فوائد التمر

في هذا المقال المعمّق سنقوم بعرض ابرز فوائد التمر , تلك الثمرة التي عرفت منذ قديم الأزل بفوائدها العديدة و التي اثبتتها الدراسات الحديثة مؤخرا. و قد يكاد ان لا يكون هنالك اي عذر يمنعك من تناولة يوميا نظرا لما يحتويه من فوائد مذهلة.

 

مقدمة عن التمر

التمر هو أحد أفضل الفواكة التي تتميز بمذاق حلو وطعم مميز، وعلى الرغم من أنه رخيص الثمن ويمكن الحصول عليه بسهولة، ولكنه مليئ بالعديد من المغذيات الطبيعية، وينتمي التمر إلى الفصيلة الفوفلية في النباتات، ويتوافر التمر أو الذي يعرف أيضاً باسم البلح بألوان وأنواع مختلفة ومنها الأحمر والأسود والأصفر إلى جانب النوع المجفف منه.

 

و يعد التمر من أكثر الأطعمة المتنوعة التي يتناولها الكثير من البشر في جميع أنحاء العالم، ويمكن تناول التمر بمفرده في شكله النيئ المجفف أو إضافته إلى وصفات أخرى كخلط التمر بالحليب أو نقعه في الماء مع السكر، وفي أي شكل ستمتع بمذاقه الحلو الفريد من نوعه، بالإضافة إلى ذلك يعود التمر بالعديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ومنها على سبيل المثال تعزيز صحة القلب والعظام، والوقاية من الأمراض المزمنة والسرطان، إلى جانب فوائد أخرى سنسردها معاً في هذا المقال بالتفصيل.

 

 

القيمة الغذائية للتمر

يحتوي التمر على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية التي تفيد الجسم، ومن الفيتامينات الموجودة في التمر: البيريدوكسين وحمض البانتوثنيك والريبوفلافين وكذلك فيتامين كي، ومن المعادن الهامة في التمر: السيلينيوم والنحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والكالسيوم والحديد، ويحتوي 100 غرام أو كوب واحد من التمر على كلاً مما يلي:

 

1. 314 سعرة حرارية
2. 9 غرام من الدهون
3. 5.1 غرام من البروتينات
4. 149 وحدة دولية من فيتامين أ
5. 696 ملي غرام من البوتاسيوم
6. 0.90 ملي غرام من الحديد.

 

فوائد التمر

 

1. السيطرة على ضغط الدم:

حيث تلعب فوائد التمر الصحية لجسم الإنسان دورا هاما في السيطرة على ضغط الدم، كما أن محتوى هذه الفاكهة الغني بالبوتاسيوم يجعلها رائعة جداً في السيطرة على ضغط الدم، لأن هذا المعدن يمكن أن يعادل الكهرباء في الجسم، وبجانب المغنيسيوم الموجود أيضاً في التمر، يستطيع هذان المعدنان أن يقومان بالحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، ومنع بعض الأمراض ذات الصلة بارتفاع ضغط الدم.

 

2. خفض مستوى الكولسترول:

بما أن التمر خالي من الكوليسترول، إذاً فإن تناوله لن يضيف المزيد من الوزن أو الكوليسترول في الجسم، كما أنه يحتوي على كمية قليلة من الدهون الثلاثية، ومع انخفاض الكولسترول يمكن التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية وغيرها من الأمراض ذات الصلة بالكولسترول.

 

ولقد أظهرت البحوث العلاقة بين تناول التمر وانخفاض خطر السكتات الدماغية، حيث تبين أن تناول 100 ملي غرام من المغنيسيوم يعمل على تقليل خطر السكتة الدماغية بنسبة 10 في المئة، وبما أن التمر يحتوي الكثير من المغنيسيوم، إذاً يمكنك تناوله بكل بساطة للحصول على فوائده.

 

3. فوائد التمر للقلب:

التمر ثمرة غنية جداً بالبوتاسيوم كما ذكرنا من قبل، إذاً فهو مفيد جداً للقلب عن طريق الحفاظ على انخفاض الكولسترول ومنع أمراض القلب، ومن ثم فإن تناول هذه الفاكهة الرائعة مرتين في الأسبوع يمكن أن يساعد في دعم صحة قلبك، حيث يمكنك نقع بعض من التمر في الماء ليلاً وتناوله في الصباح وسوف يعمل هذا على تحسين ضعف القلب.

 

ويرتبط مرض القلب ارتباطا وثيقا بالكوليسترول، لذلك إذا كنت تريد أن يكون لديك قلبك صحي احرص على تناول التمر بانتظام، فعلى الرغم من أنه خالي من الكوليسترول، ولكنه غني جداً بالبوتاسيوم والذي يمكن أن يزيد من مستوى الكوليسترول المفيد للصحة.

 

4. من فوائد التمر انه يساعد على اكتساب الوزن بشكل صحي:

تعتبر السمنة مشكلة لبعض الأشخاص، ولكن النحافة الزائدة مشكلة أيضاً من نوع أخر، فكلاهما يمكن أن يؤدي إلى بعض الأمراض ذات الصلة بالصحة، وبالتالي فإن أفضل وزن هو الوزن الطبيعي، وفي حين يبدو لنا أن خفض الوزن مهمة شاقة، ولكن زيادة الوزن أيضاً تواجه نفس التحديات.

(مقال متعلّق)  فوائد نواة التمر

 

معظم الأشخاص لديهم مشكلة في النظام الغذائي الخاص بهم لأنهم لا يعرفون كيفية زيادة أوزانهم دون استهلاك الدهون والكوليسترول، ولكن هناك طريقة سهلة لمساعدتك على زيادة الوزن وذلك عن طريق تناول التمر لأنه يوفر 3000 سعرة حرارية لكل كيلوغرام واحد.

 

كما يحتوي التمر على السكر والفيتامينات والبروتينات أيضاُ، لذلك فهو يمكن أن يساعد بشكل فعال على اكتساب الوزن، ويقال أن الجمع بين التمر والخيار يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير، ومن ثم فإن تناول عشرة تمرات في اليوم يمكنه تزويد جسمك بحوالي 230 سعرة حرارية، وذلك إلى جانب المعادن والفيتامينات الموجودة في هذه الفاكهة.

 

5. فوائد التمر على الريق لصحة الجهاز الهضمي:

يمكنك العثور على كل من الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان في التمر وذلك اعتمادا على نوعه، هذه الأنواع من الألياف يمكن أن تساعد في الحفاظ على حركة الأمعاء العادية التي تؤدي إلى صحة الجهاز الهضمي، وعلاوة على ذلك توجد الأحماض الأمينية أيضاً في التمر والتي تدعم صحة الجهاز الهضمي.

 

ويمكن تنظيف الجهاز الهضمي باستخدام الألياف بحيث يعمل القولون بشكل أكثر كفاءة، وهذه الخاصية تحمي القولون من السرطان وغيره من الاضطرابات، ولدعم الجهاز الهضمي بشكل أفضل يمكنك نقع التمر قبل مضغه، ويفضل تناوله يوميا لوقاية جسمك من الإمساك وأمراض الجهاز الهضمي.

 

6. فوائد التمر في علاج الإمساك:

إذا كنت تعاني من الإمساك والشعور بعدم الراحة، الآن يمكنك العثور على الحل من التمر، هذه الفاكهة الرائعة تعتبر شكل من أشكال الملين عندما يتم استهلاكها بشكل صحيح، ويفضل ألا تتناولها مباشرة ولكن قم بنقع التمر في الماء ليلاً وتناوله في الصباح التالي، القيام بذلك كل صباح يساعد على علاج الإمساك.

 

كما أن الألياف القابلة للذوبان في التمر يمكن أن تنقل الماء من جسمك إلى الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى تخفيف الإمساك، لذلك إذا كنت قلقاً بشأن التعامل مع بعض الأدوية الحديثة، يمكنك استخدام التمر باعتباره أحد أكثر الطرق الطبيعية لعلاج الإمساك.

 

7. فوائد نواة التمر والتمر لصحة العظام:

هذه الفاكهة البنية الداكنة غنية بأنواع كثيرة من المعادن اللازمة لصحة عظامك مثل المنغنيز والمغنيسيوم والسيلينيوم والنحاس، حيث أنك تحتاج كل هذه العناصر للحفاظ على صحة العظام ومنع المشاكل المرتبطة بها مثل هشاشة العظام، فكلما كبرت في السن كلما ضعفت عظامك لذلك يجب الحفاظ عليها بشكل جيد من خلال تناول الأطعمة المناسبة.

 

8. فوائد التمر لصحة الجهاز العصبي:

يحتاج الجهاز العصبي إلى البوتاسيوم لأن هذا المعدن مفيد أيضاً لصحة الدماغ، والذي بالطبع يعود على صحة الجهاز العصبي، والتمر غني جداً بالبوتاسيوم لذلك فهو مناسب جدا لمساعدتك في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي الخاص بك مع ضمان عمله بشكل سليم.

 

سواء كنا صغار أو كبار نحتاج جميعاً إلى تغذية الجهاز العصبي، حيث يحتاج كبار السن إلى منع ضعف الجهاز العصبي، في حين أن الشباب بحاجة إلى الحفاظ على صحته لمنع بعض المشاكل المرتبطة بكبر السن، وبما أن التمر منخفض الصوديوم وغني بالبوتاسيوم إذاً فهو فاكهة رائعة لتعزيز صحة الجهاز العصبي.

 

9. فوائد التمر لتخفيف الإسهال:

كما قلنا يحتوي التمر على كميات كبيرة من البوتاسيوم، وهو معدن مهم جداً لصحتك، وهو السبب في أن التمر يستطيع علاج الإسهال، وقد ذكرنا أن التمر مفيد للإمساك، ولكن الشيئ العجيب أنه يمكن أن يستخدم أيضا لعلاج الإسهال، ومن ثم فإن تناول بعض من التمر الناضج يساعدك على علاج الإسهال، لأن هذه الفاكهة يتم هضمها بسهولة والألياف القابلة للذوبان بها يمكن أن تساعد على إفراز العصائر المعدية بشكل أفضل.

(مقال متعلّق)  فوائد التمر والحليب

 

10. علاج فقر الدم:

يحدث مرض فقر الدم نتيجة انخفاض كمية خلايا الدم الحمراء في الجسم، وأحد الأسباب الرئيسية لفقر الدم هو نقص الحديد، لذلك يلعب الحديد دورا هاما جدا لصحة الدم، فإذا كنت تعاني من نقص الحديد فإن أفضل حل لإمداد جسمك بكمية الحديد اللازمة هو تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل التمر، هذا العلاج الطبيعي يمكن أن يساعدك على علاج فقر الدم لأنه يوفر كمية عالية من الحديد.

 

فلذلك ينصح الأطباء مرضى فقر الدم بتناول التمر لزيادة مستوى الحديد، حيث أن هذا المرض يجعلك تشعر بالإرهاق والضعف، ولكن التمر يمكن أن يعزز طاقتك بالحديد والسكر، لذلك إذا كنت تعاني من فقر الدم، فلن تجد علاجاً طبيعياً أفضل من التمر الذي سوف يجعلك تشعر أنك على نحو أفضل.

 

11. علاج اضطرابات الأمعاء:

حيث يحتوي التمر على النيكوتين الذي يمكن أن يخفف من اضطرابات الأمعاء، ومن ثم فإن تناول التمر بانتظام يمكن أن يحسن نمو البكتيريا الودية في الأمعاء إلى جانب تثبيط الكائنات المرضية، وعلاوة على ذلك فإن محتوى الألياف مع الأحماض الأمينية يمكن أن يساعد على هضم وامتصاص الأطعمة والمواد الغذائية بشكل أفضل.

 

12. فوائد التمر لصحة الدماغ:

يلعب التمر أيضاً دور حيوياً في الحفاظ على صحة الدماغ، وقد أثبتت العديد من الدراسات فوائد التمر لصحة الدماغ و ذلك لوجود علاقة بين فيتامين ب6 وصحة الدماغ، مما يجعل التمر أحد أفضل الأطعمة لتعزيز الدماغ والتي يمكنك تناولها بسهولة لأنها تحتوي على فيتامين ب6، لذلك عندما تتناول التمر يحصل الدماغ على التغذية المطلوبة مما يؤدي إلى تحقيقه أداء أفضل.

 

13. فوائد التمر في معالجة العمى الليلي:

التمر ليس فقط مفيد لصحة العقل والجهاز الهضمي، ولكنه أيضا جيد لعينيك، وحسبما أشارت جمعية الرمد الأمريكية أن تناول التمر يوميا يساعد في الحفاظ على صحة العين، ويمكنه أيضا معالجة العمى الليلي باعتباره أحد مشاكل العين، وذلك عن طريق تناول التمر أو استخدام أوراقه لفرك العينين، ومن ثم فإن التمر لا يستخدم للطعام فقط، ولكن يمكنك أيضا تحويل أوراقه إلى عجينة للحد من العمى الليلي.

 

14. فوائد التمر في الوقاية من السرطان:

يستطيع التمر أيضاً حمايتك من أنواع عديدة من السرطان، وذلك لأن هذه الفاكهة الرائعة سهلة الهضم وتعتبر منشط قوي للجسم، مما يجعل منها معزز فعال للجهاز المناعي، والذي بدوره يكافح أمراض السرطان وغيرها.

 

كما ويوفر التمر الطاقة لجسم الإنسان عن طريق إمداده بالمكونات الطبيعية والعديد من العناصر الغذائية، لذلك فهو معزز طاقة قوي وطبيعي للحفاظ على صحة جسمك، لذلك إذا كنت قلقلاً حيال الإصابة ببعض أمراض السرطان الخطيرة، يمكنك تضمين التمر في النظام الغذائي الخاص بك، فلن تجد علاجاً طبيعياً أفضل من هذه الفاكهة الرائعة.

 

15. فوائد التمر للحوامل:

خلال فترة الحمل تواجه بعض النساء أوقات صعبة بسبب تضخم المعدة أو مشاكل الأمعاء، ويمكن تخفيف هذه الأعراض عن طريق تناول التمر بسبب محتواه العالي من المواد المغذية، كما يمكن أيضاً لمحتوى التمر العالي من الحديد منع النساء الحوامل من الإصابة بفقر الدم، ويمكنه كذلك تحسين عضلات الرحم وحليب الأم.

 

16. فوائد التمر لتغذية الجنين:

يمكن خفض خطر النزيف عند الأطفال حديثي الولادة من خلال تناول التمر، الذي يمكنه أيضاً تقديم التغذية السليمة وزيادة ذكاء وذاكرة الطفل الذي لم يولد بعد، لذلك يجب على الأم تناول التمر لتوفير العناصر الغذائية المطلوبة، وعلاوة على ذلك أظهرت إحدى الدراسات أن تناول التمر قبل أربعة أسابيع من الولادة يمكن أن يساعد على إخراج الجنين بشكل أسهل وتوفير حاجة الاستقراء.

 

17. من فوائد التمر ايضا انه يساعد على فقدان الوزن:

حيث أن محتوى الألياف العالي في التمر مفيد جدا في تقييم النظام الغذائي، لأن الألياف يمكن أن تشعرك بالشبع لأطول فترة ممكنة، وعلاوة على ذلك عندما ترغب في تناول بعض من الحلوى يمكنك ببساطة تناول بعض من التمر، لأنه خالي من الكوليسترول والدهون ومرتفع السعرات الحرارية، لذلك فهو يمنعك من تناول الأطعمة عالية السكر ومن ثم تجنب زيادة مستوى الكولسترول السيئ في جسمك.

(مقال متعلّق)  فوائد التمر الهندي

 

كما ويمكن استخدام التمر كوجبة خفيفة بين الوجبات للشعور بالشبع بين الغداء والعشاء، ويمكنك أيضا إضافته إلى الأطباق المفضلة لديك، حيث يحتوي  على كميات كبيرة من السكر الجيد لتعزيز وتنشيط جسمك بشكل مستمر.

 

18. تخفيف أعراض الحساسية:

قد تكون هذه إحدى الفوائد الصحية للتمر المدهشة لك، ولكن أشارت بعض الأدلة والبحوث العلمية إلى أن التمر لديه القدرة على تخفيف أعراض الحساسية الشديدة، كما وجدت إحدى الدراسات التي نشرت في عام 2002 أن مركبات الكبريت العضوية، والتي توجد في عدد قليل جدا من الأطعمة الطبيعية ولكنها موجودة في التمر، يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الحساسية.

 

19. فوائد التمر للجنس والضعف الجنسي:

حيث يعتبر التمر من المواد الطبيعية المثيرة للشهوة الجنسية و فوائد التمر للجنس متعارف عليها بالوسط الطبي، وقد أظهرت دراسات معينة أن التمر مفيد في زيادة القدرة والتحمل الجنسي،

 

وصفة: يمكنك نقع بعض من التمر في حليب الماعز في الليل وإضافة له بعض من مسحوق الهيل والعسل ومن ثم تناوله، ويعتبر هذا بمثابة منشط فعال لزيادة القدرة والتحمل الجنسي والحد من العقم، كما يحتوي التمر على مستويات عالية من الاستراديول والفلافونويد، والتي يمكن أن تزيد عدد الحيوانات المنوية والحركية.

 

20. فوائد التمر للأسنان:

حيث يحتوي التمر على الفلور، وهو عنصر كيميائي مهم يحول دون تسوس الأسنان عن طريق إزالة اللويحات وكذلك تعزيز مينا الأسنان، وتتكون مينا الأسنان من هيدروكسيل أباتيت التي تصبح مقاومة ضد تسوس الأسنان عندما يتعلق الأمر بالاتصال مع الفلور.

 

21. فوائد التمر في علاج التسمم الكحولي:

من فوائد التمر مساعدة مدمني الكحول في الخروج من دائرة الخطر, و إدمان الكحوليات مشكلة كبيرة تدمر ليس فقط الشارب ولكن أيضا عائلته، ويعتبر التمر علاج جيد للتسمم الكحولي إلى جانب أنه يساعد في الإقلاع عنه، ويمكنك تناوله نيئ أو نقعه في الماء أو الحليب ليلاً ومن ثم تناوله في الصباح التالي للحصول على أقصى قدر من فوائده الصحية.

 

22. فوائد التمر للجلد و للبشرة:

يعتبر التمر مفيد جداً للجلد والعناية بالبشرة، وذلك بسبب قيمته الغذائية الغنية جداً، حيث يحتوي التمر الأحمر على كميات كبيرة من فيتامين سي والفلافونويدات، والتي يمكن أن تعمل على تحسين مرونة بشرتك وتغذية الأنسجة تحت الجلد، مما يجعل بشرتك تبدو أكثر نعومة وليونة، كما يحتوي التمر أيضا على فيتامين ب5 الذي يساعد على منع مشاكل الجلد مثل علامات التمدد.

 

23. تناول التمر يساعد على مكافحة أعراض الشيخوخة:

يعتبر التمر مصدر غني جداً بالمواد المضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تتصدى بفعالية للجذور الحرة الضارة في الجسم، وبالتالي تعمل على منع الشيخوخة المبكرة للجلد، كما أن فيتامين سي على وجه الخصوص يساعد في تقليل حدوث التجاعيد من خلال مقاومة الأكسدة ومنع تراكم الميلانين داخل جسم الإنسان.

 

24. فوائد التمر للشعر:

حيث يحتوي التمر على كمية كبيرة من الفيتامينات وخصوصاً فيتامين ب5، وهو أمر حيوي للحفاظ على صحة الشعر، حيث أن نقص هذا الفيتامين يمكن أن يسبب بعض من مشاكل الشعر مثل تساقط وضعف وتقصف الشعر أو قشرة فروة الرأس، ومن ثم ينصح بالحفاظ على وجود التمر في النظام الغذائي الخاص بك لأنه يمكن أن يساعد على تقليل هذه المشاكل.

 

 

المراجع

  1. drhealthbenefits : 19 Proven Health Benefits of Dates
  2. healthbeckon : 18 Benefits Of Date Fruit And Its Nutritional Value

 

error: Content is protected !!

Send this to a friend