الاكزيما: انواعها, اسبابها و اعراضها

الاكزيما

الاكزيما هي اسم لمجموعة من الأعراض التي تسبب لجلد الإنسان الإحمرار، والشعور بالحكة، والإلتهاب مرض الاكزيما شائع جدا ومنتشر، في واقع الأمر هناك أكثر من 30 مليون أمريكي يُصابون بهذا المرض.

 

لا يُعتبر الاكزيما مرضًا معديًا، فلا يُمكن للشخص المصاب به أن يعدي من حوله وحيث ما زال سبب المرض غير معروف، تخبرنا الأبحاث أن من يُصابوا بالمرض يكون نتيجة لمجموعة من العوامل الجينية والبيئية. وعند وجود حساسية ما خارج أو داخل الجسد والتي تحفز الجهاز المناعي.

 

ونتيجة لذلك يظهر الإلتهاب على الجلد. وهذا الإلتهاب هو ما يُسبب ظهور الأعراض المشتركة في معظم أنواع مرض الاكزيما.

 

انواع الاكزيما

 

1. الاكزيما التأتبية أو إلتهاب الجلد التأتبي (Atopic dermatitis).
2. الاكزيما التماسية أو إلتهاب الجلد التماسي (Contact dermatitis).
3. اكزيما خلل التعرق (Dyshidrotic eczema).
4. الاكزيما النُمية أو إلتهاب الجلد الدرهمي (Nummular eczema).
5. الاكزيما الدُهنية أو إلتهاب الجلد الدهني (Seborrheic dermatitis).
6. الاكزيما الرُكودية أو إلتهاب الجلد الركودي (Stasis dermatitis).

 

على الرغم من وجود أنواع مختلفة من مرض الاكزيما، من الممكن أن يُصاب الشخص بأكثر من نوع في مرة واحدة. كل أنواع المرض تُسبب الحكة والإحمرار في الجلد، ولكن بعض الأنواع ربما تتسبب أيضًا في تقشر الجلد وظهور بعض البثور عليه.

 

من المهم أن تعرف ما نوع المرض الذي يُصيبك أو يُصيب طفلك، وما هي الأعراض والمسببات، لتستطيع علاج المرض بالشكل المناسب، لكن الطريقة المثلى لمعرفة المرض هو أن تذهب لرؤية طبيبك فورا.

 

 أنواع مرض الاكزيما (بالتفصيل):

 

1. الاكزيما التأتبية أو إلتهاب الجلد التأتبي (Atopic dermatitis):

هو النوع الأكثر شيوعا من أنواع مرض الاكزيما، والذي يظهر غالبًا كطفح جلدي يُسبب إحمرار الجلد والحكة، عادة على الخدود والأذرع والأرجل.

 

عادة تبدأ الاكزيما التأتبية في الظهور في الطفولة، ربما في الشهور الستة الأولى من حياة الطفل، على الرغم من أنه نوع شائع من الاكزيما، لكنه شديد ويدوم لوقت طويل.

 

عندما تُصاب أنت أو طفلك بالمرض ربما في بعض الاحيان يتطور وتسوء الحالة أكثر، ولكن غالبًا ما يبدأ المرض في الشفاء ويختفي أثناء نمو الطفل في العمر.

 

أسباب الاكزيما التأتبية:

لا نعرف تحديدًا السبب وراء ظهور المرض، لكن تُخبرنا الأبحاث أن بعض العوامل الجينية، بالإضافة لعوامل أخرى مشتركة في أسباب ظهوره.

 

عندما تُحفز مادة ما – داخل أو خارج الجسد – الجهاز المناعي للإنسان، فأنه يتفاعل ويُنتج الإلتهابات، وهذه الإلتهابات هي ما تُسبب الإحمرار والحكة والطفح الجلدي.

 

تُظهر الأبحاث أيضًا أن من يُصابون بالاكزيما خاصة التأتبية يكون لديهم تشوه في الجين المسؤل عن إنتاج بروتين الفلاجرين (Fila grin)، وهو بروتين يساعد أجسامنا في الحفاظ على الطبقة العلوية من الجلد صحية بالإضافة إلى إنتاج حاجز وقائي عليها.

 

وبدون هذا البروتين الذي يبني حاجز قوي على الجلد، فأن الرطوبة تتسرب مما يسمح بدخول الباكتيريا والفيروسات. ولهذا يُصبح جلد كثير ممن يُصابوا بالمرض جافًا ومُعرض للعدوى.

 

نعرف أيضًا أن الاكزيما التأتبية ربما تُصيب العائلات، لكن لا نعرف تحديدًا الطريقة التي ينتقل بها المرض من الآباء للأبناء، فإذا كان أحد الأباء مصابًا بالمرض، فأن هناك إحتمالية قد تصل إلى 50% أن أطفاله سوف يُصابون به أيضًا، وإذا كان الأبوين مصابين بالمرض فأن إحتمالية إصابة أبنائهم تزيد بصورة كبيرة.

 

تقريبًا هناك 10% من الناس حول العالم يُصابوا بالاكزيما التأتبية في مرحلة ما من حياتهم، هذه الحالة تكون شائعة أكثر في المناطق الحضرية والدول المتقدمة. على كل الأحوال فأن هذا المرض غير مُعدي.

(مقال متعلّق)  الاكزيما العصبية في فروة الراس

 

أعراض الاكزيما التأتبية:

هذا المرض يُعتبر من الأمراض المزمنة، بمعنى أنه لا يُشفى في عدة أيام أو حتى أسابيع، ربما يسوء أو يتحسن لكن الأعراض في الغالب تعود مجددا.

 

هذا المرض يُسبب الحكة بشكل كبير، بشرتك أو بشرة طفلك قد تضرر من تكرار الحك بها، وعادة ما يظهر على الخدود والأذرع والأرجل، لكن ربما يظهر على أي مكان من الجسد.

 

تشمل أعراض المرض الآتي:

 

1. جفاف وتقشر الجلد.
2. إحمرار الجلد.
3. الحكة بكثرة.
4. شقوق خلف الأذنين.
5. طفح جلدي على الخدود والأذرع أو الأرجل.
6. قروح مفتوحة على الجلد.

 

إذا أصيب الجلد، ربما يُكون نتوء صفراء ملئية بالقيح، وربما يُصبح الجلد أسمك من كثرة الحك. أنواع أخرى من الاكزيما مثل الاكزيما التماسية قد تُشبه في الأعراض للاكزيما التأتبية، فمن الممكن الإصابة بأكثر من نوع من الاكزيما في نفس الوقت.

 

2. الاكزيما التماسية أو إلتهاب الجلد التماسي (Contact dermatitis):

عندما يُلامس جلدك لمادة ما من البيئة المحيطة بك، ويُكون لديك حساسية منها، ربما يتفاعل معها الجلد ويُصاب بالحكة الإحمرار ولهذا تُسمى بالاكزيما التماسية.

 

أنواع الاكزيما التماسية, هناك أنواع عديدة من هذا المرض، ولكن الأنواع الأكثر شيوعا هي:

 

أولاً. الاكزيما التماسية المُهيجة (IRRITANT CONTACT DERMATITIS):

هو النوع الأكثر شيوعا من الاكزيما التماسية، يُمكن أن تتطور سريعًا عند ملامسة الجلد لمادة كيماوية مُهيجة، أو يتم حك الجلد بشكل قوي، أو التعرض للحرارة العالية، هذه المواد بإمكانها أن تخترق حاجز الحماية الخاص بالجلد وتتسبب في إلتهابه.

 

وإذا كان الجلد مفتوح بالفعل بسبب جرح ما او الشخص مُصاب بالاكزيما التأتبية فمن السهل أن تتسبب هذه العوامل أن تدخل وتُسبب هذا الاكزيما التماسية المُهيجة.

 

ثانياً. الاكزيما التماسية الناتجة عن الحساسية (ALLERGIC CONTACT DERMATITIS):

هي ثاني الأنواع شيوعًا، وعلى عكس الاكزيما التماسية المُهيجة، يُمكن أن يستغرق الجلد من 48 إلى 96 ساعة حتى يُطور التفاعل. حيث في أول مرة يتعرض فيها الجلد لملامسة مادة تُسبب الحساسية، فأنه يُرسل جزء من هذه المادة إلى الجهاز المناعي لتحليلها وتخزينها في بنك الذاكرة لديه.

 

ولكن لا يتسبب في حدوث تفاعل، هذه العملية يُطلق عليها التحسيس (sensitization). وعندما يتلامس الجلد مع هذه المادة مرة تلو الآخرى يتذكرها الجهاز المناعي ويُطور رد فعل وهو شعور بالحكة على الجلد.

 

ولأنه من الممكن أن يستغرق أيام ليتعرف الجهاز المناعي على المادة الكيماوية، فأن أعراض المرض ربما تبدأ في الظهور بعد عدة أيام من الإصابة الفعلية به.

 

ثالثاً. الارتكارية التماسية (CONTACT URTICARIA):

هي نوع أقل شيوعا من بين أنواع الاكزيما التماسية، وفي العادة يظهر تورم وإحمرار في الجلد بعد ما يُلامس الجسم المادة الكيماوية، وفي الأغلب لا تدوم طويلًا.

 

هناك بعض المخاطر من تطوير رد فعل تحسسي (وهو رد فعل يتسبب في تورم الحلق، وضيق الصدر، وبعد الأعراض الآخرى) والتي تتصادف مع الارتكارية التماسية، وفي كل الأحوال يجب أن ترى طبيبك في الحال.

 

أسباب الاكزيما التماسية:

هناك أسباب ومحفزات كثيرة لهذا المرض، من الممكن أن يتطور من المواد المُستخدمة يوميًا، مثل الماء أو ضغط وإحتكاك شديدين على الجلد أو ربما تغيرات الجو مثل درجات الحرارة العالية والرطوبة.

 

وهناك عدد من المواد الكيماوية التي تسبب الحساسية، وهذه أحد أكثر الكيماويات الشائعة:

 

1. المعادن.
2. بعض المواد المُستخدمة في صناعة العطور.
3. بعض المراهم المضادة للباكتيريا.
4. الفورمالديهايد.
5. بعض المواد المُستخدمة في صناعة الشامبو والصابون ومستحضرات التجميل.
6. بعض المواد المُستخدمة في صناعة صبغات الشعر.

 

(مقال متعلّق)  ما هي اعراض الاكزيما وعلامات الاصابة بها

اعراض الاكزيما التماسية:

عادة ما يظهر المرض على المنطقة الجلدية التي تعرضت للمُهيج الذي يُسبب الحساسية، إذا كان التعرض لمُهيج شديد، سوف يظهر تفاعل فوري مع الجلد، ويشمل الألم والتورم وربما أحيانا تظهر تقرحات.

 

وإذا كان التعرض لمُهيج معتدل كالماء أو الصابون، فربما يحدث التفاعل على مدار أسابيع أو شهور ويشمل جفاف وحكة وربما انشقاق في الجلد. ربما يظل المرض مرتبطًا بالمكان الذي بدأ منه التلامس في الأصل، لكن أحيانًا ينتشر لمناطق أخرى من الجلد.

 

أحيانًا يصعب التفريق بين الاكزيما التماسية والاكزيما التأتبية أو نوع أخر من الاكزيما، لكن يستطيع طبيبك تشخيص المرض الصحيح.

 

3. اكزيما خلل التعرق (Dyshidrotic eczema):

 

هذا النوع الشائع من الاكزيما يُسبب قروح صغيرة وشديدة الحساسية على حدود أصابع اليد والقدم، وباطن اليد وأخمص القدمين. وهو شائع أكثر في النساء عن الرجال.

 

وبسبب إرتباطها بالحساسية الموسمية، فأن قروح اكزيما خلل التعرق من المتعارف أنها تأتي غالبًا أثناء حساسية فصل الربيع. ربما تبقى القروح حتى ثلاثة أسابيع قبل أن تبدأ في الجفاف وفي بعض الأحيان تكون كبيرة ومؤلمة.

 

وحيث تجف هذه القروح فتبدأ في التحول إلى شقوق أو تُسبب الإحساس بأن الجلد أسمك واسفنجي الملمس خاصة إذا كنت تحك المنطقة المصابة بإستمرار.

 

لا يوجد علاج لهذه المرض، لكن الخبر الجيد أنها في معظم الحالات يُمكن التحكم بها، ومثل باقي أنواع الاكزيما فهذا النوع غير مُعدي أيضا.

 

أسباب اكزيما خلل التعرق:

عادة ما تظهر في البالغين من سن 20 عام حتى 40 عام، ولكن يُمكن أيضا أن تصيب الأطفال ويبدو أنها تُصيب العائلات، فإذا كان لديك قريب مُصاب بها فإحتمالات إصابتك بها قد تزيد.

 

وهذه بعض المحفزات الأكثر شيوعا لهذا المرض:

 

1. الضغط.
2. بعض اللقاحات.
3. الأيدي والأقدام الرطبة بسبب التعرق الزائد أو التعرض لفترة طويلة للماء
4. النيكل في المواد المُستخدمة يوميًا.
5. أملاح الكوروم المسُتخدمة في تصنيع الأسمنت والدهانات والجلود ومضادات التآكل.

 

اعراض اكزيما خلل التعرق:

كل أنواع الاكزيما تُسبب الحكة والإحمرار، لكن البعض مثل اكزيما خلل التعرق يبدو ويتصرف بطريقة مختلفة بعض الشيء عن البقية.

 

لنرى اعراض المرض الشائعة:

 

1. مجموعة بثور عميقة على حدود الأصابع لليد والقدم وباطن اليد وأخمص القدمين.
2. الشعور بالحكة.
3. احمرار الجلد.
4. تقشر الجلد، وظهور الشقوق عليه.
5. الشعور بالألم.

 

4. الاكزيما النُمية أو إلتهاب الجلد الدرهمي (Nummular eczema):

وتُعرف أيضًا باسم الاكزيما القرصية، وهي من الأنواع التي قد تُصيب الأشخاص في أي سن، وهي تبدو مختلفة عن باقي الأنواع ويكون علاجها أصعب لأنها تُصيب الأشخاص بصورة مختلفة. كلمة النُمية (Nummular) هي كلمة لاتينية بمعنى العملة المعدنية (coin).

 

حيث أن البُقع التي يُسببها هذا المرض تكون على شكل العملة المعدنية على الجلد، ربما تُسبب هذه البُقع الشعور بحكة شديدة أو لا تُسبب حكة على الإطلاق، يُمكن أن تكون جافة ومتقشرة او تُصبح رطبة ومفتوحة.

 

أسباب الاكزيما النُمية:

هناك عدد من المُحفزات لهذا المرض وهي:

 

1. ضرر في الجلد مثل عضة حشرة أو الخدوش والخرابيش أو الحروق الكيماوية.
2. جفاف البشرة خصوصا في الشتاء.
3. المعادن مثل النيكل.
4. بطئ في وصول الدم أو تورم في أسفل الأرجل.
5. بعض الأدوية مثل الكريمات الموضعية.

 

أعراض الاكزيما النُمية:

 

تشمل الأعراض الآتي:

 

1. جروح على شكل عملة معدنية على الأذرع او الأيدي أو الأرجل أو الجذع.
2. الشعور بالحكة وحرقان الجلد.
3. جروح يتسرب منها سائل أو متقرحة.
4. إلتهاب جلدي أحمر أو زهري أو بني اللون حول هذه الجروح.

 

(مقال متعلّق)  اسباب الاكزيما الجلدية ومحفزاتها

5. الاكزيما الدُهنية أو إلتهاب الجلد الدهني (Seborrheic dermatitis):

 

يُعتبر من الأنواع المزمنة من الاكزيما، وهو يظهر على الجسم حيث تُوجد الغدد الدهنية، مثل أعلى الظهر، عند الأنف، أو فروة الرأس. السبب الرئيسي لهذا المرض غير معروف تحديدًا، ولكن تلعب الجينات والهرمونات دورًا هامًا في ظهوره، الباكتيريا التي تعيش على الجلد يُمكن أن تساهم أيضًا في ظهوره.

 

يُمكن أن يُصيب الأشخاص في أي سن بما فيهم الرضع، ولكنه في الأغلب يُصيب البالغين من سن 30 حتى 60 عام، والرضع أقل من 3 شهور.

 

أسباب الاكزيما الدُهنية:

السبب الرئيسي غير معروف، وحيث تلعب الهرمونات والجينات دورًا هامًا في ظهور المرض، والباكتيريا التي تعيش على الجلد طبيعيًا، فإن الاكزيما الدُهنية على عكس باقي الأنواع لا تنتج عن الحساسية.

 

الأشخاص المُصابون بالأمراض التي تؤثر على الجهاز المناعي مثل الإيدز (AIDS)، أو الجهاز العصبي مثل مرض باركينسون (Parkinson’s disease)، يُعتقد أنهم مُعرضون أكثر للإصابة بالاكزيما الدُهنية.

 

بعض المحفزات الشائعة للمرض:

 

1. الضغط
2. التغير الهرموني أو المرض.
3. المنظفات والمذيبات والكيماويات والصابون.
4. البرد والطقس الجاف.
5. بعض الأدوية مثل السولارين والانترفيرون والليثيوم.

 

أعراض الاكزيما الدُهنية:

يظهر المرض غالبًا على فورة الرأس، ويُمكن أن يظهر أيضا على المناطق الدُهنية مثل الوجه، وأعلى الظهر والصدر. وهذه بعض الأعراض الشائعة للمرض:

 

1. إحمرار
2. بشرة دهنية ومنتفخة
3. رقائق متقرحة صفراء أو بيضاء
4. الشعور بالحكة والحرقان
5. رُقع زهرية في الأغلب تظهر مع الأشخاص ذوي البشرة السمراء.

 

6. الاكزيما الرُكودية أو إلتهاب الجلد الركودي (Stasis dermatitis):

 

تُعرف أيضًا باسم إلتهاب الجلد الجاذبي (gravitational dermatitis) أو الاكزيما الوريدية (venous eczema)، ويحدث عندما تُوجد مشكلة في دورة الأوردة، عادة في أسفل الأرجل.

 

وهذه المشاكل في الأوردة تتسبب في إرتفاع الضغط حيث يحاول الدم أن يتدفق لأعلى خلال الجسم والقلب، وهذا الضغط يقوم بتسريب السائل من الأوردة إلى البشرة.

 

أسباب الاكزيما الركودية:

يُصيب هذا المرض الأشخاص ذوي الدورة الدموية السيئة، غالبًا ما يُصيب الأشخاص الأكبر من 50 عام، ويُصاب به النساء أكثر من الرجال. وهذه بعضًا من الأسباب الشائعة التي من الممكن أن تزيد نسبة الإصابة بالمرض:

 

1. ضغط الدم المرتفع.
2. توسع الأوردة.
3. فشل القلب الإحتقاني
4. الفشل الكلوي
5. البدانة
6. الحمل المتكرر
7. جلطات الدم في أوردة الأرجل.

 

أعراض الاكزيما الركودية:

تشمل الأعراض الشائعة الآتي:

 

1. التورم خاصة حول الكاحل والذي يظهر أثناء النهار، ويختفي أثناء النوم
2. إحمرار الجلد
3. تشوه في لون الجلد
4. جفاف الجلد
5. الشعور بالحكة
6. توسع الأوردة
7. ألم في الأرجل.

 

وفي بعض الحالات المتقدمة من المرض يُمكن أن تظهر الأعراض الآتية:

 

1. رشح.
2. تشققات أو قرحة أكبر في المعدة.
3. تلوث ويُلاحظ خاصة في النسيج الخلوي.
4. لمعان في البشرة.

 

ومع مرور الوقت، إذا تكرر ظهور المرض قد يتسبب في تغيرات دائمة في البشرة والجلد وتشمل:

 

1. تصلب شحمي جلدي وهو عبارة عن تغيرات شبيهة بالندبة في الدهون والأنسجة الرخوة.
2. بُقع بيضاء تُحاوطها شعيرات دموية صغيرة جدا.
3. تحزز حيث يُصبح الجلد سميكًا نتيجة لحك الجلد باستمرار.

 

المراجع: 

  1. Nation aleczema : Types of Eczema
  2. Nation Aleczema : Atopic Dermatitis
  3. Nation Aleczema : Contact Dermatitis
  4. Nation Aleczema : Dyshidrotic Eczema
  5. Nation Aleczema : Nummular Eczema

 

error: Content is protected !!

Send this to a friend