فوائد البصل

فوائد البصل الصحية عديدة جدا, سواء كان نيئ أو مطبوخ، و يمكنك أن تأكل منه وقتما تشاء ليلا أو نهارا، وهو أحد الخضروات الغنية بفيتامين سي وبي6 وحمض الفوليك والحديد والبوتاسيوم، كما أن البصل أيضا غني بالمنغنيز الذي يوفر الحماية ضد البرد والانفلونزا،

 

يتم زراعة البصل واستخدامه في جميع أنحاء العالم، وعادة ما يتم طهيه ويمكن أيضا أن يؤكل نيئ ويستخدم في صناعة المخللات والصلصة، والبصل لديه طعم قوي ونكهة حادة ورائحة نفاذة، وعلى الرغم من أنه من المحاصيل المعتدلة و لكن يمكن زراعته في ظل مجموعة واسعة من الظروف المناخية سواء المعتدلة أو الاستوائية أو شبه الاستوائية،

 

أما البصل الأخضر فهو ليس سوى جذع قصير مع أوراق سمينة، وهذا الجذع بمثابة احتياطي الغذاء الذي يساعد النبات على البقاء على قيد الحياة خلال الظروف الجوية القاسية.

 

إلى جانب أن البصل يحتوي على بعض عناصر الثوم مثل “فيتوكيميكال” و”الأليسين”، ووفقا لدراسات معينة فإن هذه العناصر لديها خصائص لمكافحة السرطان ومرض السكر، ويمكن أيضا أن تقلل من تصلب الأوعية الدموية وانخفاض مستويات ضغط الدم، حتى أنواع البصل الأخرى مثل الثوم المعمر والكراث والكراث الأندلسي لها فوائد مماثلة.

 

يحتوي البصل أيضا على الكيرسيتين و هي نوع أخر من مضادات الأكسدة التي تحارب الالتهاب، والأدهى من ذلك أن البصل المطهو في الحساء لا يقلل من قيمة الكيرسيتين ولكن ببساطة يقوم بنقل مضادات الأكسدة من الخضار إلى مرق الحساء.

 

وليس فقط الخضروات حتى الزيت المستخلص من البصل له فوائد صحية، حيث أثبتت الدراسات أن زيت البصل له خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، ويمكن أن يكون للبصل فوائد أكبر عند تناوله جنبا إلى جنب مع الثوم، فمن المعروف أن الإثنين معاً يعملان كمضادات اكتئاب فعالة ومسكنات ومضادات للتخثر ومضادات للالتهابات، وعلى الرغم من أن البصل قد لا يؤدي إلى فقدان الوزن مباشرة، ولكن تناوله مع بعض الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية يمكن أن يقوم ببعض من المساعدة في هذا الأمر،

 

والآن دعونا نتعرف معاً على المزيد من فوائد البصل الصحية.

 

فوائد البصل الصحية

 

1) فوائد البصل في مكافحة السرطان:

ووفقا لدراسة أجرتها جامعة جيلف بكندا أظهرت أن البصل الأحمر هو الأكثر فعالية في تدمير خلايا سرطان الثدي والقولون، كما أن البصل لديه مستويات عالية من الكيرسيتين والانثوسيانين، وهذان الإثنان من المركبات يساهمان في مكافحة السرطان.

 

بالإضافة إلى أن البصل يعمل على إثارة الخلايا السرطانية لقتل نفسها، كما أنه يجعل البيئة غير مواتية للخلايا السرطانية على التواصل وهذا يعيق نموها، كما وجد أيضا أن الأشخاص الذين يتناولون البصل بكميات أعلى كان لديهم أقل معدلات للسرطان، وكتدبير وقائي يفضل تناول البرجر مبشور عليه قطع من البصل الأحمر.

 

2) فوائد البصل في تحسين صحة القلب:

حيث يمكن للفلافونويدات الموجودة في البصل الأحمر أن تسهم في صحة القلب، كما أن البصل غني أيضاً بمركبات الكبريت العضوية، والتي يمكن أن تساعد في منع أمراض القلب، ووفقا لدراسة أرجنتينية فإن تناول المركبات العضوية الموجودة في البصل يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

 

إلى جانب أن البصل يحتوي ثيوسلفينايت والتي تعمل كمخففات دم طبيعية وتقلل من خطر الإصابة بالأزمة القلبية والسكتة الدماغية، كما أن الكورسيتين الموجود في البصل لديه أيضا القدرة على مكافحة أمراض القلب، حيث يعمل كمضادات للأكسدة كما أن له خصائص مضادة للالتهابات التي تعزز صحة القلب.

 

3) فوائد البصل في خفض مستوى الكوليسترول:

البصل أيضا يعتبر جزء من المفارقة الفرنسية، فهو جزء مهم من المطبخ الفرنسي ويعتقد أنه مسؤول عن انخفاض حالات الإصابة بأمراض القلب بين الفرنسيين حتى مع اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية،

 

و البصل أيضا لديه القدرة على تحسين مستويات الكولسترول وهذا يفيد القلب في نهاية المطاف، ووفقا لتقرير من جامعة كامبريدج فإن الفلافونويدات الموجودة في البصل تساعد على خفض مستويات الكوليسترول المرتفع في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

(مقال متعلّق)  فوائد البصل الابيض

 

4) فوائد البصل في الحفاظ على مستوى ضغط الدم:

البصل أيضا يمنع الصفائح الدموية من الالتصاق ببعضها البعض، والتي يمكن أن تؤدي إلى التخثر والنوبات القلبية في نهاية المطاف، كما أنه يمكن أن يمنع ارتفاع ضغط الدم وبالتالي تجنب خطر القلب، وأظهرت دراسة أخرى على الأرانب أن البصل يمكن أن يمنع تصلب الشرايين، حيث يقوم بفعل هذا عن طريق تعزيز انحلال الفبرين، وهي عملية تؤدي إلى إزالة جلطات الدم الصغيرة.

 

5) فوائد البصل في خفض مستويات السكر في الدم:

وقد أثبتت إحدى الدراسات أن تناول البصل يمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر في الدم، وأجريت الدراسة على الفئران المصابة بالسكر وكانت النتائج مشجعة، حيث أن مركبات الكبريت والكيرسيتين في البصل يمكن أن يكون لها آثار مفيدة على نسبة السكر في الدم.

 

ومع ذلك فقد تبين أن البصل له تأثير إيجابي فقط عندما يؤخذ جنبا إلى جنب مع الميتفورمين والعقاقير المضادة للسكر، وفي دراسة أخرى وجد أن البوليفينول الموجود في البصل يلعب دورا في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

 

6) فوائد البصل في تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

فوائد الجهاز الهضمي من البصل يمكن أن تكون بسبب الإينولين والألياف الموجودة في الخضراروات بصفة عامة، حيث يعمل الإنولين كمصدر غذائي للبكتيريا المفيدة في الأمعاء، كما أن تناول هذه الألياف يساعد الجسم على الحفاظ على مستويات جيدة من البكتيريا السليمة،

 

و مع ذلك فإن الثيوسلفينايت الموجود في البصل يمكن أن يسبب ضررا لهذه البكتيريا المفيدة لأن لديه خصائص مضادة للجراثيم، وبالتالي إذا كانت لديك حساسية من الخصائص المضادة للبكتيريا في البصل قم بإستشارة الطبيب، والأهم من ذلك أن الألياف الأخرى القابلة للذوبان في البصل تقوم بمنع وعلاج أنواع مختلفة من الإسهال.

 

كما أن المواد الكيميائية النباتية في البصل يمكن أن تقلل من خطر قرحة المعدة، بالإضافة إلى أن البريبايوتكس الطبيعي في البصل يمكن أن يساعد أيضا في تخفيف الإمساك، ويعتقد أيضا أنه يساعد في علاج آلام وديدان المعدة.

 

7) فوائد البصل في الحفاظ على صحة العظام:

تشير البحوث الأولية إلى أن البصل يمكن أن يمنع هشاشة العظام المرتبطة بالعمر، ووفقا للباحثين السويسريين فإنه يوجد مركب في البصل الأبيض يمكن أن يقلل من فقدان العظام، وكشفت دراسة أخرى أن النساء اللواتي تتناولن البصل تحصلن على كتلة عظام أكثر 5 في المئة من اللاتي تتناولون كميات أقل، كما وجد الباحثون أن تناول البصل له تأثير مفيد على كثافة العظام لدى النساء الأكبر من 50 عاما،

 

و وفقا لمؤسسة التهاب المفاصل فإن الكيرسيتين الموجود في البصل يمكن أن يمنع نشاط الليوكوترين، والبروستاجلاندين، والهستامين، وجميعها تسبب هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، كما تم التوصل إلى أن تناول البصل يساعد في علاج آلام المفاصل.

 

8) فوائد البصل في منع الالتهابات والحساسية:

لقد ذكرنا بالفعل أن الكيرسيتين وغيره من الفلافونويدات الموجودة في البصل يمكن أن تساعد في منع الالتهاب، كما أن البصل لديه القدرة أيضا على علاج الحساسية عن طريق منع الخلايا من إفراز الهستامين، و الطهي مع البصل يمكن أن يساعد في فتح واستنزاف الجيوب الأنفية، كما أن خصائص مضادات الهيستامين الموجودة في الكيرسيتين يمكن أن تساعد أيضا في الحد من احتقان الأنف، حتى أن تناول البصل النيئ في الليل يمكن أن يساعد في تخفيف الاحتقان.

 

ومركبات الكبريت في البصل يمكن أن تخلصك من المخاط، بالإضافة إلى أن البصل يمتلك خصائص مضادة للجراثيم، حيث تشير الدراسات إلى أنه يقاوم البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان والحساسية الأخرى، كما أنه يمتلك أيضا آثار المضادات الحيوية التي يمكن أن تسرع التئام الجروح.

 

9) فوائد البصل في تحسين الجهاز المناعي:

يحتوي البصل على السيلينيوم الذي يحفز وظيفة المناعة، كما أن المعادن الموجودة به تمنع الاستجابة المناعية المفرطة والتي يمكن أن يكون لها آثار ضارة، حيث أشار الباحثون إلى أن الخلايا المناعية التي لا تحتوي على السيلينيوم تتطور وتتكاثر بشكل غير فعال، وبالتالي فإن هذه الخلايا تجد صعوبة في إنتاج البروتينات الهامة ونقل الكالسيوم، وهنا يأتي دور البصل والذي أيضاً يعتبر من الأدوية العشبية حيث يستخدم لعلاج البرد والانفلونزا.

(مقال متعلّق)  فوائد البصل للشعر وطرق استخدامه

 

كما تشير بعض الأساطير الشعبية إلى أن النوم مع وضع البصل تحت القدم أو وضعه في الجوارب قد يكون له بعض الفوائد حيث تشير بعض المصادر إلى أنه يقضي على العدوى ويعمل على ترطيب الجسم وتعزيز جهاز المناعة، والسبب وراء ذلك أن القدمين تحتوي على النهايات العصبية لجميع أجهزة الجسم، ووضع البصل تحت القدمين ينقل خصائصها المفيدة إلى أعضاء الجسم الداخلية.

 

10) فوائد البصل في علاج اضطرابات الأذن:

و وفقا لأحد الدراسات فإن البصل مفيد جداً لعلاج أمراض الأذن، كما يمكن أن يعمل عصير البصل على تخفيف آلام الأذن بشكل كبير، ولفعل ذلك يتوجب عليك القيام بتسخين البصل واستخراج العصير منه، ومن ثم تصب بضع القطرات في الأذن المصابة، ويعتقد أن هذا العلاج يعود إلى القرن التاسع عشر، كما أنه من الممكن أيضاً وضع حزم البصل على الأذن المصابة.

 

11) فوائد البصل في تعزيز الصحة التنفسية:

وفقا لدراسة أمريكية فإن المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الأنف التحسسي يمكن أن يستفيدوا من بعض الفواكه والخضروات مثل البصل، حيث يمكن للخصائص المضادة للالتهابات في البصل أن تساعد أيضا على تهدئة أمراض الجهاز التنفسي،.

 

فإذا كنت تعاني من مرض تنفسي يمكنك ببساطة إدراج البصل في النظام الغذائي الخاص بك أو إضافته إلى الدواء لعلاج أسرع، كما أنه من المهم أيضاً أن تستخدم البصل في السلطات وغيرها من الأطعمة.

 

12) فوائد البصل في تحسين النوم:

حيث يحتوي البصل على البريبايوتكس، والتي وفقا للدراسات يمكن أن يحسن النوم ويعمل على الحد من التوتر، فعندما تقوم البكتيريا المفيدة في الأمعاء بهضم ألياف بريبيوتيك فإنها تتكاثر وتحسن صحة الأمعاء، والأهم من ذلك أنها تساعد على إفراز الانزيمات الأيضية، والتي يمكن أن تؤثر على وظيفة الدماغ والمساعدة في النوم.

 

13) فوائد البصل في تحسين صحة العين:

يعمل الكبريت في البصل على تحسين صحة عدسة العين، حيث يحفز إنتاج البروتين المسمى الجلوتاثيون الذي يعمل كمضاد للأكسدة، ومستويات عالية من الجلوتاثيون تعني بالتأكيد انخفاض خطر الزرق، والضمور البقعي، وإعتام عدسة العين، كما أن السيلينيوم الموجود في البصل يدعم فيتامين إي ويحمي خلايا العين.

 

و وفقاً لإحدى الدراسات فإنه يمكن للبصل علاج التهابات العين مثل التهاب الملتحمة والتهاب الجفن، إلى جانب أن استخدام عصير البصل كقطرات للعين يعود على العين بفوائد صحية، بالإضافة إلى أن مستخلصات البصل يمكن أن تساعد أيضا في منع تطور ضباب القرنية.

 

14) البصل مفيد لصحة الفم:

حيث يحتوي البصل على مركبات الكبريت التي تساعد على تقليل البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان، ومن ثم فإن تناول البصل النيئ هو أفضل خيار أما المطهو فقد يدمر بعض هذه المركبات المفيدة

 

كما أن البصل من الخضروات الغنية بفيتامين سي الذي يمكن أن يحافظ على صحة الأسنان، ويعتقد أيضا أن البصل يمكن أن يخفف من آلام الأسنان، ولكن من أضرار البصل أنه قد يسبب رائحة الفم الكريهة، وبالتالي ينصح بغسل الفم جيدا بعد تناول البصل خاصة إذا كنت متوجها إلى لقاء اجتماعي.

 

15) البصل يساعد في علاج الكوليرا:

وقد وجد أن البصل له تأثير مثبط ضد الميكروب المسؤول عن الكوليرا، ويمكن أن يرجع هذا إلى الآثار المضادة للبكتيريا الموجودة في الخضروات ومنها البصل.

 

16) البصل يمنع الجلطات الدموية:

حيث يحتوي البصل على مركب يسمى روتين، والذي يمكن أن يساعد على منع الدم من التجلط، وقد وجد في العديد من الدراسات الخاصة بالفئران أن الروتين هو أقوى مركب مضاد للتجلط، ويساعد الروتين الموجود في البصل على منع إفراز انزيمات جلطات الدم.

(مقال متعلّق)  اضرار البصل بشكل عام

 

17) فوائد البصل في تعزيز الطاقة:

حيث تعمل الألياف في البصل على تبطيئ عملية الهضم والحفاظ على مستويات الطاقة مستقرة، كما أن الإنولين الموجود في الخضار يساعد على الحفاظ على مستويات القدرة والتحمل الخاصة بك.

 

18) فوائد البصل في تحسين الصحة الجنسية:

البصل هو واحد من الأدوية العشبية المستخدمة في غرب أوغندا لعلاج العجز الجنسي وعدم القدرة على الانتصاب، وبغض النظر عن ذلك فمن المعروف أن الخضار لديه فوائد للرجال، ومن المعروف أيضاً أن تناول عصير البصل مع العسل يعمل على زيادة الخصوبة عند الرجال.

 

19) فوائد البصل في تعزيز صحة الدماغ:

وتشير البحوث إلى أن مضادات الأكسدة في البصل تقضي على السموم الضارة في الدماغ وتتخلص منها خارج الجسم.

 

كما أن مركبات الكبريت في البصل يمكن أن تبطئ فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر، كما وجد أيضاً أن تناول مقتطفات من البصل يمكن أن يساعد في الحفاظ على الحصين، ومع ذلك قد يفقد البصل جزء من هذه الخصائص عند الطهي ومن ثم ينصح بتناول البصل النيئ، بالإضافة إلى ذلك فإن مركبات الكبريت في البصل تعمل على تحسين ضعف الذاكرة، ويعتقد أيضا أن البصل يعالج الدوخة والصرع والدوار.

 

20) البصل يساعد في علاج الحمى:

حيث يمكن استخدام البصل كعنصر غذائي لعلاج الحمى، ويمكن أيضا استخدامه في منع أو علاج نزيف الأنف، نظرا لأبخرته الطبيعية والتي يمكن أن تساعد على تجلط الدم خارجيا.

 

21) فوائد البصل في تقليل الإجهاد التأكسدي:

وفقا لدراسة صينية فإن تناول عصير البصل يمكن أن يساعد على تعديل الإجهاد التأكسدي، وفي دراسة أخرى وجد أن البصل يمكن أيضا أن يقلل من الإجهاد التأكسدي الناجم عن مرض السكر

 

كما أن الكيرسيتين الموجود في الخضار يعمل على منع الأمراض المتعلقة بالإجهاد التأكسدي، إلى جانب أنه يحمي الحمض النووي ضد الأضرار الناجمة عن الإجهاد التأكسدي.

 

22) فوائد البصل في تخفيف أعراض انقطاع الطمث:

حيث يمكن أن يساعد البصل خلال سن اليأس على دعم الكبد و التخلص من هرمونات النفايات، كما أن أخذ كمية كافية من الكالسيوم أمر حتمي أيضا خلال هذه الفترة، والبصل يحتوي على الكالسيوم ويمكن أن يساعد في هذا الصدد.

 

23) فوائد البصل في الحفاظ على صحة الجلد:

حيث أن البصل غني بفيتامينات إيه و فيتامين سي و فيتامين إي وجميعها تسهم في صحة الجلد، لذلك فإن البصل يحمي الجلد من الشيخوخة المبكرة التي تسببها الجذور الحرة، وبما أن الخضار مطهر قوي فإنه يمكن أيضا حماية الجلد من البكتيريا التي تسبب الأمراض، وبالمناسبة تشير الأبحاث إلى أن فيتامين (ج) الموجود في البصل مهم لإضفاء توهج على الجلد.

 

24) فوائد البصل في علاج حب الشباب:

حيث أن الصفات المضادة للميكروبات والجراثيم والالتهابات الموجودة في البصل يمكن أن تعمل أشياء مذهلة على بشرتك، كما أنه مطهر قوي يحمي بشرتك من البكتيريا المسببة لحب الشباب والتهابات الجلد الأخرى، لذلك فإنه يمكن استخدام البصل في علاج حب الشباب والبثور.

 

25) يقلل من معدل الوفيات:

أشارت دراسات عديدة أن تناول البصل بشكل منتظم يقلل من معدل الوفيات وذلك لأنه يساعد في الوقاية من أمراض عديدة.

 

26) يحتوي على نسبة سعرات حرارية قليلة جداً:

ويعد البصل من الأغذية الصحية حيث أنه يحتوي على نسبة سعرات حرارية قليلة جداً، ويحتوي على عناصر مثل الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم. ولذلك يُنصح بتناول البصل لمتبعي الحميات الغذائية حيث أنه من العناصر التي تُعطي مذاقاً و نكهة خاصة للوجبات.

 

27) تقلل من خطر الإصابة بنوبات القلب:

كما أن مادة الكيرستين الموجودة في البصل تساعد على منع تكوين الترسيبات في الشرايين والتي تقلل أيضاً من خطر الإصابة بنوبات القلب والسكتات الدماغية. كما أن في دراسة أجريت تم إثبات أن مادة الكيرستين تُهدئ من العضلات الهوائية.

 

المراجع

  1. stylecraze : 31 Surprising Benefits Of Onions (Pyaz) For Skin, Hair And Health
error: Content is protected !!

Send this to a friend