ما هي فوائد البروتين ؟

فوائد البروتين

مما لا شك فيه أن الجميع يعلم أهمية و فوائد البروتين للجسم . البروتينات تحافظ على قوة العضلات والصحة وتحارب الجوع أيضا بشكل أكثر فاعلية من تناول الدهون والكربوهيدرات.

 

ولكن لا تتوقف وظيفة البروتينات على ذلك وحسب بل تحتاج كل خلية من خلايا الجسم إلى البروتين مما يجعله من اهم العناصر الغذائية إن لم يكن أهمها على الأطلاق التي يحتاجها الجسم بكميات معتدلة كل يوم.

 

لماذ سميت البروتينات بهذا الأسم ؟!

تعتبر البروتين بالطبع من مكونات الغذائية الأكثر حيوية من بين جميع العناصر الغذائية الأخرى ،الجميع منذ نعومة أظافرهم يعلموا بأن تناول البروتينات يجعلنا (أكثر صحة وقوة).

 

هناك عدة نظريات تدور حول أصل كلمة بروتين التي ظهرت في المحافل العلمية في بداية عام 1838 ،ولكن يمكن التخمين بأن كلمة بروتين مقتبسة من الكلمة اليونانية (بروتوس)-والتى تعنى المركز الأول أو الأهم -في إشارة إلى أهمية عنصر البروتين للجسم والصحة بشكل عام وخاص.

 

لكن في البداية دعونا نلقى نظرة أقرب إلى هذا العنصر الهام جدا و نتعرف على ما هي البروتينات؟! تعتبر البروتينات هي مركبات كيميائية عضوية ضخمة تلعب دورا حيويََا في حياة الإنسان.

 

تقوم البروتينات بأغلب أدوار الخلايا في كل أنحاء جسم الإنسان بالإضافة إلى أهميتها في الحفاظ على هيكل الخلية،تنظم أيضََا عمل أنسجة وأعضاء الجسم،-ببساطة -تعتبر البروتينات هى وحدة بناء الكائن الحي.

 

ما هي البروتينات و مما تتكون البروتينات ؟

تتكون البروتينات من وحدات أصغر منها في التركيب والحجم تسمى (الأحماض الأمينية) ويبلغ عدد الأحماض الأمينية المعروفة حتى الآن حوالى 22 حمض أميني ،تسع أحماض أمينية منهم يطلق عليهم (الأحماض الأمينية الأساسية) يجب على الأنسان الحصول عليهم من الطعام والمكملات الغذائية حيث لا يستطيع الجسم القيام بتصنيعها في داخله.

 

لكن إذا فقد واحد أو أكثر من الأحماض الأمينية الأساسية يعتبر البروتين ناقص وغير مكتمل،وتظهر هذه المشكلة جلية مع أصحاب الأنظمة النباتية حيث تخلو أغلب البروتينات النباتية من أغلب هذه الأحماض الأمينية الأساسية.

 

الأحماض الأمينية الأساسية:-

1. هيستيدين

2. أيزو ليسين

3. ليسين

4. ميثونين

5. فنيل ألانين

6. ثيرونين

7. تريبتوفان

8. لوسين

9. فالين

 

لماذا يحتاج الجسم فوائد البروتين؟

البروتين هام جدََا للحياه. البروتين هو المكون الأساسي للجلد، والشعر، والأظافر، والعظام، والدم، والغضاريف بشكل عام البروتين يساعد على لصق جميع أجواء الخلايا في جميع أنحاء الجسم مع بعضها البعض.

 

أيضََا يستخدم الجسم البروتين في صناعة بعض بروتينات الجسم الهامة مثل الهرمونات والأنزيمات،  حيث تساعد الأنزيمات في عملية تحفيز بعض العمليات الحيوية الكيميائية في الجسم،مثل إنزيمات الهضم التي تحفز من عملية تكسير وهضم الطعام وتحويله إلى عناصر أصغر فأصغر ليسهل امتصاصها من الجسم وتحويل الطعام إلى الطاقة اللازمة للحياة.

 

كما تقوم الهرمونات أيضََا بدور هام جدََا للجسم في تنظيم كل أنواع الأنشطة المختلفة التي يقوم بها جسم الإنسان،مثل هرمون الأنسولين الذي ينظم نسبة السكر في الدم ويحافظ على ثبات المعدلات المنتظمة منه.

(مقال متعلّق)  انواع البروتين واستخداماته

 

يحتاج أيضا الجهاز المناعي البروتين لتصنيع الأجسام المضادة التي تحارب جميع أنواع العدوي التي تصيب جسم الإنسان،ويدخل البروتين أيضا في تركيب أهم نوع من أنواع الخلايا في الجسم و هو كريات الدم الحمراء و تحديدََا (جزئ الهيموجلوبين) الذي يقوم بأهم دور للجسم كله حيث يقوم بنقل الأكسجين من القلب وتوزعيه على كافة أنحاء الجسم و من ثم يعود محملََا بثانى أكسد الكربون لطرده من الجسم.

 

كيف يمكن الحصول على فوائد البروتين من مصادر حيوانية ؟

اين يوجد البروتين؟ اليك أهم مصادر البروتين الحيوانية:

 

1. اللحوم.

2. الأسماك.

3. الدواجن

4. البيض.

5. منتجات الألبان ومشتقاتها.

 

كلها مصادر غنية جدََا بفوائد البروتين بالإضافة بكونها مصادر غنية جدا بعدة عناصر غذائية أخرى مثل المعادن، والحديد، والزنك.

 

على صعيد آخر توفر البروتينات النباتية تشكيلة متنوعة من أنواع البروتينات المختلفة مع العديد من العناصر الأخرى مثل الفيتامينات والمعادن.

 

بالإضافة إلى الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة التي لا توجد في أغلب المصادر الحيوانية. مصادر البروتينات النباتية تمتاز أيضا بخاصية هامة إذ لا تحتوي على الكوليسترول و دائما تعتبر مصادر فقيرة في الدهون ،لذلك يجب الحرص دائما على الجمع بين كلا الفائدتين من البروتين النباتى والبروتين الحيوانى.

 

كيف يمكن الحصول على فوائد البروتين من مصادر نباتية؟

يواجه النباتيين بعض الصعوبة في الحصول على بعض أنواع الأحماض الأمينية من المصادر النباتية،وتلك ليست بمشكلة!

 

إذ إنه لحسن الحظ هناك العديد من المنتجات النباتية الغنية جدََا بالبروتينات الكاملة مثل:

 

1. البقوليات.

2. الفول والحمص.

3. الحبوب الكاملة.

4. الصويا.

5. الكانولا.

6. السبانخ.

 

فوائد بروتين الصويا

بالطبع يجب أن يحتوى نظام الغذاء اليومي على نسب عالية من البروتينات اللازمة لبناء العضلات والحفاظ على صحة الجسم.

 

وبالإضافة المصادر النباتية و الحيوانية و منتجات الألبان و مشتقاتها التي تحتوي على نسب كبيرة من البروتين يمكن أيضا استخدام أحد مشتقات حبوب الصويا كمصدر هائل غنى جدا بالبروتين يكفل للجسم الحصول على كافة الفائدة الموجودة في أنواع البروتينات الأخرى.

 

و الصويا مصدر متكامل من مصادر البروتين يساعد تناولها على إمداد الجسم بنسبة كبيرة من الأحماض الأمينية الأساسية ،مثلها مثل المصادر الأخرى من البروتين تساعد الصويا الجسم على بناء العضلات والحفاظ على الكتلة العضلية في الجسم و صحة الجسم بشكل عام.

 

ألا أنها تحتوي على العديد من المميزات الأخرى اذ تعتبر الصويا مصدر نباتى للبروتين لذلك فهي تمد الجسم بفوائد البروتين مع ميزة عدم احتوائها على الدهون مما يساعد في الحفاظ على مستويات الكولسترول في الدم بالإضافة إلى أهمية تناول الصويا للحد من الشعور بالجوع أثناء اتباع أنظمة غذائية لتخفيض الوزن أو للنباتيين.

(مقال متعلّق)  كمية البروتين في الاطعمة (لائحة)

 

كم نحتاج من البروتين يوميا ؟

هناك عدة توصيات إرشادية حول متوسط نسب البروتينات التي يجب الحصول عليها يوميََا للرجال وللنساء، وتصمم هذا التوصيات طبقََا لوزن الشخص ونشاطه اليومي لتلبية احتياجاته من البروتين.

 

ولكن تختلف بالطبع نسب البروتين المطلوبة من شخص لآخر وحيث أن البروتينات تستخدم لبناء العضلات بشكل خاص فإن الشخص الرياضى الذي يزن 90 كج ومدير المكتب صاحب ال 70 كج يحتاج كلاهما إلى نسب مختلفة من البروتين يوميََا.

 

لذلك لا ينصح بشكل عام الاعتماد على التوصيات المعتادة ومحاولة حساب نسبة البروتينات المطلوبة يوميا عن طريق قياس نسبة العضلات في الجسم ومن ثم تناول جرام واحد من البروتين لكل كيلو جرام من العضلات الصافية في الجسم.

 

ويوصي أيضا بتناول 30% من اجمالى السعرات الحرارية اليومية من البروتينات للحفاظ على معدل ثابت من بناء العضلات و محاربة الشعور بالجوع أثناء اليوم.

 

ماذا يحدث للبروتين المستهلك في الجسم ؟!

بعد تناول الطعام الذي يحتوى على البروتين تقوم البروتينات بالانتقال إلى القناة الهضمية و من ثم تتكسر في الامعاء إلى وحدات أصغر من الأحماض الأمينية المكونة لجزء البروتين.

 

وبعدها تبدأ رحلة امتصاص الجسم للأحماض الأمينية و تحويلها إلى ما يقارب 500000 نوع من أنواع البروتينات اللازمة لأداء جميع أنشطة الجسم الحيوية وخلاياها.

 

وتستخدم تلك الوحدات في صنع الالاف من الانزيمات والهرمونات والأجسام المضادة و الخلايا في الجسم بناء على اختلاف توزيع هذه الأحماض الامينية.

 

فوائد البروتين حسب نوعه

 

1. الهرمونات :

الهرمونات هي عبارة عن مركبات كيميائية (أساسها البروتين) تفرز من خلايا الغدد الصماء في الجسم ،تنتقل غالبا عبر مجرد الدم في الجسم،تعمل الهرمونات كموصل و ناقل كيميائي لنقل السيالات والاشارات من خلية إلى اخرى.

 

كل هرمون يؤثر على خلية معينة من خلايا الجسم تعرف باسم (الخلية الهدف) حيث تحتوي تلك الخلايا على مستقبل خاص يستطيع الهرمون الارتباط به لتوصيل الإشارة الكيميائية،مثل الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس الذي ينتقل إلى الدم للمحافظة على تنظيم نسب السكر في الدم.

 

2. الأنزيمات :

يساعد الأنزيمات على تسريع عملية الكسر في الجسم فيما فيها وظائف الكبد، وهضم الطعام في المعدة، وتجلط الدم وتحويل الجلوكاجون المختزن في الكبد إلى جلوكوز ليسهل امتصاصه من الدم لتوفير الجلوكوز اللازم لتوفير الطاقة اللازمة لخلايا الجسم.

 

3. البروتينات البنائية :

من فوائد البروتين التي تعرف أيضا بـ ألياف البروتين او البروتينات البنائية و التي تعتبر من أهم مكونات الجسم و الخلايا الدعامية في العضلات و العظام و الجلد و الغضاريف على الإطلاق وتتضمن الكولاجين، والكيراتين والإستيلين. ويعتبر الكولاجين. والكيراتين هو أهم مكون من مكونات الشعر و البشرة و الاظافر و الجلد.

 

4. البروتينات الدفاعية :

الأجسام المضادة هي حجر الزاوية في جهاز المناعة في الجسم، يساعد على الوقاية ضد الإصابة بالعديد من الأمراض.

(مقال متعلّق)  ما هي البروتينات

 

تتكون الأجسام المضادة من خلايا الدم البيضاء التي تهاجم البكتريا والفيروسات وكافة أنواع الكائنات الدقيقة الضارة بالجسم ،تساعد على قتلهم وطردهم من الجهاز الدوري في الجسم.

 

5. التخزين :

من فوائد البروتين او البروتينات التخزينية انها تخزن بشكل عام المعادن مثل البوتاسيوم والحديد الذي يعتبر من أهم الأيونات اللازمة في الجسم من أجل تصنيع جزئ الهيموجلوبين المكون لكريات الدم الحمراء التي تساعد على تغذية كافية لأنواع الخلايا في الجسم.

 

الفيرتين وهو بروتين تخزينى يستخدم ايضا في الحفاظ على تأثير زيادة نسب الحديد في الجسمأوفا بيومين هو نوع اخر من أنواع البروتينات التخزينية يوجد في لبن الثدى وبياض البيض يلعب دورا هامًًا في تغذية الجنين و الأم.

 

6. النقل :

من فوائد البروتين نقل المواد و العناصر في جسم الانسان و هناك العديد من الأمثلة التي تمثل بروتينات يستخدمها الجسم في نقل هذه المواد و العناصر الهامة له مثل الهيموجلوبين المُستخدم في نقل الأكسجين إلى كافة خلايا الجسم.

 

الألبيومين الذي يستخدم لنقل الدهون إلى الدم ،والميوجلوبين الذي يمتص الأكسجين من الهيموجلوبين ويعيد اطلاقة في العضلات ،وكالبي ندين هو نوع آخر من البروتينات يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من جدار الامعاء.

 

7. البروتينات المُستقبلة :

تقع تلك الأنواع في الجزء الخارجى من اغلب الخلايا تتحكم في دخول و خروج المواد و العناصر و الأيونات من والى الخلية بعض أنواع المستقبلات تحفز اطلاق بعض انواع الهرمونات في الجسم و البعض الاخر يُفرز من الغدد الصماء في الجسم للقيام بعدة عمليات حيوية هامة مثل الأنسولين ودوره في الحفاظ على نسب السكر في الدم.

 

بعض الحيل للحصول على فوائد البروتين :

– تناول البروتينات على الإفطار يساعد على تقليص عدد السعرات الحرارية المستهلكة يوميا بحاول 250 سعر حراري أكثر من تناول الكربوهيدرات على الإفطار.

 

– يمكن الحصول على فائدة اضافية من البروتين بخلط الصويا مع المكسرات المحمصة لزيادة نسب البروتينات المستهلكة يوميا.

 

– يصنع الشعر والأظافر والجلد من البروتينات لذلك تناول كميات أكبر من البروتينات تعزز صحة تلك الأجزاء من الجسم فان من فوائد البروتين هل الشعر و الجلد والاظافر الصحية.

 

– وقتما يتم تكسير البروتين إلى وحدات اصغر من الأحماض الأمينية لا نستطيع الجزم عن مكان توجه تلك الأحماض الأمينية لذلك يجب الحرص على تناول كميات كافية من البروتين للحصول على كافة الفوائد المرجوة منه للجسم و بالنسب المحددة الموزونة.

 

– الرياضيون، وأبطال كمال الأجسام وألعاب القوى يجب أن يحرصوا على تناول كميات أكبر من البروتينات من الشخص العادى لتعزيز بناء العضلات و منع تكسيرها.

 

المراجع:

  1. SFGATE : Eight Types of Protein and Their Function
  2. NDTV Food : Why Protein is the Most Important Nutrient Your Body Needs Daily

 

error: Content is protected !!

Send this to a friend