الاكتئاب الحاد : اعراضه و علاجه

ما هو الاكتئاب الحاد أو الشديد ؟

هو الشعور المستمر بالحزن واليأس قد يكون علامة أنك بمصاب بالاكتئاب الشديد أو المعروف أيضا باسم الاكتئاب الحاد ، ومع هذا النوع من الاكتئاب قد يكون من الصعب لديك العمل والدراسة والنوم، وتناول الطعام، ورفقة الأصدقاء أو العائلة، والتمتع بمختلف الأنشطة، بعض الناس يصابون بالاكتئاب الحاد مرة واحدة فقط في حياتهم.

 

في حين أن البعض الآخر يصابون عدة مرات في العمر، ويمكن أن ينتقل الاكتئاب الحاد أحيانا من جيل إلى أخر في العائلة، وقد يصاب به أيضاً الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي لهذا المرض.

 

معظم الناس يشعرون بالحزن أو بالإحباط في مرحلة ما من حياتهم، ولكن المصاب بالاكتئاب الحاد يعاني من مزاج مكتئب معظم اليوم وأحيانا بشكل خاص في الصباح، إلى جانب فقدان الاهتمام بالأنشطة والعلاقات العادية، و اعراض الاكتئاب الحاد هذه تظهر كل يوم لمدة أسبوعين على الأقل، وبالإضافة إلى ذلك ووفقا لدليل يستخدمه الأطباء لتشخيص حالات الصحة العقلية فقد يكون لديك اعراض أخرى مع الاكتئاب الشديد وقد تشمل هذه الأعراض:

 

  • التعب أو فقدان الطاقة تقريبا كل يوم
  • مشاعر كره النفس أو الاحساس بالذنب تقريبا كل يوم
  • ضعف التركيز وعدم الحسم
  • الأرق أو فرط النوم تقريبا كل يوم
  • تضاءل الاهتمام أو المتعة بشكل ملحوظ في جميع الأنشطة تقريبا كل يوم
  • عدم الارتياح أو الشعور بالملل والزهق
  • الأفكار المتكررة عن الموت أو الانتحار
  • فقدان الوزن أو زيادة كبيرة، حيث يتم تغيير أكثر من 5٪ من وزن الجسم في الشهر

 

اعراض الاكتئاب الحاد

1) الاكتئاب يؤثر على الناس بطرق مختلفة ويمكن أن يسبب مجموعة واسعة من اعراض الاكتئاب الحاد ، فهي تتراوح بين مشاعر دائمة من التعاسة واليأس، وفقدان الاهتمام في الأشياء التي اعتدت على التمتع بها والشعور بالرغبة الشديدة في البكاء، والعديد من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لديهم أيضا أعراض قلق، كما يمكن أن تكون هناك أعراض جسدية أيضا، مثل الشعور بالتعب باستمرار، والنوم بشدة، وعدم وجود الشهية أو حافز للجنس، وآلام أخرى مختلفة، قد تشعر أيضاً بانقباض في الروح، كما أن الاكتئاب الشديد يمكن أن يجعلك تفكر في الانتحار، وتدرك أن الحياة لم تعد تستحق العيش.

 

2) اعراض الاكتئاب الحاد يمكن أن تبدأ فجأة وتتطور تدريجيا، و غالبا ما يتم تصنيف أعراض الاكتئاب الحاد بأنها خفيفة أو معتدلة أو شديدة، ويتم التشخيص النهائي للاكتئاب الشديد وفقا للمعايير التي وضعتها الجمعية الأمريكية للطب النفسي في “الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية”، بعض من أعراض الاكتئاب الحاد الأكثر شيوعا قد تشمل فقدان الاهتمام أو المتعة في الأنشطة المعتادة، والأفكار الانتحارية أو السلوكيات، واضطرابات النوم.

(مقال متعلّق)  كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب

 

وإذا استمرت هذه الأعراض لمدة أسبوعين أو أكثر فقد تشير إلى الاكتئاب الحاد، وفي العادة ما تعمل أعراض الاكتئاب الحاد على تعطيل النمط العادي الخاص بك من التفاعل مع الأصدقاء وأفراد الأسرة، كما قد يتأثر عملك سلبا، لذلك دعونا نستعرض بعض من هذه الأعراض باستفاضة أكثر.

 

3) فقدان الاهتمام أو المتعة: كثير من الناس الذين يعانون من الاكتئاب الحاد يعانون أيضاً من فقدان الاهتمام في الأنشطة التي كانت تسبب لهم الإثارة أو المتعة، وتختلف شدة هذا العرض من شخص إلى أخر، فقد تلاحظ أنك لا تشعر بنفس المستوى من التمتع مع بعض الأنشطة أو قد يختفي اهتمامك بها تماما، ومن ثم يقل شغفك مرة واحدة بالأنشطة التي كنت تتمتع بها، ومن الملاحظ أيضاً أن كثير من الناس الذين يعانون من الاكتئاب يشعرون بأن لا شيء يجلب لهم السعادة.

 

4) التفكير الانتحاري: مشاعر اليأس شائعة مع الاكتئاب الحاد والتي يمكن أن تؤدي إلى أفكار الانتحار، وكلما طالت فترة الاكتئاب زادت احتمالية تعرضك لأفكار انتحارية، وفي النهاية قد يلجأ بعض الناس الذين يعانون من الاكتئاب إلى محاولة الانتحار لتخفيف آلامهم النفسية، على الرغم من أن الأدوية المضادة للاكتئاب قد تساعد في نهاية المطاف العديد من الناس الذين يعانون من الاكتئاب والأفكار الانتحارية، وقد يزيد خطر انتحار الشخص بشكل مؤقت خلال الأسابيع الأولى من العلاج، لذلك فإن المراقبة الوثيقة مهمة خلال هذه الفترة.

 

5) اضطرابات النوم: الاكتئاب الحاد غالبا ما يسبب اضطرابات في ساعات النوم والذي قد يصبح كثير أو قليل جدا، والناس الذين يعانون من الاكتئاب الحاد عادة ما يعانون من نقص ملحوظ في الطاقة ويفضلون النوم أكثر من اليوم إن أمكن لهم ذلك، والنوم المضطرب يمكن أن يضعف قدرتك على التركيز والتفكير بوضوح.

 

من هو المعرض للاصابة بالاكتئاب الحاد ؟

الاكتئاب الحاد يصيب نسبة كبيرة من سكان العالم خصوصاً من هم فوق سن ال 18، وفقا للمعهد الوطني للصحة العقلية فإن عموما ما بين 20٪ و 25٪ من البالغين قد يعانون من نوبة من الاكتئاب الشديد في مرحلة ما خلال حياتهم، كما يؤثر الاكتئاب الشديد أيضا على كبار السن والمراهقين والأطفال، ولكن في أغلب الأحيان لا يتم تشخيصه وعلاجه مع كثير من الأشخاص.

 

هل النساء أكثر عرضة للاصابة بالاكتئاب الحاد؟

ما يقرب من ضعف عدد الرجال من النساء يعانون من الاكتئاب الشديد أو السريري، فقد تزيد التغيرات الهرمونية خلال سن البلوغ، والحيض، والحمل، والإجهاض، وانقطاع الطمث من مخاطر الاصابة بهذا المرض، أما العوامل الأخرى التي تزيد من خطر الاكتئاب الشديد لدى النساء المعرضات لهن بيولوجيا فقد تشمل زيادة الإجهاد في المنزل أو في العمل، وتحقيق التوازن بين الحياة الأسرية والحياة المهنية، ورعاية الوالدين المسنين، كما أن حمل الطفل وحده سيزيد من المخاطر أيضاً.

(مقال متعلّق)  اكتئاب الحمل

 

ما هي علامات الاكتئاب الحاد عند الرجال؟

لا يتم الإبلاغ عن حالات من الاكتئاب الشديد عند الرجال بشكل كبير، كما أن الرجال الذين يعانون من الاكتئاب السريري لا يقدمون على طلب المساعدة أو حتى الحديث عن تجربتهم، وفي العموم قد تشمل علامات الاكتئاب عند الرجال كلاً من التهيج والغضب، أو تعاطي المخدرات والكحول، ويمكن أن يكون تعاطي المخدرات أيضا سبب للاكتئاب بدلا من نتيجة له، إلى جانب أن قمع المشاعر السلبية سيؤدي إلى سلوك عنيف موجه داخليا وخارجيا، ويمكن أن يؤدي أيضا إلى زيادة المرض أو الانتحار أو القتل.

 

ما هي اسباب الاكتئاب الحاد؟

بعض المحفزات أو الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى اكتئاب تشمل ما يلي:

 

  • فقدان أحد أفراد الأسرة من خلال الموت أو الطلاق أو الانفصال
  • العزلة الاجتماعية أو مشاعر الحرمان
  • تغييرات الحياة الرئيسية مثل الانتقال إلى مكان أخر أو التخرج أو تغيير الوظيفة أو التقاعد
  • النزاعات الشخصية في العلاقات
  • الاعتداء الجسدي أو الجنسي أو العاطفي
  • كيف يتم تشخيص الاكتئاب الحاد؟

 

يتم تشخيص الاكتئاب الحاد من خلال أخصائي مثل الطبيب النفسي، والذي يقوم بإجراء تقييم طبي دقيق، ومن الممكن أن تكتشف أنك مصاب بالاكتئاب أثناء زيارتك للطبيب العادي، وسوف يقوم الأخصائي النفسي بسؤالك عن تاريخك النفسي والعائلي الشخصي ويطرح عليك الأسئلة التي تظهر على اعراض الاكتئاب الحاد ، ويجب أن تضع في الحسبان أنه لا يوجد فحص دم أو أشعة سينية أو أي اختبار آخر يمكن استخدامه لتشخيص الاكتئاب الشديد.

 

ومع ذلك فقد يقوم الطبيب بإجراء اختبارات الدم للمساعدة في الكشف عن أي مشاكل طبية أخرى لها أعراض مشابهة للاكتئاب، فعلى سبيل المثال يمكن أن تسبب امراض الغدة الدرقية بعض من اعراض الاكتئاب الحاد ، كما يمكن أن يؤدي تعاطي الكحول أو المخدرات وسوء المعاملة وبعض الأدوية والسكتة الدماغية إلى نفس هذه الأعراض.

 

كيف يتم علاج الاكتئاب الحاد ؟

1) الاكتئاب الشديد أو السريري هو مرض خطير ولكنه قابل للعلاج، فمن خلال الاعتماد على شدة الأعراض قد يوصي الطبيب النفسي بالعلاج مع الأدوية المضادة للاكتئاب، كما أنه قد يقترح العلاج النفسي أو العلاج الحديث والذي يتعامل مع حالتك العاطفية، وفي بعض الأحيان يتم إضافة أدوية أخرى إلى مضادات الاكتئاب لتعزيز فعاليتها، إلى جانب أن هناك بعض الأدوية تعمل بشكل أفضل لبعض الناس.

 

وقد يكون من الضروري للطبيب أن يحاول أدوية مختلفة بجرعات مختلفة لتحديد الدواء الذي يعمل بشكل أفضل بالنسبة لك، وهناك خيارات علاجية أخرى للاكتئاب الشديد مثل العلاج الكهربائي، ويسمى أيضا العلاج بالصدمات الكهربائية أو العلاج بالصدمة، والذي يمكن استخدامه إذا ثبت أن الأدوية غير فعالة أو الأعراض شديدة.

(مقال متعلّق)  علاج الاكتئاب بالاعشاب

 

2) قد يوصي طبيبك النفسي أيضا بأنواع أخرى من العلاج، مثل العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج بين الأشخاص، ويوجد علاج آخر ممكن وهو العلاج الجماعي، والذي يسمح لك بتبادل مشاعرك مع الناس الذين مروا بنفس تجربتك وآلامك، وبالإضافة إلى تناول الأدوية والمشاركة في العلاج، يمكنك المساعدة في تحسين اعراض الاكتئاب الحاد عن طريق إجراء بعض التغييرات على عاداتك اليومية مثل:

 

3) الطعام الصحي: الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 مثل السلمون، وأيضا الأطعمة الغنية بالفيتامينات بي مثل الفاصوليا والحبوب الكاملة قد تبين أنها تساعد بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب، كما وجد أن المغنيسيوم الموجود في المكسرات والبذور والزبادي يكافح اعراض الاكتئاب الحاد .

 

4) تجنب الكحوليات وبعض الأطعمة المصنعة: من المفيد جدا تجنب الكحول، حيث أنه من مسببات الاكتئاب العصبي والذي يمكن أن يجعل الأعراض في أسوأ حالاتها، وأيضاً بعض الأطعمة المكررة والمعالجة والمقلية التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 6 قد تسهم في زيادة اعراض الاكتئاب الحاد.

 

5) ممارسة التمارين الرياضية: على الرغم من أن الاكتئاب الحاد يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب الشديد، فمن المهم أن تكون نشطة بدنيا، وتقبل على ممارسة الرياضة وخاصة في الهواء الطلق وفي ضوء الشمس المعتدل، فذلك يمكن أن يحسن مزاجك ويجعلك تشعر أنك على نحو أفضل.

 

6) النوم جيدا: من الضروري الحصول على ما لا يقل عن 6 إلى 8 ساعات من النوم في الليلة، لذلك تحدث إلى طبيبك إذا كنت تواجه مشكلة في النوم.

 

هل يمكن منع الاكتئاب الحاد ؟

إذا أصبت مرة بنوبة من الاكتئاب الشديد فأنت معرض بشكل كبير للاصابة مرة أخرى، أفضل طريقة لمنع حدوث نوبات أخرى من الاكتئاب هي أن تكون على بينة من محفزات أو أسباب الاكتئاب الشديد التي ذكرناها أعلاها، إلى جانب الاستمرار في تناول الدواء الموصوف لتجنب الانتكاس، ومن المهم أيضا أن تعرف ما هي اعراض الاكتئاب الحاد والتحدث مع طبيبك في وقت مبكر إذا كان لديك أي من هذه الأعراض.

 

الاعتبارات والاحتياطات

الاكتئاب يمكن أن يحدث لأي شخص، ولا يوجد شيء للخجل منه وليس هناك حاجة للمعاناة في صمت، إذا كنت تعاني من اعراض الاكتئاب الحاد، راجع الطبيب، وإذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك يعاني من الأفكار الانتحارية، اطلب المساعدة الطبية على الفور.

 

المراجع

  1. healthline : Major Depressive Disorder
  2. webmd : Major Depression – Clinical Depression
  3. livestrong : Acute Depression Symptoms
error: Content is protected !!

Send this to a friend