من الشوفان وذلك لفوائده العدة على الأطفال والرضع، إليك بعضاً من هذه الفوائد:

 

1. يمنع حدوث إمساك للطفل:

بسبب احتوائه على ألياف فإن الشوفان سيمنع حدوث إمساك للطفل حيث أنه يهدئ من النظام الهضمي لمعدة الطفل ويسهل عملية الإخراج.

 

2. يمد الشوفان الطفل بعناصر ومعادن غذائيه ضرورية في هذا العمر:

فإن ربع كوب من الشوفان يومياً قادر على أن يمده بـ8% من احتياجات الطفل من الحديد يومياً، و 44 % من الماغنسيوم الذي يحتاجه يومياً، و 25 % من احتياجاته من الزنك يومياً.

 

3. بناء جسم سليم وصحي:

كما أن الفيتامينات والعناصر الموجودة بالشوفان تساعد الطفل على بناء جسم سليم وصحي مثل البروتينات والكالسيوم والسيلينيوم وفيتامين ب وفيتامين ب 6 وغيره.

 

4. تعزيز جهاز المناعه لدى طفلك:

كما أن الشوفان يعمل على تعزيز جهاز المناعه لدي طفلك والذي يكون معرض للعدوى خصوصاً في الشهور الأولى من عمره.

 

5. يعمل كمضاد للالتهابات:

الأكثر من ذلك أن الشوفان يستخدم لبشرة الأطفال حيث أنه يعمل كمضاد للالتهابات التي عادة ما تصيب الأطفال بسبب الحفاض أو بسبب عدوى، كما أنها تعمل كمهدئ للحكة، ويستخدمها البعض للاعتناء ببشرة الأطفال حيث أن الشوفان يقوم بتنعيمها وترطيبها.

 

وبعد أن عرفت العديد من فوائد الشوفان ربما تتساءل الآن عن كيفية إدراجه في وجباتك اليومية:

(مقال متعلّق)  فوائد الشوفان للوجه

 

كيف تدرج الشوفان في وجباتك اليومية:

1 – العديد من الأشخاص خاصة في أمريكا وأوروبا ومؤخراً في العالم العربي يحبون تناول حبوب الشوفان خلال وجبة الفطور، ولا عجب حيث أن الشوفان بمكوناته العديدة يشعرهم بالشبع لأطول فترة ممكنة كما أنه يمدهم بالطاقة التي يحتاجونها خلال يومهم الملئ بالأحداث والنشاطات.

 

لذا يمكنك تحضير بعض من الشوفان في وعاء وصب بعضاً من الحليب إليه وتقطيع بعض قطع الفاكهة ويمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل الأبيض وقليلاً من القرفة، ويمكنك إضافة بعضاً من المكسرات المفضلة لديك إلى الخليط.

 

هذه الوصفه تعتبر فطاراً متكامل وصحي للغاية، أمثلة للفاكهة التي يمكنك إضافتها للشوفان: الموز، التوت، المانجو، العنب، الأناناس، التفاح أو أي نوع أخر تفضلة.

 

2- أما لوجبة الغداء فإن وصفة حساء الشوفان هي الأشهر ويمكنك أن تجد الطريقة بسهولة حيث يتم خلطها بمكونات أخرى مثل البصل والثوم والطماطم وهو الحساء المفضل عند كثير من الناس، ولكن هناك العديد من الأطباق الرئيسية أيضاً أصبح الشوفان جزء هام في تكوينها.

 

3- وللحلويات أيضاً يمكنك استخدام الشوفان حيث أنه يدخل في عمل بعض أنواع الكيك والفطائر، كما أن يصنع منه البسكويت والتارت، حتى أنه الشوفان يتم خلطه بالشيكولاته الداكنة ويؤكل كحلوى صحية.

 

أنواع الشوفان المختلفه:

 

1. الشوفان سريع التحضير:

يتم إضافة ماء مغلي أو حليب ساخن ويُفتت جيداً ويمكنك بالطبع إضافة أياً من المكونات التي تفضلها من فواكه أو زبدة الفول السوداني أو مكسرات أو غيره.

 

ويعد الشوفان سريع التحضير أشهر أنواع الشوفان الموجودة بالأسواق وذلك بسبب سهولة صنعها وعدم حاجتها لوقت طويل ليتم تحضيرها، لذا فهي مناسبة إن كنت تريد تحضير فطار سريع وصحي و من دون عناء.

 

2. رقائق الشوفان السميكة:

وتسمى أيضاً الشوفان القديم: وهي تصنع بنفس الطريقة السابقة ولكنها ربما تحتاج أن يتم غليها أكثر من الشوفان سريع التحضير وهذا بسبب سماكتها، ولذلك فإنها تستخدم أكثر لصنع حساء الشوفان أو في صنع أطباق رئيسية.

 

3. الشوفان الاسكتلندي:

وهو عبارة عن شوفان مطحون وهو من الأنواع المناسبة للأغراض التجميلية، فإن كنتِ سيدتي تودين استخدام الشوفان في عمل ماسكات للبشرة أو للجسم أو للشعر فإن الشوفان الاسكتلندي هو الأمثل.

 

4. الشوفان الأيرلندي:

وهي عبارة عن نواة الشوفان مُقطعة، ويستغرق هذا النوع حوالي 20 دقيقه ليتم طهوه.

 

5- النوع الأساسي للشوفان هو حبوب الشوفان:

ذاتها وهي الحبوب الأصلية دون تقطيع أو طحن أو أي شئ آخر، ويستغرق هذا النوع ليتم طهوه من 50 إلى 60 دقيقة لذلك فإنه أقل الأنواع استخداماً.

 

وبعدما سردنا فوائد الشوفان العديدة على صحة الإنسان في مراحل عدة وفوائده أيضاً لمكافحة والوقاية من بعض الأمراض، لا عليك إلا أن تجد طريقه أو طرق لإضافة هذا العنصر الهام والصحي للغاية لقائمة أطعمتك اليومية إذا أردت التنعم بأكل صحي يساعدك على بناء نظام صحي يومي متكامل.

 

المراجع:

  1. Health Line : 9 Health Benefits of Eating Oats and Oatmeal
  2. Health Line : Oats 101: Nutrition Facts and Health Benefits
  3. NDTV : 9 Amazing Benefits of Oats: Does a Bowl of Oatmeal a Day, Keep Diseases at Bay
  4. whfoods : What’s New and Beneficial About Oats
  5. Style Craze : 22 Best Benefits Of Oats For Skin, Hair, And Health
  6. WEB MED : Oatmeal: Tasty, Healthy, Quick
error: Content is protected !!

Send this to a friend