فوائد الارز بشكل عام

يعد الأرز من أهم العناصر الأساسية في الطعام، والصديق المقرب للعديد من الوجبات حول العالم، وتتميز حبيبات الأرز بإحتوائها على العديد من الفتيامينات والمعادن الهامة، لذلك يعد الأرز بمثابة منبع للكثير من الفوائد الصحية والجمالية للجسم.

 

في التقرير التالي، سنتعرف سوياً على القيمة الغذائية لحبيبات الأرز، بالإضافة إلى أهم فوائد الارز الصحية والجمالية له، فقط من خلال السطور.

 

القيمة الغذائية لحبيبات الارز:

يحتوي الأرز على العديد من الفيتامينات الهامة والضرورية للجسم، ومن أهمها، ما يلي:

 

1. مصدر هام لفيتامين ب :

تعد حبيبات الأرز من أهم المصادر الطبيعية التي تقدم وجبه دسمة من فيتامين (ب) بمختلف صوره وأشكاله للجسم؛ بدأ من فيتامين B1 وحتى فيتامين B6 ، باستثناء فيتامين B12 بالاضافة إلى نسبة جدية من الكربوهيدرات.

 

لذلك يعد الأرز من أهم الأطعمة التي تلعب دور فعال في إنتاج الطاقة في الجسم كما اثبتت الدراسات أن الأرز البني، يحتوي على نسب أعلى من مجموعة فيتامينات (ب) بالمقارنة بحبيبات الأرز الأبيض.

 

2. مصدر هام لفيتامين E :

حيث أكدت الدراسات العلمية على أن الأرز من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين E ، والذي يعد من أهم مضادات الأكسدة التي تقوم بالعديد من الأدوار الحيوية في الجسم، من أهمها محاربة الجذور الحرة في الجسم، والتي تعد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان.

 

كما أنه يساهم في بناء الأنسجة، ويساعد على تجديد الخلايا، فضلاً عن دوره الهام في تنشيط خلايا المخ، مما يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر والخرف والجدير بالذكر أن الكوب الواحد من الأرز الأبيض يحتوي على ما يقرب من 39 مللي جرام من فيتامين E.

 

أما عن محتويات و فوائد الأرز البني، فيحتوي على سته أضعاف الكمية السابقة، لذلك فهو من أهم الأطعمة التي ينصح بها المتخصصين للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين E في الجسم أو الذين يعانون من اضطرابات الجهاز العصبي.

 

3. الأرز من الأطعمة الغنية بفيتامين  :

كما أوضحت العديد من الدراسات أن الأرز الأبيض والبني، كلاهما من أهم الأطعمة التي تمد الجسم كميات جيدة من فيتامين K ، ويعد هذا الفيتامين من العناصر الغذائية الهامة التي تحافظ على سيولة الدم؛ مما يقي من الإصابة الجلطات والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

لذلك يستعين به الأطباء كأحد العلاجات التي تساعد على زيادة معدل سيولة الدم لدى مرضى القلب والأوعية الدموية والجدير بالذكر أن الأرز البني يحتوي على نسبة أكبر من هذا الفيتامين بالمقارنة بالأرز الأبيض؛ حيث تحتوي الكوب الواحد من الأرز البني على حوالي 1,2 مللي جرام من فيتامين K ، أما عن الكوب الواحد من الأرز الأبيض، فيحتوي على ثلثي الكمية السابقة فقط.

(مقال متعلّق)  استخدامات دقيق الارز

 

4. الأرز غني بعنصر المنغنيز :

كما تحتوي حبيبات الأرز على عنصر المنغنيز، والذي يقوم بالعديد من الوظائف الهامة في الجسم؛ من بينها تقوية الأعصاب الطرفية، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة القلب، كما أنه يعمل على تقوية وتعزيز جهاز المناعة، ويقاوم الخلايا الحرة في الجسم.

 

مما يحمي من أكسدة الخلايا وتحويلها إلى أورام وخلايا سرطانية، فضلاً عن أنه من مضادات الأكسدة الهامة، والتي تعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي وتزيد من نسبة (الأيض) في الجسم.

 

5. يحتوي الأرز على عنصر النحاس :

حيث يحتوي الأرز البني والأبيض على عنصر النحاس الضروري للجسم، والذي يؤدي نقصه إلى العديد من المشكلات الصحية؛ من بينها عدم انتظام ضربات القلب والإصابة بالآلم في المفاصل، كما أنه يزيد من خطر التعرض لهشاشة العظام، ويؤدي إلى ضعف المناعة وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

 

بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل عنصر المغنسيوم والسيلنيوم وحمض الفوليك وحمض الفايتيك، فضلاً عن احتوائه على نسب ضئيلة من الحديد والزنك وحمض الفيروليك وفيتامين D والكالسيوم والألياف والصوديوم وغيرهم.

 

أهم فوائد الارز  الصحية:

حيث أظهرت الكثيرمن الدراسات العلمية أن الأرز بأنواعه وأشكاله المختلفة، يعد منبع هام للفوائد الصحية للجسم، ومن أهم هذه فوائد الارز ، ما يلي:

 

1. مصدر هام للطاقة:

حيث أشارت الأبحاث إلى أن الأرز من أهم الاطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، لذلك فهو يعد مصدر هام للطاقة، كما اطلق عليه بعض العلماء في دول شرق آسيا اسم (الوقود البشري)، لما يتمتع به من عناصر غذائية تحفز النشاط عند الإنسان.

 

2. يحسن من صحة القلب:

كما يعد الأرز من الأطعمة المثالية لمرضى القلب، لما يحتويه من العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل من نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم.

 

مما يعمل على تحسين صحة القلب، ويقي من الإصابة بانسداد او تصلب الشرايين، لذلك ينصح به المتخصصين مرضى القلب بشرط ألا يكونوا يعانوا من مرض السكري.

 

3. يحمي من الإصابة بالسمنة:

على عكس ما يعتقد الكثيرون، وعلى الرغم من إحتواء الأرز الأبيض على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، إلا أنه لا يسبب السمنه كما يعتقد البعض، وذلك في حال تناوله بكميات معتدلة، كما أن الأرز الابيض لا يحتوي على أي كميات من الدهون التي تسبب في زيادة الوزن.

 

4. يقي من أمراض المعدة ويساعد على الهضم:

ومن أهم فوائد الارز الصحية هو أنه يحفز إنتاج البكتيريا النافعه في المعدة، والتي تعمل على تطهير المعدة من الفطريات والبكتيريات الضارة.

(مقال متعلّق)  فوائد الارز البسمتي

 

مما يحمي من الإصابة بالإسهال وآلام المعدة، وبفضل هذه البكتيريا، يمكن للمعدة أن تقوم بمهمتها على أكمل وجه، كما تساعد هذه البكتيريا على تحسين عملية الهضم وعلاج الإمساك.

 

5. يحمي من الانيميا وأمراض فقر الدم:

كما تعد من أهم فوائد الارز الصحية هو قدرته الهائلة على تشكيل خلايا الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الدم، وذلك بفضل احتوائه على عنصر الحديد، مما يحمي من إصابة الجسم بمرض الأنيميا (فقر الدم).

 

6. يقلل من أخطار الإصابة بأمراض القلب:

بفضل احتوائه على نسبة جيدة من الألياف، فيعد الأرز من الأطعمة التي تعمل على تحسين صحة القلب، وتقي من الإصابة بأمراض الشرايين والأوعية الدموية.

 

حيث تلعب الألياف الغذائية دوراً رئيسياً في تنظيف الشرايين والتقليل من نسبة الكورلسترول الضار LDL والدهون الثلاثية في الدم، مما يساعد على سريان الدم بشكل سلس في الجسم، وبالتالي يساعد ذلك على تحسين صحة القلب ويجعله يعمل بكامل كفاءته.

 

لذلك يؤكد المتخصصون على أن الأرز من الأطعمة التي تحمي – بشكل كبير- من الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، وخاصة لدى كبار السن.

 

7. يحمي من الإصابة بمرض البواسير:

البواسير ؛ من الأمراض التي تسبب تورم في الأوعية الدموية الموجودة في منطقة الشرج، وعادة ما يحدث هذا الأمر نتيجة الإصابة بالإمساك لفترات طويلة، وعدم قدرة الجسم على إخراج الفضلات بشكل سلس، مما يؤدي إلى حدوث إلتهابات حول المستقيم.

 

وما أشارت إليه الدراسات بخصوص هذا الأمر، هو أن تناول الأرز بشكل منتظم يعمل على تنظيم حركة الأمعاء، مما يسهل عملية الهضم، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي تسهل عملية الإخراج، مما يحمي من الإصابة بمرض البواسير.

 

8. من فوائد الارز يقي من الإصابة بالسرطان:

حيث أكدت العديد من الأبحاث العلمية التي أجريت مؤخراً على أن الأرز من الأطعمة التي تحمي من الإصابة من العديد من أنواع السرطانات، من بينها سرطان القولون، وسرطان المعدة وسرطان المبيض وعنق الرحم، كما له دور هام في الحماية من الإصابة بسرطان الثدي.

 

وذلك بفضل إحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة في الجسم، مما يحمي من أكسدة الخلايا، والتي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، فضلاً عن أنه يحتوي على نسبة جيدة من الألياف التي تساعد على تخليص الجسم والجهاز الهمضي من السموم، والتي يؤدي تراكمها إلى الإصابة بالسرطان في الكثير من الأجزاء في الجهاز الهضمي.

 

9. الأرز يحمي من الإصابة بمرض هشاشة العظام:

بفضل احتوائه على نسبة جيدة من فيتامين D ، يعد الأرز من الأطعمة الهام والضرورية للحفاظ على صحة العظام، والوقاية من الكسور ومرض هشاشة العظام، وخاصة لدى الكبار السن، بفضل احتوائه على نسب جيدة من الكالسيوم وفيتامين D.

(مقال متعلّق)  فوائد الأرز البني

 

كما ينصح أيضاً بالتعرض إلى أشعة الشمس الخافتة في أوقات متفرقة من اليوم، لضمان تحقيق أقصى استفادة للجسم من فيتامين D.

 

10. الأرز غذاء مثالي للحوامل:

كما أكدت الدراسات على أن من فوائد الارز انه غذاء مثالي للسيدات، خاصة خلال فترة الحمل؛ لما يحتويه من العديد من العناصر الغذائية والفيتايمنات الهامة التي تقي من الإصابة بالعديد من الأمراض التي تصيب السيدة خلال هذه الفترة من بينها تسمم الحمل أو الإصابة بمرض السكري المؤقت.

 

والذي يحدث خلال فترة الحمل، كما يحمي من الإصابة بإلتهاب و حرقان المهبل البكتيري والذي تصيب المهبل خلال تلك الفترة بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين D ، فينصح المتخصصون بتناول السيدات الأرز خلال فترة الحمل، ولكن بكميات معتدلة لتفادي التعرض إلى أي أضرار.

 

11. يحمي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم:

حيث يحتوي الأرز على العديد من الفيتامينات التي تعمل على استرخاء الأوعية الدموية، مما يساهم في سهولة سيريان الدم بداخلها، بالتالي فهو يعد من الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم بشكل طبيعي، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب والمخ.

 

12. يحمي من الإصابة بتلف العضلات والأنسجة في الجسم:

من أهم فوائد الارز الصحية التي تقدمها وجبة الأرز إلى جسم الإنسان، أنها تساعد على إعادة بناء الأنسجة والخلايا في الجسم مرة أخرى.

 

بالإضافة إلى دورها الهام في بناء العضلات في الجسم، وذلك عن طريق تحويل الكربوهيدرات الموجودة في الأرز إلى مادة الجليكوجين، والتي تساهم في بناء العضلات والأنسجة في الجسم.

 

13. الأرز يحسن من وظائف المخ:

كما تعد الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن الاخرى التي يحتوي عليها الأرز، من أهم الأدوات التي تساعد على تحسين وظائف العقل والإدراك، وتحمي من الإصابة بأمراض الخرف والزهايمر.

 

بالإضافة إلى دوره في الحد من التعرض إلى أي اضطرابات نفسية أو عاطفية مثل الشعور بالاكتئاب أو الحزن الشديد، أو التعرض لنوبات من القلق وعدم القدرة على النوم بشكل منتظم.

 

14. يحافظ على صحة ونضارة الجلد:

كما يعد من أهم فوائد ماء الارز والارز ايضاً هو قدرته على اضفاء النضارة على البشرة، وحمايتها من التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر، وذلك بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل فيتايمن E, عنصر الحديد والكالسيوم والزنك وغيرهم.

 

المراجع: 

  1. Livestrong : Nutrition Facts for Glutinous Rice
  2. Livestrong : Jasmine & Basmati Rice Nutrition
  3. Medical News Today : Rice 101: Nutrition facts and health effects
error: Content is protected !!

Send this to a friend