اعراض امراض القلب

اعراض امراض القلب المبكرة والمتقدمة وكيفية التعامل معها:

تتعدد اعراض امراض القلب أو النوبات القلبية، والذي هو عبارة عن قصور في عضلة القلب نتيجة الرجفان البطيني الناتج عن انسداد في الشرايين، ولحسن الحظ يمكن الشفاء من النوبات القلبية بنسبة 90% من الحالات، في حالة التشخيص الجيد، وتركيب الدعامات المناسبة، وإزالة الانسداد من الشرايين لتقليل النوبات.

 

الفرق بين النوبة القلبية والسكتة القلبية

يخلط الكثير من الناس بين النوبة القلبية والسكتة القلبية، حيث أن النوبة القلبية تعتبر تلفا في عضلة القلب، بسبب انخفاض وصول الأكسجين إلى العضلة، لكن السكتة القلبية تكون بتوقف القلب عن النبض، ويمكن أن تؤدي النوبة القلبية الشديدة إلى السكتة القلبية، ومن ثم التعرض إلى خطر الوفاة.

 

اعراض امراض القلب المبكرة

تختلف العلامات المبكرة للنوبة القلبية من شخص إلى آخر ويمكن أن تكون نوبة قلبية صامتة، مثل التي تحدث لمرضى السكري حيث تكون بلا أعراض تقريبا، وليس مثل الذي يحدث في الأفلام من الشعور بألم في الجهة اليسرى للشخص.

 

ويمكن أن يحدث خلط بين اعراض امراض القلب وبين أمراض أخرى مثل القلق أو اضطراب الهضم أو الإجهاد، لكن التشخيص المبكر لأمراض القلب يكون له دور كبير في العلاج ومن اعراض امراض القلب التي ربما لا ينتبه لها الكثيرون:

 

1. ألم في الصدر:

يعتبر ألم الصدر من اعراض امراض القلب المميزة، ويمكن أن يكون دليلا على حدوث نوبة قلبية وشيكة، ولكن يمكن ألا يحدث أي ألم في الصدر على الإطلاق.

 

ويتمثل ألم الصدر في الشعور بضغط كبير على الصدر لا يستمر أكثر من بضعة دقائق، ثم يختفي ويعود من جديد، ويمكن أن ينتشر في الذراع إلى الخلف، كما يمكن أن يمتد إلى الرقبة والرأس.

 

2. ألم الفك والأسنان:

يمكن أن يعاني الإنسان من ألم الأسنان لأسباب عدة، ولكن منها ما يشير إلى اعراض امراض القلب ، وهذه يمكن أن تكون بلا أي مشاعر سلبية في الصدر على الإطلاق.

 

3. الصداع:

من العلامات المميزة للنوبة القلبية وجود الصداع، حيث أنه يمكن أن يشير إلى وجود انسداد في الشرايين، وبالتالي ارتفاع كبير في ضغط الدم، ومع تجاهل الأمر يمكن أن يؤدي لنوبة قلبية، نتيجة عدم وصول الدم بصورة جيدة إلى القلب.

 

4. الغثيان:

هو عرض غير شائع في أمراض القلب، لكن يمكن أن يصاب به البعض خصوصا من النساء حيث أنهن أكثر عرضة لهذه المشاعر غير الاعتيادية مع أمراض القلب، ويمكن أن يتطور الأمر إلى القيء، خصوصا مع عسر الهضم وتكرار التجشؤ.

 

5. شد عضلي في البطن:

يمكن أن يتعرض الشخص إلى ألم في الجزء العلوي من المطن نتيجة وجود خلل في عضلة القلب، ويمكن ألا يشعر الشخص وقتها بأي ألم على الإطلاق في منطقة الصدر الفعلية.

(مقال متعلّق)  نظام غذائي لمرضى القلب

 

6. ضيق التنفس:

تلاحق الأنفاس أو التنفس بصوت مسموع من اعراض امراض القلب الشائعة، ويمكن أن يعزوها الفرد إلى الإجهاد أو اقتراب الإصابة بالأنفلونزا، ولكن يمكن أن يكون هذا بسبب مرض في القلب، ويمكن أن يكون مصحوبا بألم في الصدر أو من دون أي ألم في الصدر.

 

7. عسر الهضم:

يمكن أن يعاني مريض القلب من عسر الهضم ليومين أو ثلاثة مع الشعور بحرقة في المعدة، من دون أن يكون تناول أي طعام يسبب هذا الشعور، ويمكن أن يكون الألم وسط البطن من الجزء العلوي.

 

8. ألم في الذراع:

يمكن أن يمتد مرض القلب إلى الذراع، وهو يمكن أن يكون في الذراع الأيمن أو الأيسر، وإن كان الأيسر أكثر شيوعا، ويمتد من الكتف إلى الذراع ويمكن أن يصل الألم إلى الرسغين والأصابع.

 

9. ألام الظهر:

يتعرض الظهر إلى الألم من الناحية العلوية في حالة المرض القلبي، ولكن الإنسان يمكن أن يخلط بينه وبين التعرض إلى برد في العظام، أو إرهاق في العضلات.

 

10. الإنهاك العام:

يمكن أن يتمثل عرض مرض القلب في الإنهاك أو الإعياء العام، أو الشعور بالدوار، دون وجود ألم محدد، وهذا يكون نتيجة نقص ضخ الأكسجين في الدم بشكل جيد.

 

11. العرق الغزير:

النوبة القلبية يمكن أن تؤدي إلى الكثير من العرق نتيجة وجود خلل في الغدد، كما أن اضطراب الأعصاب خلال النوبة القلبية يمكمن أن يزيد من التعرق.

 

12. تقلص الساقين:

يعتبر تقلص الساقين دليلا مبكرا على وجود مرض في الشرايين المحيطة بالقلب، وهو أكثر انتشارا بين مرضى السكري والمدخنين.

 

لذا في حالة الشعور بألم في الساقين من أعلى عند المشي لفترة قصيرة أو من دون سبب من الأفضل الذهاب إلى الطبيب، ومعرفة الأدوية والمحاذير التي يجب اتباعها لعدم الوصول إلى النوبة القلبية.

 

13. الاختناق:

يصاب الشخص بالاختناق في حالة وجود أي ضرر في القلب، لذا يبدأ في فك ربطة العنق أو زر القميص العلوي، وتتلاحق أنفاسه سريعا.

 

14. تورم الكاحلين:

وهذا التورم يكون عادة بسبب ارتفاع ضغط الدم، والذي يؤدي بدوره إلى وجود قصور في القلب، لذا إذا زاد تورم الكاحلين عن الحد فلابد من طلب المساعدة الطبية.

 

15. سرعة ضربات القلب:

يمكن للشخص أن يشعر بتسارع نبضات قلبه إذا عانى من أي مرض في القلب، ولكن يمكن أن يكون تسارع نبضات القلب أمر صحي في حالة ممارسة الرياضة أو القيام بمجهود بدني.

 

لكن مع التنفس المنتمظم لابد أن يعود الأمر إلى سابق عهده، لكن إذا لم يتوقف القلب عن النبض السريع، فربما يكون هذا إشارة إلى مرض في القلب.

(مقال متعلّق)  نظام غذائي لمرضى القلب

 

مضاعفات اعراض امرض القلب 

يجب الحذر من وجود أي أعراض لوجود مرض في القلب حتى لا يتطور الأمر إلى مرحلة خطيرة، ومن أهم مضاعفات الأمراض القلبية:

 

1. عدم انتظام ضربات القلب:

يمكن أن يشعر المرء ببطء شديد في ضربات القلب أو سرعة شديدة دون مجهود مبذول يستدعي هذا الخفقان، وهذا يمكن أن يؤدي إلى توقف القلب تماما أو الوفاة.

 

2. فشل وظائف القلب:

يمكن أن يصاب القلب بالفشل التام نتيجة تلف بعض الأنسجة فيه، مما يعيقه عن ضخ الدم إلى كل أعضاء الجسم بصورة طبيعية، مما يعيق عن القيام بالواجبات اليومية، ويضر بالمخ.

 

3. تمزق القلب:

يمكن أن تؤدي النوبة القلبية إلى تمزق في عضلة القلب، لذا يجب الاحتراس منها، حيث أن هذا التمزق يمكن أن يقتل الإنسان، ولا يمكن علاجه سريعا.

 

4. تسرب صمامات القلب:

يحدث هذا التسرب عندما يصيب صمام القلب بعض الخلل فلا ينغلق بشكل كامل مما يعيد الدم مرة أخرى إلى البطين الأيسر ومن ثم إلى القلب، فلا يأخذ دورته المفترضة إلى الجسم كله، ويعيق الجسم عن القيام بوظائفه في الهضم والتنفس والتفكير وغيرها.

 

اسباب امراض القلب

تتنوع اسباب اعراض امراض القلب المختلفة، ويمكن أن تكون نتيجة انسداد في الشريان التاجي، أو زيادة نسبة الكوليسترول وهو المعروف بتصلب الشرايين، والذي يمكن أن يؤدي إلى الجلطة، أو يمكن أن يكون حدث تشنج في عضلة القلب.

 

من هم الاشخاص الأكثر إصابة بأمراض القلب

اعراض امراض القلب يمكن أن تزيد في بعض الناس عن غيرهم وهم:

 

1. كبار السن:

تزيد نسبة الإصابة بأمراض القلب فوق سن الـ45 بالنسبة للرجال وفوق سن الـ55 بالنسبة للنساء.

 

2. المدخنون:

يتعرض المدخنون لأمراض القلب أكثر من غيرهم حتى بالنسبة إلى صغار السن، كما أن التدخين السلبي يزيد من مخاطر التعرض إلى أمراض القلب.

 

3. المصابون بارتفاع ضغط الدم:

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم مع الوقت إلى تلف الشرايين، التي تعمل على تغذية القلب، فالضغط المرتع يمكن أن يسرِّع من تصلب الشرايين، خصوصا إذا ارتبط بزيادة الوزن والتدخين أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

 

4. ارتفاع الكوليسترول والدهون:

يعمل الكوليسترول على تضييق الشرايين، وبالتالي تناقص وصول الدم والأكسجين إلى القلب، عكس الكوليسترول الجيد الذي يعمل على توسيع الشرايين، والتقليل من الإصابة بأمراض القلب.

 

5. الوراثة:

يمكن للأمراض الوراثية أن تزيد من التعرض إلى نوبات قلبية مبكرة، خصوصا إذا انتشر في العائلة زيادة التعرض إلى النوبات والسكتات القلبية.

 

6. الخمول:

الحياة الكسولة تزيد من مخاطر التعرض إلى أمراض القلب، حيث يرفع الخمول من درجة السمنة ومن نسبة الكوليسترول السيء في الجسم، لذا لابد من الحركة المنتظمة وممارسة النشاط البدني.

(مقال متعلّق)  نظام غذائي لمرضى القلب

 

7. السمنة وزيادة الوزن:

تزيد السٍمنة من تراكم الدهون على القلب، كما ترفع من التعرض إلى السكري، وبالتالي تزيد من مخاطر التعرض إلى النوبات القلبية.

 

8. تسمم الحمل:

إذا تعرضت المرأة إلى تسمم الحمل فيجب الانتباه أيضا إلى إمكان تعرضها لنوبة قلبية، نتيجة ارتفاع ضغط الدم.

 

9. نقص المناعة:

يمكن أن تؤدي بعض أمراض نقص المناعة إلى النوبات القلبية، وذلك مثل التهاب المفاصل الروماتويد أو مرض الذئبة.

 

الوقاية من امراض القلب

يمكنك أن تكون اعراض امراض القلب المبكرة وسيلة مهمة لتجنب الإصابة الفعلية بأمراض القلب وتنبيه الشخص إلى ضرورة الحذر، ومن عوامل الوقاية من أمراض القلب:

 

1. الأدوية:

حيث يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية التي تقلل من نسبة الكوليسترول وتعمل على توسيع الشرايين، كما يمكن أن يزيل الانسداد، ويعالج صمامات القلب المصابة، قبل أن يتطور الأمر.

 

2. نمط الحياة الصحي:

إذا تعرض الشخص إلى أي أعراض مبكرة لمرض في القلب يجب عليه الاهتمام أكثر بالنمط الصحي سواء في التغذية، بتناول المأكولات المضادة للأكسدة والمفيدة لصحة القلب، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب التدخين، وضبط مستوى السكر في الدم، وعلاج ارتفاع ضغط الدم.

 

انواع امراض القلب الشائعة:

تتعدد أمراض القلب، ويمكن أن يولد الإنسان بعيب خلقي في القلب، ويمكن أن يتطور المرض بمرور الوقت، ومن أنواع أمراض القلب الشائعة:

 

1. انسداد الشريان التاجي:

وهو يحدث عندما يعاني القلب من قصور في وصول الأكسجين إلى العضلة، نتيجة هذا الانسداد ، ويمكن أن يسبب انسداد الشريان التاجي في الوفاة دون سابق إنذار.

 

2. الإسكيمية الصامتة:

ينخفض فيها تدفق الدم إلى عضلة القلب، وهي أيضا نوع من أنواع انسداد الشريان التاجي، ولكن ينتج عنها بعض الأعراض التي يمكن أن تحذر المريض قبل التوقف النهائي للقلب، وهي يمكن أن تنتج عن المجهود البدني المفاجئ أو الكبير دون راحة.

 

3. الذبحة الصدرية:

يمكن للصدمة القوية أن تتسبب في الذبحة الصدرية للذين يعانون من ضيق في الشرايين، ولكن الذبحة الصدرية لا تعني وجود تلف في القلب نفسه.

 

رغم أنها تسبب ألما كبيرا ربما أكثر من الألم الذي يعانيه الإنسان في حالة التعرض إلى مرض قلبي، ويمكن أن تنتشر في الذراعين والرقبة والظهر، ويمكن أن تؤثر على الفك، ويمكن أن تحدث بسبب وجبة دسمة.

 

المراجع:

  1. Medicine Net : 12 Heart Attack Symptoms and Early Warning Signs
  2. British Heart Foundation : 11 signs you might have heart disease
  3. Mayo Clinic : Heart attack
  4. Covenant Health Care : Types of Heart Disease

مواضيع ذات صلة ب : اعراض امراض القلب

نظام غذائي لمرضى القلب نظام غذائي لمرضى القلب
error: Content is protected !!

Send this to a friend